]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

شخصيات عامة

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-04-30 ، الوقت: 11:42:21
  • تقييم المقالة:

شخصيات  عامة   في  القران

ان  الشخصيات  الموجودة   فى  القران   الذى  نتعبد  به  هى  شخصيات  عامه  اى  ليست  خاصة  بدين  معين  كالمسيحية  او  اليهودية  (وبالمناسبة  هذه  ليست  اديان   ولكنها  حالة  من  الدين  كالكفر  او  الايمان)  فالاحبار  هم  المؤمنين  وطبعا  الدين  عند  الله  الاسلام  فالحبر  هو  مسلم  مؤمن  بصرف  النظر  عن  زيه  الاسود  اللون  او  عن  لحيته  المهم  ما  فى  قلبه  وهذا  لا  يعرفه  الا  الله  وكذلك  القسيسين  والرهبان  فهذه  اسماء  للايمان

ففي  الاية  التالية  الاحبار  والربانيون  كلمة  واحد  بلفظين  مختلفين  فالاحبار  هم  الربانيون  وهؤلاء  الذين  يجب  ان  ينهون  الكفرة  (قول  الاثم  هو  نفسه  السحت  وياكلون  بمعنى  يؤمنون  بالكفر  اى   يصدقون  الكف)   اذن  الاحبار  والربانيون  هم  المؤمنين

{لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ }المائدة63

والاية  التالية  فيها   الذين  هادوا   هم  الربانيون  هم  الاحبار   

{إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِينَ هَادُواْ وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن كِتَابِ اللّهِ وَكَانُواْ عَلَيْهِ شُهَدَاء فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة44

ولكن  الايمان  بدون  الشرك  هو  الذى  يدخلك  الجنة  اما   الايمان  بالله  او  بالقران  مع  الشرك  اى  انك  تصدق  (تاكل)  اموال  الناس  (  مثل  الاحاديث  والسنة  الكاذبة  والائمة  والبخارى ........ الخ  هذا  الكذب  او  الزور  والسحت  هذا  شرك   اى  انهم   يتخذون  اربابا  من  دون  الله  بمعنى  يعملوا  واحد   من  البشر  إلاه   اى   يرفعوه  الى  مرتبة  الالوهية   كالسنية  الذين  يجعلون  محمد  مساويا  لله  يشرع  مثل  الله   وحتى   اصحابه  المزعومين   جعلوهم   اعدل  من  محمد   والعملية   اخر  لخبطة  عندهم  فيقول  الله )

{وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ }يوسف106

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيراً مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ }التوبة34

{اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَـهاً وَاحِداً لاَّ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ }التوبة31

والقسيسين   والرهبان   اسم  يضاف  الى  ما  قد  سبق  من  المؤمنين 

{لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ }المائدة82

اما  كلمة  الرهبان  فهى  مشتقة  من  الرهبة  من  الله  وهى  الايمان

وكذلك  الاحبار  مشتقة  من  الفعل  يحبر  اى  يؤمن

{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ }البقرة41}البقرة40

{ادْخُلُوا الْجَنَّةَ أَنتُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ تُحْبَرُونَ }الزخرف70

{فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَهُمْ فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ }الروم15

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق