]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أزمة السكن ومخطط الهجرة

بواسطة: aqary  |  بتاريخ: 2015-04-26 ، الوقت: 04:01:19
  • تقييم المقالة:

أزمة السكن ومخطط الهجرة

الإحصائيات العقارية : أشارت الإحصائية الأخيرة لأزمة السكن في منطقة جدة أن ما يقارب من 60% من القاطنين في جدة يعانون من أزمة السكن مما ترتب عليه أضرار قوية أطاحت بسوق الأسهم العقارية في جدة, فضلاً عن كساد السوق التجاري في منطقة جدة نتيجة لإرتفاع أسعار الإيجارات الشهرية هناك.

التدابير والحلول : منذ عام 2009 أطلقت أمانة جدة بمساندة من وزارة الإسكان الأراضي المنح في مخطط الهجرة وكانت قبل ذلك أراضي حكومية قررت أمانة منطقة جدة تسليمها للمواطنين في محاولة لتدارك الأمر وقد نجحت بذلك, إذ أن الإحصائية العقارية بحلول عام 2014 قلت لتصل إلى 25% من أزمة السكن, وذلك بفضل من الله ثم أمانة جدة.

 مميزات مخطط الهجرة : توفير مياه الشرب ومياه الصرف الصحي حالياً والكهرباء ليصبح بذلك أول مخطط حديث مكتمل الخدمات فلقد أُنشأت المدارس والكليات والمولات التجارية والصيدليات في فترة وجيزة مقارنة بباقي المخططات الحديثة داخل جدة أو خارجها, ناهيك عن عدم وجود مشاكل أو تعديات, كما أنها بعيدة أيضاً عن تيار الضغط العالي ومجرى السيول.

عن مخطط الهجرة : يقع مخطط الهجرة في شمال جدة على طريق المدينة المنورة بعد كوبري ذهبان ويحتوي هذا المخطط على أربعة أجزاء مقسمة إلى أ ب ج هـ, يعتبر الجزء أ من أكثر الأجزاء مساحةً حيث تبلغ مساحة القطعة الواحد فيه أحياناً إلى أكثر من 1200 متر مربع, يليه الجزء ب ثم الجزء ج ثم الجزء هـ وأغلب القطع الموجودة فيه تقع على شارعين.

المشاريع الإستثمارية : بحكم أن أسعار القطع في مخطط الهجرة هي أسعار في متناول الأيدي, حيث أن أسعار الأراضي تبدأ من 90 ألف ريال سعودي وهي أسعار مناسبة لجميع شرائح المجتمع, بدأت العمليات الإستثمارية فيه بشكل لم يسبق له مثيل عن باقي المخططات في داخل جدة أو خارجها, خاصة وأن صكوك الأراضي هي صكوك إلكترونية قابلة للإفراغ الفوري.

المشاريع التنموية والمستقبلية : قررت أمانة جدة مدعومة بوزارة الإسكان طرح مشاريع تنموية مستقبلية تهدف إلى زيادة عدد الوحدات السكنية مع مرافقها إلى ما يقارب الـ 14000 وحدة سكنية, مع تبني الأمانة لمشروع فلل الإسكان وعرضها للبيع بتقسيط شهري بسيط بمعنى أوضح إستجار فيلا في مخطط الهجرة بالإستقطاع من الراتب الشهري ينتهي بالتمليك.


أراضي في الهجرة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق