]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أهمية المحاكم التجاريةبالمغرب وإشكاليتها " الجزء الرابع "

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-04-11 ، الوقت: 09:20:34
  • تقييم المقالة:

2الأهــدافالاجتماعيــة.

)أ (حماية الحقوق الأساسية للمواطنين:

تهدف المحاكم التجارية إلى الحفاظ على استقرار المعاملات التجارية وذلك من خلال حماية حقوق المواطنين في الميدان التجاري وضمان حقوق التجار سواء كانوا أشخاصا طبيعيين أو معنويين، وصيانة مصالح مختلف الفاعلين الاقتصاديين من عمال وأرباب العمل وذلك ببته في النزاعات المرتبطة أساسا بالأعمال التجارية على سبيل المثال لا الحصر، إضافة إلى حماية المتعاملين المدنيين بالشيك.

 )ب(تخفيف العبء عن المحاكم العادية.

لقد كان لتراكم الملفات والقضايا المعروضة على المحاكم الابتدائية - والتي كانت تبت في القضايا المدنية و الأحوال الشخصية والميراث والقضايا التجارية والاجتماعية – أثر مباشر على بطء الإجراءات وعدم تجهيز الملفات مما شكل عرقلة واضحة في وجه المواطنين و المستثمرين سواء كانوا مغاربة أو أجانب، الشيء الذي دفع إلى التفكير في تخفيف العبء عنها بإقامة قضاء نزيه وعادل ومتخصص تكون له انعكاسات إيجابية على الاستثمار و التشغيل، وبذلك تظهر جليا أهمية المحاكم التجارية في رفع التحديات الخارجية المرتبطة بربح رهان التنافسية وكسب رهان المستثمرين[1]وإقامة السلم الاجتماعي الذي لا يتأتى إلا بإقرار هذه المحاكم لقواعد ومبادئ القوانين التجارية الجاري بها العمل .

[1]- تم التوقيع بتاريخ 15 مارس 2013من طرف وزيرالعدلوالحريات ووزير الصناعةوالتجارة والتكنولوجياتالحديثةوالمدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعيةوالتجارية''على  اتفاقية تعاون وشراكة حول تحديث السجل التجاري " بالمحكمة التجارية للدارالبيضاء. وتندرج هذه الاتفاقية في إطاربرنامج المغرب الرقمي 2013 المدمجة في برنامجالحكومة الرقمية. وبفضلبوابة إلكترونية ثم إنشاؤها سيتمكن كل من المقاولاتوالتجار من التعامل معالسجل التجاري بشكل أكثر سلاسة ودون الحاجة إلىتنقل نحو المحاكمالتجارية والمقر المركزي للسجل التجاري وبذلك سوف يتمإعفاء 100 ألف مترددعلى المحكمة التجارية كل يوم في الدار البيضاء وحدها.

-أما بالنسبة لوزير الصناعة والتجارةوالتكنولوجيات الحديثة ، فقد شدد في كلمته على أن الخدمات الالكترونيةورغم تبسيطهاستحافظ على مستوى جودتها والضمانات المصاحبة لها، وأضاف أنكل هذهالإجراءات ستشجع الاستثمار وتجلب مستثمرين وطنيين وأجانب، وذلكبالتركيزعلى اقتصاد الوقت لأنه مرتبط بالإنتاجية.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق