]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

أهمية المحاكم التجاريةبالمغرب وإشكاليتها " الجزء الثاني"

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-04-11 ، الوقت: 09:15:54
  • تقييم المقالة:

الفقرة الاولى : تقييم المحاكم التجارية [1]:

المحاكم التجارية وبطبيعتها محاكم متخصصة حدداختصاصها بنص خاص في قضايا معينة وتقابل هده الولاية المحددة للمحاكمالتجارية الولاية العامة للمحاكم الابتدائية[2].

ولمعرفة الأهمية التى يهدف المشرع المغربي من تشريعه لهذه المحاكم المتخصصة "ثانياً" ينبغى التطرق إلى أهم ما جاء به القانون المحدث للمحاكم التجاريةمن نصوص تنظيمية تروم تحقيق تلك الاهداف" أولاً "

أولاً: أهم ما جاء به القانون المحدث للمحاكم التجارية

1- إنشاء محاكم تجارية[3] ومحاكم استئناف تجارية متخصصة (المادة 1 ) من قانون المحاكم التجارية[4]

2- جمع الاختصاص المتعلق بالمادة التجارية وإسناده للمحاكم التجارية المحدثة (المادة 5) من نفس القانون[5]

3- رفعالحد القيمي الدي يبدأ فيه اختصاصها الابتدائي إلى ما يتجاوز  20.000درهم (المادة 6 كما عدلت بمقتضى القانون رقم18.02 الصادر بتنفيده الظهيرالمؤرخ في 13 يونيو 2002)

4- تكريس القضاء الجماعي والمسطرة الكتابية بإشرافمحام مسجل بإحدى هيئات المحامين بالمغرب المادة 4و13 وذلك على الرغم منخصوصية القضايا التجارية.

5- تقييد المسطرة بآجال صارمة وقصيرة توخيا لسرعةالبت في القضايا منها أجل الاستئناف الذي أصبح 15 يوما من تاريخ التبليغبدل أجل 30 المنصوص عليه في قانون المسطرة المدنية المواد 8-14-16-17-18-23.

6- توسيعنطاق تدخل رئيس المحكمة التجارية في إطار المستعجلات بالرغم من وجودمنازعات جدية بإعطائه سلطة الأمر بكل التدابير التحفظية أو بإرجاع الحالةإلى ما كانت عليه لدرء ضرر حال أو لوضع حد لاضطراب ثبت جليا انه غير مشروع (المادة 21).

7- تفعيل مسطرة الأمر بالأداء بجعل الاستئناف وجعله لا يوقفان تنفيد الأمر بالأداء الصادر عن رئيس المحكمة المادة 22.

8- إحداث قاض مكلف بمتابعة إجراءات التنفيد يعينه رئيس المحكمة التجارية باقتراح من الجمعية العمومية.

[1]د.حسن فتوخ ،محكمة النقض المغربية مشاركة بعنوان " المحاكم المختصصة كوسيلة للارتقاء والعدالة " فى المؤتمـرالرابـع لرؤساء المحاكـم العليا بدولة قطـر- 24-25- 26 شتنبــر 2013

[2]- وفي هذا الإطار صدر قرارلمحكمة الاستئناف التجارية بفاس مؤرخ في 21/12/1998 غير منشور قضى بما يلي:

 " إنالمحاكم التجارية لا يكمن التوسع في الاختصاص المخول لها مدام اختصاصها ضيقاوفي إطار محدود وشرع لفائدة أشخاص معينين ولأغراض خاصة بناء على نصوصواردة بمدونة التجارة وسكوت النص الخاص يفسر سلبا بعدم اختصاصها. أماالولاية العامة للمحاكم الابتدائية فتجعلها مختصة ولو لم ينص القانون صراحةعلى اختصاصها ".

[3]- المحاكم التجارية:

يبلغ عدد المحاكم التجارية حاليا 8 محاكم توجد بمدن: الرباط ، الدار البيضاء ، فاس، طنجة ، مراكش ، أكادير،مكناس ووجدة.

وتتكون المحكمة التجارية من :- رئيس ونواب للرئيس وقضاة؛- نيابة عامة تتكون من وكيل للملك ونائب أو عدة نواب؛- كتابة الضبط وكتابة النيابة العامة.

[4]- محاكم الاستئناف التجارية :

يبلغ عدد محاكم الاستئناف التجارية 3 محاكم توجد بمدن الدار البيضاء ، فاس ، مراكش.

وتتكون محاكم الاستئناف التجارية من :- رئيس أول ورؤساء غرف ومستشارين؛- نيابة عامة تتكون من وكيل عام للملك ونواب له؛

- كتابة الضبط وكتابة للنيابة العامة،تعقد جلسات محاكم الاستئناف التجارية ، وتصدر الأحكام فيها بواسطة ثلاثة قضاة ، من بينهم رئيس يساعده كاتب الضبط.

[5]- تختص المحاكم التجارية بالنظر في مجموع النزاعات التجارية التي تتجاوز قيمتها 20000 درهم.
ويرجع الاختصاص الترابي إلى محكمة مكان الإقامة الحقيقية أو المختار للمتقاضي، وإذا لم يكن هذا الأخير يتوفر على مسكن في المغرب وإنما على إقامة فيرجع الاختصاص إلى محكمة الإقامة.

- وتختص المحاكم التجارية بالبت في:- الدعاوى المتعلقة بالعقود التجارية؛- الدعاوى التي تنشأ ما بين التجار المتعلقة بأعمالهم التجارية؛- الدعاوى المتعلقة بالعقود التجارية؛- النزاعات الناشئة بين شركاء في شركة تجارية؛- النزاعات المتعلقة بالأصل التجاري؛
- النزاعات المتعلقة بصعوبات المقاولة.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق