]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من اسس النجاح وبتفوق عال

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-04-09 ، الوقت: 05:52:41
  • تقييم المقالة:

 

من اسس النجاح وبتفوق عال

او كيف انجح بامتياز ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

 

     ليس الغباء موهبة بل البشر كلهم مخلوقون بنفس الفطرة وكلنا من آدام وقد علمه الله ما لم يعلم  اكثر من الملائكة  وعذا العلم مطبوع في جيناتنا وفي ذاكتنا ولكن علينا ان نستذكره بالتعلم والتكرار  وهناك اسباب تؤدي الى الكسل والفشل وحجب نور الله  اولها الذنوب والمعاصي وزنا العين .

ولنسمع قصة الشافعي رض  : -    (   قصة الإمام الشافعي ومعلمه وكيع ( يرحمنا و  يرحمهما الله  (  كان الإمام الشافعي سريع الحفظ ولكن حدثت معه حادثه وذلك عندما كان طالب علم جاء إلى شيخه الذي يسمى ((وكيع)) فقال له يا شيخ لم اعد أحفظ بسرعة ولم اعرف السبب!!!! 
فقال له الشيخ لابد انك ارتكبت ذنبا ما ؛ فراجع نفسك .......فرجع الإمام الشافعي إلى نفسه ليتذكر أي ذنب أذنب فتذكر انه رأى عن غير قصد جزءا من قدم امرأة مرت أمامه
( عقب أو كعب القدم ) فذكرها لشيخه فقال له هذه هي العلة ولا شك فانشد الإمام قائلا:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي +++   فأرشدني إلى ترك المعاصي 
وقال لي إن العلم نور +++             ونور الله لا يهدى لعاصي)  القصة  :  منقولة من موقع ازياء منتدى ) .

 

   ولا ننسى  النجاح الداخلي  بعد الاعتماد على الله .  اولا يعتمد على طريقة التعليم  وثانيا على قابلية الطالب ولنعلم بأن الصحابة رض عنهم اغلبهم كانوا كبارا  في العمر وقد حفظوا القرآن الكريم . عدم الفهم والاستيعاب اسبابه كثيرة منها  مشاكل : صحية نفسية و بدنية أو الخوف والخجل والوجل و الكسل او مشاكل العشق والغرام  وما شابه  .واحيانا يكون الخجل و الوجل  من محفزات النجاح. او مشاكل اخرى مؤثرة  او عدم التركيز  وهناك اسباب سمعية او نطقية . كذلك

ولكل طالب او مدرس طريقته الخاصة في الدراسة والتدريس ومن الجدير بالذكر ان هناك من يلخص الدرس ويجعله على شكل نقاط ويحفظه وهناك من يعتمد على الخرائط والرسوم .

    والوقت مهم جدا ومن احسن الاوقات للدراسة هو  بعد النوم وفي الصباح الباكر قبل صلاة الفجر بساعة . والحوار والتكرار مهمان جدا في ذلك . والفهم مهم جدا مع الحفظ مع كتابة رؤوس  النقاط وجمع الاسئلة القديمة والوزارية وحلها مع بقية الطلاب والاساتذة .وحفظ القوانين والقواعد الرياضية  وتطبيقاتها . ولكل استاذ طريقته واسلوبه  الخاصة به . كان لدينا معلم في المرحلة الابتدائية  للغة العربية والدين رحمه الله  وكان من اسلوبه انه يشرح الموضوع مرات عديدة ويسألنا فردا فردا وكان عددنا قليلا  وفي اليوم الثاني قبل بدء  الموضوع الجديد يراجع الدرس الماضي مع الشرح السريع وكل يوم يراجع الدروس القديمة بسرعة فائقة وهكذا بالتكرار اليومي جعل لنا قوة كامنة مخزونة فينا في النحو لعدة سنوات لاحقة .

وجو الدراسة  مهم جدا  في البيت والمدرسة  والهدوء والطمأنينة كذلك . وكذلك فهم السؤال قبل الاجابة  هو نصف الحل .

 

    التدريب والتكرار يرسخان المادة في الذاكرة وللبشر قابلية لا تصدق للاستيعاب وخاصة في الرياضة والرياضيات ولكل فعل رد فعل يساويه في المقدار ويعاكسه في الاتجاه كما جاء في قانون العالم الكبير (   )  . ومن المشاكل التي تواجه طلاب العلم هي التشتت وعدم التركيز و النسيان الذي هو آفة العلم . ومن العوامل المهمة  : هو النجاح الداخلي وتوحي الى نفسك بأنك  سوف تنجح وبامتياز ويجب عليك النية وتحقيق النية . ومن مهارات التعامل مع الامتحانات والاختبارات هي :  الثقة بالنفس والتذاكر المبكر وعدم تأجيل عمل اليوم الى الغد وعدم مصاحبة اصدقاء السوء . واللامبالون .

  وتكوين جدول للتدريس وتقسيم الوقت والبدء بالاسهل  والتركيز على حركات المدرسين والاهتمام اكثر بما يؤكدون عليه والتركيز على السطور التي وضع تحتها خطوط مستقيمة  او خطوط ملونه . والنوم المبكر والتقرب الى الله والدعاء . مع قراءة الملخصات الموجزة وتحسين الخط  ومعرفة  وكيفية اسلوب الاجابة  وعدم التدخين والمشروبات الكحولية  وحفظ الكلمات المطلوبة  عند الفراغ  او عندما تقوم بمجهود عملي حتى لا يؤثر على الوقت لان الوقت من ذهب  كما قيل والوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك .   والشعور والتفكير  بالحيوية  والتفاؤل والابتسامة  والنجاح والذكاء ومهارة التركيز واسلوب التشجيع والمشي عند الحفط مع ربط الخيال والفهم الصحيح واختيار الوقت المناسب للحفظ  و تحديد الاهداف والطموح العالي  وكذلك الهمة العالية والتركيز على المعلومات الموجودة في الكتاب المنهج  والابتعاد عن المواضيع الخارجة عن المنهج الدراسي ...

خالد

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق