]]>
خواطر :
عش مابدا لك وكيفما يحلوا لك وإعلم أنك ميت يوما ما لامحالا   (إزدهار) . \" ابعثلي جواب وطمني\" ...( كل إنسان في حياة الدنيا ينتظر في جواب يأتيه من شخص أو جهة ما )...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ثائر العرب

بواسطة: رأفت طنينه  |  بتاريخ: 2011-12-13 ، الوقت: 20:30:47
  • تقييم المقالة:

 

ثائر العرب

 بقلم رأفت طنينه

من هو ثائر العرب ؟

في بداية انطلاق الثورات العربية التي فجرها طارق الطيب محمد البوعزيزي في تونس تفاجئ الكثيرون في تونس من الذي حدث له وما تلقاه من ضرب لمجرد انه يريد أن يكسب رزقه ، فبتلك الحادثة والتي هزت كل مشاعر الإنسانية فهو يستحق لقب ثائر العرب أو ” مفجر الثورات العربية ” .

 هبت كل المشاعر الإنسانية المظلومة في العالم العربي احتراما له ، ربما غابت الثورة العربية منذ فترة طويلة جدا ، فلم يشهد العرب ثورة مجيدة مثيلة لهذه الثورات منذ تفكك الاحتلال العثماني التركي ، و الآن سوف تشهد المنطقة تحولاً جذريا في كافة المفاهيم الديمقراطية والقيم الحضارية .

 ثائر العرب – ( البوعزيزي ) حادثته تشبه العديد من الحوادث التي تعرض لها الكثير من العرب إبان الاحتلال العثماني ، فكان فترتها الجو السائد هو جو التجبر والتسلط على البسطاء من الناس حيث في تلك الفترة كان غالبية العرب يتعرضون  للنهب والحرمان من كل الحقوق ، بل كان تسلب لقمة عيشه من أمامه ولم يكن يستطيع أن ينطق بشيء من الحجم الرعب والخوف من العقاب الذي سوف يلحق به إذ اعترض تصرف جنود الاحتلال العثماني – انتهت تلك الحقبة ولم نعد نتذكر منها إلا الشهداء الذين سقطوا على أيديهم .

 الآن المنطقة تمر بمرحلة جديدة نحو تغير الأنظمة المستبدة ، ولتثبيت طريقة الحكم بالنهج الديمقراطي الحضاري بأن الحاكم يحكم لمدة محدد فقط ثم تعقد الانتخابات ويترشح من يرغب بذلك ويفوز من يحصل على أعلى الأصوات .

هذه هي ثمرة الثورات العربية – هذا ما يطمح له ثائر العرب الآن .

وسوف تشمل الثورات كل المناطق التي يوجد بها  نظام مستبد وغير حضاري .

وسوف يبقى ثائر العرب عنواناً للتغير في العالم في الفترة المقبلة .

رأفت طنينه

rafat.tanina@gmail.com

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق