]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العري بالسينما بين الرفض والقبول

بواسطة: Mànàl Bakali  |  بتاريخ: 2015-04-06 ، الوقت: 15:35:56
  • تقييم المقالة:

هاجمت الممثلة المغربية القديرة فاطمة وشاي والغالية  على قلوب كل المغاربة جل المخرجين السينمائين الذين يصفون؛أنفسهم بخدمة السينما المغربية وتطويرها بالمشاهد الساخنة .  

وأضافت زهــرة التلفزة المغربية نورة الصقلي في ضيافتها ببرنامج إذاعي أنها لن تؤدي أدوار القبلة. ويذكر أنها خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي واشتغلت مع العديد من الفرق المسرحية ;فترة التسعينات،وسطع نجمها البراق في كثير من الأدواد كدور بهية بسلسلة بنات للامنانة وغير ذلك.

و تشتغل ككاتبة سيناريو؛وكتابتها بهذا التخصص يجعلها رهينة النقد لدى بعض النقاد لكنها ماتزال على إصرارها في نهج الكتابة التلفزية وتطمح بأن تدخل تجربة التأليف السينمائي.

وفي هذا الصدد نلاحظ مجموعة من الممثلات المغربيات يمارسن المسرح والكتابة بنفس الوقت وعلى سبيل المثال نجدُ ماجدة بن كيران قصاصة  وتفكر بتحويل كتابتها الأدبية لمسلسلات

فاطمة وشاي شاعرة جمعت بين النقد البناء والثمتيل بصراحتها ومواجهتها الصارمة للحقائق.

 هدفها نقل الواقع المغربي بصور تربوية هادفة دون الغوص لتعابير الجسد؛و ماهو إباحي وعززت قولها دور السينما تقريب المشاهد للوقائع الاجتماعية المريرة ..

ورفيق بوبكر يعارض مسألة الوقاحة بالأفلام السينمائية واختصر قوله ببرنامج رشيد شو:الفيلم عبارة عن ذوق وهذا الذوق ينتمي لحرية المشاهد في الدخول لقاعة العرض أو العدول لأنه يحجز التذكرة بكامل إرادته النفسية والعقلية.  

والأهم من ذلك لاتدخل هذه الأفلام لبيوت الناس من خلال الشاشة واتفق النجم المغربي أنس الباز في استضافته لبرنامج قفز الاتهام  على نفس فكرة المتألق رفيق بوبكر؛وبرر دوره لبطولته في تأديته شخصية المعتقل السياسي السابق “عبد اللطيف اللعبي  

وأفصح أنس الباز عن حقيقة المشهد موضحا كل أسبابه لخدمة قضية الشريط الفني وأنه لم يتجول عاريا داخل البلاطو ;وتابع دفاعه عن نفسه مؤكدا ضخم الإشاعة السوداء لهدف إيذائه ثم أنه ارتدى لباس داخلي عكس؛ماروجته الصحف والمواقع الإلكترونية.

بقلم:منال بوشتاتي

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق