]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الكبة البيت الحرام

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-04-04 ، الوقت: 04:38:33
  • تقييم المقالة:

{جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ }المائدة97

الله  الاعظم  هو  الذى  جعل  الكعبة  البيت  الحرام  

ما  معنى  هذا  الكلام  وهو  كلام  اصدق  القائلين؟

كعادة  القران  انه  يشرح  لنا  كلمة  بكلمة  او  اية  باية  ولم  يتركنا  لأعوائنا  خوفا  من  التحريف  فى  ديننا   فيشرح   الكعبة  بالبيت  الحرام 

ما  هو  البيت  الحرام  (اقصد  الكعبة)؟

اسمعوا  وعوا  ان  البيت  الحرام  تعريفه  فى  الايات  التالية

{إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }آل عمران97

البيت  عموما  فيه  ايات  بينات  وهذه  الايات  البينات  اين  نوجد   اسمعوا  هذه  الاية

{وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لاَ يَرْجُونَ لِقَاءنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَـذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِن تِلْقَاء نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ }يونس15

واضح  ان  الايات  البينات  هى  القران  الكريم  تأمل  هذه  الاية  براحتك  حتى  يتبين  لك  الحق

اذن  البيت  الحرام  والكعبة  ليسوا  شيئين  بل  شيئ  واحد   يعنى  الكعبة  هى  البيت  البيت  هو  الكعبة

ثم  يقول  اصدق  القائلين   فى  وصفه  لهذا  البيت  انه  مباركا  والبركة  معناها  الايمان  ولكن  نعرف  البركة  لاحقا  ان  شاء  الله  والان  نتعرف  على  الاشياء  المباركة  والتى  تكون  هى  والبيت  شيئ  واحد

هذه  الاشياء  هى  :

1)       {وَنَزَّلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً مُّبَارَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ }ق9الكعبة  هى  الماء   وليس  الماء  الذى  نشربه  فى   فمنا   بل  الماء  الذى  نشربه  بقلوبنا  اى  نعبد  به  اى  القران

2)   {وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلاَتِهِمْ يُحَافِظُونَ }الأنعام92  ومعن  البركة  هو  التصديق  ففى  هذه  الاية  يقول  الله  مباركا  مصدقا   التصديق  هو  الايمان   اذن  البيت  هو  الكتاب  المبارك  المصدق

3)   {وَهَذَا ذِكْرٌ مُّبَارَكٌ أَنزَلْنَاهُ أَفَأَنتُمْ لَهُ مُنكِرُونَ }الأنبياء50  وهذا  البيت  المبارك  هو  الذكر  المبارك   وهذا  الذكر  هو  القران   {ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ }ص1

4)   (شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ)   وهذا  البيت  هو  الشجرة  المباركة 

والوصف  الثانى  للبيت  هو  الهدى   فما  هو  الهدى؟                              

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً  وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً }الجن13

تأمل  هذه  الايات  تجد  ان  الجن  سمعوا  قرانا  عجبا  (العجب  معناه  المكذب  لكل  ما  عداه  من  اقوال  كالسنة  والائمة  والصحابة   باختصار  كل  ما  يتقول  على  الله  )  وبعدين  الجن  وصفت  هذا  القران  بانه  الهدى  اى  ان  الهدى  هو  القران  والقران  هو  الهدى  امنت  الجن  بهذا  القران  فقط  (لانهم  لو  كانوا  أمنوا  بشيء  اخر  سمعوه  من  نفس  المصدر  اللى  سمعنا  منه  القران  لكانوا  اخبرونا  لانهم  لا  يكذبون  على  الله)  وهذا  الهدى  او  القران  هو  الايمان  اذن  القران  هو  الهدى  هو  الايمان  هو  الذكر  هو   الماء  هو  الكعبة 

عرفتم  لماذا  يقول  الله  عليه  انه  الكوثر  اى  الكثير  فى  معانيه

وهذا  القران  عبارة  عن  ايات  وهذه  الايات  توجد

{بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ }العنكبوت49

والله  طلب  منك  الايمان  بهذا  البيت  (الماء  او  الذكر   او  الكتاب  الخ) 

وهذا  الايمان  الله  سماه  الحج  

{فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ }آل عمران97

الله  يقابل  بين  لفظين  هما  الحج  والكفر   (وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)

واضح  ان  الحج  عكس  الكفر  ولكن  الذى  عكس  الكفر  هو  الايمان  اذن  الحج  هو  الايمان  بما  فى  صدرك  بالقران 

واى  شيئ  مرتبط  بهذا  البيت  اى  القران  هو  ايمان  اذا  جاء  بأمر  إلهى 

{إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِن شَعَآئِرِ اللّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَن يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَن تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }البقرة158

ان  الصفا  والمروة  من  شعائر  الله  (اى  من  ايات  الله )  وماذا  نفعل  بايات  الله ؟   بالطبع  نؤمن  بها  اذن  (فمن  حج  البيت  او  اعتمر  الحج  هو  العمرة  فلا  جناح  عليه  ان  يطوف  بهما   كما  يقول  الله  العظيم

{ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }الحج29

(النذر  والتفث  والبيت  العتيق)  كلها  واحد 

(يوفوا  ويقضوا  ويطوف)  كلها  بمعنى  يؤمن

ويقول  ايضا

{لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ }الحج33

البيت  العتيق  والبيت  الحرام  والبيت  المعمور  كلها  القران

ثم  يقول  الله  ايضا 

{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }الطور4

ثم  يقول  الله  ايضا  عن  البيت  الحرام  انه  المسجد  الحرام

{أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }التوبة19

ان  المسجد  الحرام  هو  البيت  الحرام  فالسقاية  هى  الايمان  اذن  اى  مسجد  فى  القران  هو  القران  نفسه

ويقول  الله  ايضا  ان  القلائد  و.....  هى  كلها  القران

{جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَاماً لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }المائدة97

ان  الكعبة  والبيت  الحرام  والشهر  الحرام  والهدى  والقلائد  هذه  كلها  هى  القران

والحج  او  الايمان  ليس  له  مواسم   لان  الاشهر  المعلومات  هى  الحج 

{الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ }البقرة197

ان  الحج  ليس  فيه  (رفث  ولا  فسوق  ولا  جدال)  وهذه  الثلاثة  تعنى  الكفر 

اذن  لاكفر  فى  الايمان  والتقوى  هى  الايمان 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق