]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاقتصاد المشترك

بواسطة: احمد المليجى  |  بتاريخ: 2011-12-13 ، الوقت: 15:08:38
  • تقييم المقالة:

 الاقتصاد المشترك: هو ذلك النمط من الانماط الاقتصادية الذي من شانه  اقامة التعادل بين مرافق الدولة وآليات  المجتمع وموارده والمزج بينها دون احداث فروق من شأنها  وجود خلل في السياسة الاقتصادية بشكل يحقق التفاعل المشترك بين المجتمع ومرافق الدولة ومواردها وتوزيعها علي افراد المجتمع بشكل عادل .

ويمكن تحقيق هذا النماء الاقتصادي من خلال المعادلة التالية:
اولا : المعادلة:
          لكي نتمكن من تحقيق التكامل بين الاقتصاد والمحتمع ينبغي ان تتوافر اطراف المعدلة التالية:
                             التكامل=مؤسسة منتظمة  منظمة + هيكل اقتصادي
                          /ت/                 =          [مرفق حكومي او هبئة   ذات  نشاط    +     [ مشروع استثماري او اكثر < ك ق>]
                                                               اجتماعي او     خدمي <س ظ>          
                                                                  او الأمران معا]
                                  ت   = س ظ                      +             ك ق   
ثانيا :تفسير رموز المعادلة:   
     وقبل ان نشرع في التعريف باطراف هذي المعدلة وتحليلها يتعين علينا معرفة مدلول الرموز المستخدمة اعلاه فيمايلي:
ت / ونعبر بها عن التكامل  وهو الطرف التاتج  من تفاعل  المكونات الداخلة في المعادلة  .
س ظ /  ونعبر بهما  عن المؤسسة المنتظمة المنظمة   وهذي المؤسسة لابد ان تقوم  بعملها بشكل  دائم او شبه دائم كما لا ينبغي الا توزع فيها المهام بشكل عبثي حتي يمكن تفادي الارتباك الذي كثيرا ما يحدث في المؤسسات العاملة , فقولنا منتظمة يشمل معني النظام والانتظام ومن ثم استسيغ ان ارمز اليهما معا بحرف واحد وهو الظاء  اما السين فيرمز به الي المؤسسة  ايا كانت هذي المؤسسة علي ان يكون اصل العمل فيها خدمي او اجتماعي-وهذا هو المكون الاول من مكونات التكامل .
 ك ق/  ونشير بها الي الهيكل الاقتصادي  , وهو الهيئة العاملة في جوانب النشاط الاقتصادي بما فيه من اسثمار  و  تجارة ........ بصفة اساسية , علي ان تكون الثانية ملحقة بالاولي اوالعكس فالكاف يعبر بها عن الهيكل  والقاف يعبر بها عن كونه اقتصاديا
  ويبهذا تتضح الاصطلاحات الدلالية    في المعادلة .
ثالثا: مفاهيم  المعادلة،..
      1-   التكامل /ت/  : هو نتاج التضافر بين اليات المجتمع وادواته في حدها الادني بهدف الوصول الي اقصي حد من الرفاهية لاشخاص هذا المجتمع في جميع مجالات النشاط الانساني
    و آ ليات المجتمع هي موارده سواء كانت بشرية او مادية اومالية,واما الحد الادني فالمناط منه , تسهيل عملية التفاعل بين مكونات المجتمع في انجاز الاولويات ثم الكماليات. بما يعبي تسهيل التعاون في بناء البني التحتية انطلاقا الي  المستوي الاعلي فالاعلي علي قدر امكانيات المجتمع  والعمل علي اثراء هذي الاليات علي مدار الزمن  دون تعطيل لمسيرة الدولة في اتجاه النمو العام.
2-المؤسسة/س/: وهي الكيان الجامع لمجموعة من الاليات والمكونات والتي تتفاعل مع بعضها البعض بشكل منظم وبصورة منتظمة في سبيل تحقيق هدف معين  دون ان يحدث خلل فيما بين هذي المكونات , الا اذا كان ذلك راجعا الي امورخارجة عن سيطرة وقدرة هذي الؤسسة او المنظمة.
     ومن ثم يشترط فيها النظام  والدوام   بالاضافة الي شرط خاص وهو ان تكون ذات طابع اجتماعي او خدمي. وبطبيعة الاحوال تعترف بها الدولة الا اذا كانت هي مرفق من مرافق الدولة,فلسنا نحتاج الي هذا الشرط  وعلي الاقل لا يكون له  غير ممارسة الخدمة العامة او الفئوية . وللدولة ان توسع او تضيق من هذا الاطار او ذلك حسب مقتضي الحال.
3-اما الهيكل الاقتصادي: فهو عبارة عن المشروع  العامل في المجال الاقتصادي بما فيه من انماط العمل الذي يهدف الي تحقيق الربح ايا كان نوع هذا العمل وايا كانت اهدافه ما دامت في مجملها تهدف الي الربح  . ولا يشترط ان يكون هذا الهيكل مكونا من مشروع واحد او اكثر مادام يعمل بشكل منتظم ومنظم .
     ول ضير ان يلحق هذا الهيكل الاقتصادي الي مؤسسة خدمية او اجتماعي  خاصا كان اوعاما والعكس بالعكس
رابعا : طريقة التفاعل بين المكونات :
    نقول اولا إن معادلة التكامل هي عبارة عن التفاعل بين  اليات ومفردات اجتمعت معا في داخل مجمع من المجتمعات بهدف الوصول الي هدف معين يتغياه او يريد  تحقيق هذا المجتمع للهدف المراد , وهو ا لنمو العام لكافة جوانب هذا المجتمع في غالب الاحيان بدءا من القاعدة [البني التحتية] انتهاءا الي الكماليات.
   وطريقة هذا التفاعل تتم عن طريق  الممازجة المتبادلة بين الهيئات ذات الطبيعة الخدمية والاجتماعية فردية كانت او جماعية او تعاونية او حكومية وهيئات اخري ذات طبيعة ربحية,
في سبيل توفير الموارد التي تؤهلها للقيام بالعمل المطلوب منها والعمل علي اثرائها  لتحقيق اكثر عددمن هذي الغايات وتلبية اكبر من الرغباتمت الجماهير الذين تشملهم برعايتها  وتسأل عن تقصيرها تجاههم . وبمعني آخر  ان يكون هناك امكانية لهيئة ذات نفع عام اوجماعي تهيء لها انشاء كيان ذي طبيعة ربحية من شأنه توفير التمويل اللازم للقيام بتحقيق المطالب الموكولة اليها ودون ان تتوقف علي هذي المساهمات من الداخل او الخارج مع عدم الحيلولة بينها وبين هذي المساهمات ايا كان مصدرها  في اطار من الاشراف والمتابعة,وفي الجانب الآخر انشاء  انشاء هياكل خدمية[غير ذات طبيعة ربحية] داخل المؤسسات الاقتصادية[ ذات الطبيعة الربحية]  بهدف العمل علي تحقيق الغايات التي تتطلبها الحياة الاجتماعية والانسانية في  ميادين النشاط الانساني المختلفة  من تعليم وصحة وثقافة ومرافق  مع تقليص الضرائب علي المشروعات في مقابل الزامها بهذي الهياكل والصناديق في اطار من المتابعة  و الرعاية الدائمة.
واذا ثار التساؤل في هذا الصدد : مادور الدولة في هذا المضمار ؟
    الجواب : لا يتوقف دور الدولة في من مراحل انشاط والعمل , بل لها ان تنشيء هياكل ااقتصادية  في ضمن مكونات المرافق ـ وخاصة مرفق التعليم الذي تستهلك مقدارا لا باس به من ميزانيه الدولة ومواردها.  كما  أن الدوله تقوم بالرقابة علي عمليات الانتاج والخدمة  الاحتماعية والانسانية والصحية في جميع مراحلها بما لها من سلطة سيادية آمرة.وتعمل علي اقامة التوازن بين عملية الانتاج والخدمة العامة  بحيث لا تتحول المؤسسات الخدمية والاجتماعية عن نشاطها الاساسي . كما للدولة ان تمنح تراخيص العمل المشروطة للنقابات المهنيـــة    فضلا عن الاعمال السيادية الاخري  في اقامة التوازنات المالية بين هذي المؤسسات وتلك .... والله الموفق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
***** ملحوظة :
اي تكرار بين ثنايا الورقة وقع هو محض تاكيد علي ماسبقت الاشارة اليه  لاتمام الفائدة وعمومها


اقتصاد

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق