]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

العسر واليسر

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-03-22 ، الوقت: 23:59:34
  • تقييم المقالة:

{إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً }الشرح6

ان  اليسر  هو  الايمان    والعسر  هو  الكفر

{شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }البقرة185

ان  هذه  الاية  تتناول  موضوعى  الايمان  والكفر  او  ما  يريده  الله  لعباده  وما  لايريده  لهم   فهو  يريد  لعباده  اليسر  اى  الايمان  ولايريد  لهم  الكفر  او  العسر والايمان  هو  الصيام  فرمضان  والقران  والهدى  هو  الايمان  فالجن  اعترفت  بان  القران  او  الهدى  ايمان

{قُلْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِّنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً  وَأَنَّا لَمَّا سَمِعْنَا الْهُدَى آمَنَّا بِهِ فَمَن يُؤْمِن بِرَبِّهِ فَلَا يَخَافُ بَخْساً وَلَا رَهَقاً }الجن13

فالجن  سمعت  القران  وسموه  الهدى  والهدى  ايمان 

اذن  الجزء  الاول  من  الاية  هو  اليسر  يعنى   الايمان  وهو  الصيام

اما  الجزء  الثانى  من  الاية  فهو  الكفر  او  العسر  والذى  يتمثل  فى  المرض  ( المرض  فى  القران  هو  مرض  نفسى  او  صدرى)  وهو  على   سفر  وهذا  المرض  النفسى  هو  المرض  القلبي  فابراهيم  يقول    {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }الشعراء80

اى  ان  المرض  من  عند  ابراهيم  هذا  اذا  مرض  والشفاء  من  عند  الله 

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ }يونس57

الله  يقول  انه  ارسل  للناس  علاجا  مجانيا   يشفى  ما  فى  صدورهم  وهو   الموعظة  والهدى ( وهو  اايمان  كما  قالت  عنه  الجن)  والرحمة  ثم  قال  لنا  على  اسم  هذا  الدواء  فى  الاية  التالية

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82

اذن  القران  هو  شفاء  لما  فى  الصدور

ومن  هذا  نستنتج  ان  الاية  تتكلم  عن  الايمان  والله  يسميه  صيام  والجزء  الثانى  يتكلم  عن  الكفر  او  التكذيب  ويسميه  الله  المرض  او  السفر

اذن  فرمضان  والقران  والهدى  والبينات  من  الهدى  والفرقان  هو  ايمان  او  صيام  او  يسر 

والله  حينما  يصف  الليل  بانه  يسر  يقصد  به  القران  لان  يسر  اى  امن او  صدق

{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ }الفجر

لاحظ  ان  الاية  تربظ  بين  الليل  والحجر  وهو  القران

{وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ  وَآتَيْنَاهُمْ آيَاتِنَا فَكَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ }الحجر81

الحجر  هو  الايات  اى   القران

اذن  الليل  والحجر شيئ  واحد  وهو  القران  وهو  التقوى  او  الايمان  وليس  المنطقة  الزمانية  المسماة  فى  تراثنا  بالليل  لان  الليل  والنهار  فى  دين  الله  هما  شيئ  واحد

{وَمِن رَّحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }القصص73

يقول  الله  عن  الليل  والنهار   مجتمعين  (لِتَسْكُنُوا فِيهِ)  لم  يقل  الله  لتسكنوا  فيهما  وفى  نهاية  الاية  قال  لعلكم  تشكرون  اى  تؤمنون  لان  الشكر  ايمان 

اذن  الليل  ايمان  ويسر  ايمان 

والليل  لباس  والتقوى   هى  اللباس

{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً }النبأ10

{يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }الأعراف26

اللباس  هو  التقوى  وهو  الليل

اذن  عندما  يقول  الله  واتموا   الصيام  الى  الليل  يقصد  اتموا  الايمان  وليس  الجوع  والعطش  فمريم  كما  قال  الله  عنها  اية  قالت

{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً }مريم26

الاكل  والشرب  هو  ايمان  او  عبادة  والصوم  عبادة  لان  الاية  لاتاكل  باسنانها  وفمها  مثلنا  ولكن  الاية  تؤمن  بقلبها  اذن  الصيام  بالنسبة  لها  وللانسان  واحد  وهو  الايمان


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق