]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من هو صديقكم

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-03-15 ، الوقت: 20:56:27
  • تقييم المقالة:

من  هو  الصديق  الذى  نأكل  من  بيته  بلا  حرج  او  جناح  ؟

هذا  الصديق  هو   القران   وبيته  هو  القران  او  هو  اياته  ويأكل  بمعنى  يؤمن  اما  الحرج  فهو  الكفر  او  التكذيب  واما  الاعمى  والاعرج  والمريض  كلهم  بمعنى  واحد  وهو  المكذب  او  الكافر  يعنى  الاية  تريد  القول  بان  الكافر  يزول  عنه  الكفر  اذ  أمن  بالقران  او  بالله 

وتحليل  هذه  الاية  سوف  نراه  فى  اخر  هذه  الاية

{لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى أَنفُسِكُمْ أَن تَأْكُلُوا مِن بُيُوتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ آبَائِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أُمَّهَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ إِخْوَانِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخَوَاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَعْمَامِكُمْ أَوْ بُيُوتِ عَمَّاتِكُمْ أَوْ بُيُوتِ أَخْوَالِكُمْ أَوْ بُيُوتِ خَالَاتِكُمْ أَوْ مَا مَلَكْتُم مَّفَاتِحَهُ أَوْ صَدِيقِكُمْ لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَأْكُلُوا جَمِيعاً أَوْ أَشْتَاتاً فَإِذَا دَخَلْتُم بُيُوتاً فَسَلِّمُوا عَلَى أَنفُسِكُمْ تَحِيَّةً مِّنْ عِندِ اللَّهِ مُبَارَكَةً طَيِّبَةً كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُون }النور61

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }غافر79

تامل  هذه  الاية  تجد  ان   (الركوب   من  والاكل  من  )  بمعنى  واحد  وهو  الايمان  كما  جاء  فى  الاية  التالية 

{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ }هود42

لاحظ  فى  هذه  الاية  (اركب    ولاتكن  من  الكافرين   اى  ان  الركوب  عكس  الكفر  ولكننا  نعرف  ان  الكفر  عكس  الايمان  اذن  الركوب  هو  الايمان  اى  العبادة  اذن  فأى  شيئ  يأتى  بعد  كلمة  الركوب  او  الاكل  يعنى  الدين  واذا  كان  دين  الله  او  القران  فاننا  لا  نجد  اداة  نفى  قبل  الاكل  واذا  كان  دين  الباطل  فاننا  نجد  اداة  نفى  اى  ان  الله  ينهانا  عن  الايمان  بالباطل   كاكل  مال  اليتيم  ............. الخ)

نعود  للاية  الاولى  فنجد  ان  الحرج   (الجناح)   هو  الكفر  لانه  عكس  الاكل  من  اما  الاعمى  والاعرج  والمريض  فهو  الكافر  فقد  قال  ابراهيم

{وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ }الشعراء80

المرض  عكس  الشفاء   والشفاء  لا  يكون  الا  بالقران

{وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82

اذن  فاى  اسم  ياتى  بعد  فعل  الاكل  والركوب  هو  القران  (كالبيوت  والانعام )

اى  ان  البيوت  هى  الدين  او  القران  اذا  كانت  بيوت  الله  اما  اذا  كانت  بيوت  اخرى  كبيت  العنكبوت  فهى  دين  الشيطان  بيوت  الكافرين)

اذن  بيوت  الامهات  و ........  هذه  كلها  تدل  على  القران  الموجود  فى  الصدور  وليس  عمك  سيد  او  خالتك  ام  اسمعيل  ربة  البيت  فهؤلاء  ليسوا  هم  المصودين  فى  دين  الله 

وبيت  الصديق  هو  القران

{وَمَا كَانَ هَـذَا الْقُرْآنُ أَن يُفْتَرَى مِن دُونِ اللّهِ وَلَـكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لاَ رَيْبَ فِيهِ مِن رَّبِّ الْعَالَمِينَ }يونس37

التصديق   هو  الفعل  اما  الاسم  هو  الصديق  او  الصديقة  كمريم  مثلا

{مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلاَنِ الطَّعَامَ انظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الآيَاتِ ثُمَّ انظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ }المائدة75

فقد  كانت  تاكل  الطعام  اى  البيت

{وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }الزمر33

{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءهُ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْكَافِرِينَ }الزمر32

الصدق  عكس  الكافرين  اذن  هو  الايمان  وهذا  مفهوم  القران

وهذا  الصديق  هو  (ما  ملكتم  مفاتحه)  والمفاتح  تعنى  اياته  فكل  اسم   ياتى  بعد  ملك  هو  القران  مثل  ملكت  ايمانكم   هو  القران

{وَالَّذِي جَاء بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ }الزمر33

فالذى  يصدق  بالصدق  هو  المتقى  اى  المؤمن

وكلمة  سلموا  اى  امنوا  بانفسكم  لان  النفس  هى  القران

اعتقد  ان  الله  وفقنى  فى  تحليل  هذه  الاية

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق