]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

جدل حول "المعدّل" من مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء

بواسطة: صابر النفزاوي  |  بتاريخ: 2015-03-12 ، الوقت: 12:24:43
  • تقييم المقالة:

جدل حول "المعدّل" من مشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء 
=====================================
ينفّذ القضاة اليوم الخميس إضرابا حضوريا يستثني "الحالات المتأكّدة" في خطوة احتجاجيّة على ما اعتبرته "تحريفا"و"تشويها"لمشروع قانون المجلس الأعلى للقضاء الذي أعدّته لجنة فنيّة ، والحقيقة أنّ مطاعن كثيرة يمكن رصدها في ورقة المشروع التي نشرتها وزارة العدل يوم الاثنيْن ،ومن بين النقائص البارزة تغييب عدول التنفيذ وعدول الإشهاد من عضويّة الهياكل الأربعة للمجلس القضائي الأعلى،في خطوة لا يمكن تفسيرها سوى بنزوع إلى التسييس عبر ترضيات يُراد لها أن تمسّ قطاعا شديد الخطورة والأهمية ، رئاسة الحكومة مطالبة برفض النص المعدّل من المشروع المثير للجدل وإعادة النظر فيه عبر لجنة جامعة ، ولاسيّما أنّها في غنًى عن إثارة أزمة جديدة تنضاف قائمة الأزمات "النقابية" المحدقة بها من كل حدب وصوب في قطاعات حسّاسة !..

 

فحتّى توقيت نشر مشروع القرار على موقع وزارة الإشراف يبدو مثيرا للريبة ، حيث وقع "تنزيله"أثناء إضراب المحامين بما يشي بوجود نوايا مبيّتة!!..
فما يبدو واضحا في الفصل 112 من الدستور هو غياب أي تنصيص على عدم إشراك المهن القضائيّة وحتى النسخة الأولى من المشروع تضمّنت 5 مستقلين منتمين إلى العائلة القضائية ..

 

ينصّ الفصل 112 على ما يلي:
"يتكوّن المجلس الأعلى للقضاء من أربعة هياكل هي مجلس القضاء العدلي، ومجلس القضاء الإداري، ومجلس القضاء المالي، والجلسة العامة للمجالس القضائية الثلاثة، يتركب كل هيكل من هذه الهياكل في ثلثيه من قضاة أغلبهم منتخبون وبقيّتهم معيّنون بالصفة، وفي الثلث المتبقّي من غير القضاة من المستقلّين من ذوي الاختصاص، على أن تكون أغلبية أعضاء هذه الهياكل من المنتخبين. ويباشر الأعضاء المنتخبون مهامهم لفترة واحدة مدتها ستّ سنوات.
ينتخب المجلس الأعلى للقضاء رئيسا له من بين أعضائه من القضاة الأعلى رتبة.
يضبط القانون اختصاص كل هيكل من هذه الهياكل الأربعة، وتركيبته، وتنظيمه، والإجراءات المتبعة أمامه".

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق