]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

رعي الانعام

بواسطة: brahim  |  بتاريخ: 2015-03-09 ، الوقت: 00:41:05
  • تقييم المقالة:

رعى  الانعام

لاتكون  مؤمن  الا  اذا  رعيت  انعامك   وهذه  الانعام  منها  الغنم  والماعز  والبقر  والابل  وهذه  هى  انعامك  وانعام  كل  مؤمن  نسأل  القران  عن  ما  هى  الانعام

طبعا  لا  نسأل  اللغة  او  اهل  التراث  الذين  لا  يفوتون  فرصة  لتشويه  معانى  القران  ليضلوا  الناس

الانعام  هى  القران  الكريم

{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ }آل عمران14

فى  هذه  الاية  نجد  ان  الانعام  ضمن  عناصرها  ويقول  الله  فى  اخر  هذه  الاية  (وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ)

ان  كل  هذا  متاع  فما  هو  المتاع؟

{نَحْنُ جَعَلْنَاهَا تَذْكِرَةً وَمَتَاعاً لِّلْمُقْوِينَ }الواقعة73

المتاع  هو  التذكرة

{مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى إِلَّا تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَى }طه3

التذكرة  متاع  والتذكرة  قران  اذن  المتاع  قران  وبالتالي  الانعام  قران

وهذه  الانعام  خلقها  الله  ثمانية  ازواج

{وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ  ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ نَبِّؤُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ وَمِنَ الإِبْلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الأُنثَيَيْنِ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ وَصَّاكُمُ اللّهُ بِهَـذَا فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللّهِ كَذِباً لِيُضِلَّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الأنعام144

هذه  الانعام  هى  القران  والبقر  والابل  والغنم  والماعز  كلها  اسماء  للقران  وحرفوها  الذين  يكرهون  القران  وجعلوها  لحيونات  حتى  يكون  القران  مادى  والمادة  كما  هو  معروف  زائلة  ومرتبطة  باحداث  زائلة  فيكون  القران  غير  صالح  للزمان  ولا  للمكان  ولكن  الله  يأبى  الا  ان  يتم  نوره  فقد  حفظه

والاية  التى  تقول

{أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ }الغاشية17

الابل  هى  القران لانها  ضمن  الانعام

{وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }النحل5

الانعام  نأكل  منها  اى  نعبد  الله  بهذا  القران  اى  نؤمن  به

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ }النحل8

والخيل  والحمير  والبغال  هى  ايضا  قران  لانها  زينة  والزينة  ايمان  والركوب  ايضا  ايمان

{وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ وَنَادَى نُوحٌ ابْنَهُ وَكَانَ فِي مَعْزِلٍ يَا بُنَيَّ ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ }هود42

الركوب  عكس  الكفر  اذن  الركوب  ايمان  اى  ان  الخيل  والحمير  والبغال  هى  قران

والله  عندما  يقول  انهم  كالانعام  بل  اضل  سبيلا  يقصد  بالانعام  الناس 

{وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }الأعراف179

{ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ }يونس24

اى  يؤمن  الناس  لان  الاكل  ايمان

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ }البقرة172

{وَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلاَلاً طَيِّباً وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِيَ أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ }المائدة88

الاكل  مرة  جاء  بمعنى  العبادة  واخرى  بمعنى  الايمان  فالشكر  ايمان 

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }غافر79

قلنا  سابقا  ان  الركوب  ايمان  والعبادة  ايمان 

{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ }غافر79

{فَاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجاً يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ }الشورى11

والانعام  هى  النفس  الانسانية  اى  ان  النفس  قران  يقول  الله  يذرؤكم  فيه  اى  يخلقكم  به  اى  بالقران  ويقصد  خلق  النفوس  لان  القران  لم  يتكلم  عن  الجسد

{وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُونَ }الزخرف12

الفلك  هى  الانعام 

وهى  للايمان  اى  ان  القران  نؤمن  به  اى  نعبد  الله  به

{وَقَالُواْ هَـذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَا إِلاَّ مَن نّشَاء بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لاَّ يَذْكُرُونَ اسْمَ اللّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاء عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ }الأنعام138

والانعام  هى  الحرث  والحجر

{كُلُوا وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُوْلِي النُّهَى }طه54

عرفنا  ان  الاكل  ايمان  والرعى  مرتبط  بالاكل  اذن  الرعى  هو  الايمان

{أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ }الشعراء133

الانعام  والبنين  واحد

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاء إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ }السجدة27

الانعام  والنفس  شيئ  واحد  اى  ان  النفوس  قران

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ }يس71

{قَالَ رَبِّ إِنِّي لا أَمْلِكُ إِلاَّ نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ }المائدة25

الملكية  واحدة  مرة  للنفس  واخرى  للانعام  فالنفس  والانعام  شيئ  واحد

{أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءهَا وَمَرْعَاهَا }النازعات31

الماء  هو  المرعى   اى   هو  القران

 

 

 

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق