]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

لعبة الشطرنج ملكة لمملكة الالعاب

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-03-02 ، الوقت: 19:58:53
  • تقييم المقالة:

 

لعبة الشطرنج

 

   لعبة ذهنية وتعد  من اشهر اللعبات في العالم وعلى مدى التاريخ  كله .وتعد بانها لعبة الملوك  كما وتعد مقياسا لتقدم الفنون والعلوم ...وللعبة الشطرنج قواعد خاصة ومشهورة  في كل العالم وخاصة الشطرنج العصري . وقد نسب اختراع اللعبة الى الهنود او الفرس او الصينيين او الى الفراعنة .

  لعبة الشطرنج من اجمل الالعاب واكثرها ذكاءا وفيها خطط حربية ومواقف محرجة جدا ونقلة خاطئة قد تؤدي الى الفشل او الى خسارة فادحة والعكس بالعكس .

ومن اجمل ما سمعت شعرا عن الشطرج قول شاعر عباسي او الخليفة المأمون قد قال : --

 

  أرض مربعة  حمراء من اّدم            ما بين الفين موصوفين بالكرم

تذاكرا الحرب فاحتالا لهما شبها           من غير ان يسعيا فيها بسفك دم

هذا يغير على هذا وذاك على            هذا يغير وعين الحرب لم تنم

 فانظر الى الخيل   قد جاشت بمعركة      في عسكرين بلا طبل ولا علم

 

وقول صفي الدين الحلي :

سلي الرماح  العوالي عن معالينا             واستشهد البيض هل خاب الرجا فينا

وفي القصيدة يذكر اسم بيادق الشطرنج .

 

ومن الجميل ان نذكر قول ونصيحة الفيلسوف  يعقوب بن اسحاق الكندي لابنه عند ما قال له : يا بني كن كلاعب الشطرنج مع الناس تحفظ شيئك وتأخذ من شيئهم فانّ مالك اذا خرج من يديك لم يعد اليك .

وقطع احجار الشطرج 8 بيادق ( جنود ) .  موزعين على رقعة مربعة تحوي 64 مربعا صغيرا   أي 8×8 ولكلا الخصمين نصف متساوية من المربعات المتقابلين  ولكل منهما لون ابيض أو اسود  على ان يكون البدء لصاحب اللون الابيض لكلا الخصمين...  يتحرك البيدق الى الامام ويقتل الخصم عن طريق الزاوية . ولكل منهما على الجناح الايمن والجناح الايسر قلعتان أو ( رخان  او الطابيتان )  في اقصى الزوايا وحركتهما وقتالهما في الاتجاهات الاربع اماما وخلفا والى الجانبين شرط ان لا يعيق الطريق من افراد مجموعته . وهناك الحصانان ويتحركان ويقاتلان على  شكل حرف L   في اللاتيني . وهناك كذلك لكل منهما فيلين بجانب الحصانين من كل جناح وطريقة السير والحرب بإتجاه الزوايا شرط عدم الاعاقة من افراد المجموعة نفسها .يكون موقع الوزير بجانب الملك ومن جهة اليسار وله حرية الحركة والقتال الى الجهات الثمانية  والى النهاية شرط عدم الاعاقة من معسكره . ولم يبق الا الملك وهو السيد الذي بموته تنتهي اللعبة ولو بقي كل شعبه من دونه .ولا يموت الملك الا اذا حصر من كل الجهات  وحركته الى مربع واحد وفي كل الاتجاهات من دون اعاقة افراد من مملكته .

 

خالد

 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق