]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

دعاوي صحة التوقيع

بواسطة: محمد أبوزيد المحامي  |  بتاريخ: 2015-02-28 ، الوقت: 11:27:11
  • تقييم المقالة:

دعوي صحة التوقيع

نصت المادة 45 من قانون الإثبات المصري علي أنه " يجوز لمن بيده محرر غير رسمي أن يختصم من يشهد عليه ذلك المحرر ليقر بأنه بخطه أو بإمضائه أو بختمه أو ببصمة إصبعه ولو كان الالتزام الوارد به غير مستحق الأداء ويكون ذلك بدعوي أصلية بالإجراءات المعتادة ".

وإستناداً لهذا النص يجوز لكل من يوجد بيده سند عرفي أن يقيم دعوي ضد الصادر عنه هذا السند ليثبت صحة توقيعه بإمضائه أو بصمته أو ختمه أو ليقر أنه بخطه وهو ما تعارف عليه بدعوي صحة التوقيع .

ويظن الكثير أن دعوي صحة التوقيع هي نوع من التسجيل للعقود فتضفي علي العقد قوة وتجعله في قوة العقود الرسمية الموثقة بالشهر العقاري أو السجل العيني ، إلا أن هذا فهم خاطئ والحقيقة أن دعوي صحة التوقيع تنصب فقط علي التوقيع لتثبت أنه صادر عن من نسب إليه فإذا أقر بأن هذا التوقيع توقيعه حاز هذا الحكم حجية وقوة الأمر المقضي في مواجهته فلا يستطيع إنكاره أو الطعن عليه بالتزوير بعد ذلك ، ويحوز الحجية في مواجهة الورثة فيما يخص التوقيع فقط فلا يمكنهم الطعن علي توقيع مورثهم بالإنكار أو عدم العلم . فهي وكما إستقر عليه قضاء محكمة النقض المصرية دعوي تحفظية تنصب علي التوقيع ولا تمتد لبحث صحة أو بطلان موضوع المحرر من عدمه . والملكية لا تنتقل بهذه الدعوي ولا تنتقل إلا بالتسجيل طبقاً لأحكام قانون السجل العيني أو الشهر العقاري ، وهذا الخلط كان نتاج وجود دعوي أخري تنصب علي موضوع المحرر ذاته وهي دعوي صحة ونفاذ العقد وهي تبحث كامل العقد للوقوف علي مدي صحته أو بطلانه ومدي نفاذه في مواجهة أطرافه وهذه الدعوي الأخيرة هي التي تنتقل بها الملكية . فعلي من يحاول أن ينقل الملكية بشكل صحيح أن يلجأ للدعوي الأخيرة أما من يحاول فقط تحصين العقد من الطعن علي التوقيع المزيل به أن يسلك طريق دعوي صحة التوقيع .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق