]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العبودية الطوعية؛ ¸◕ ¸◕ المفسر لفن التفلسف مسترشدا بشخص المبدع ابراهيم السعدي ¸◕ ¸◕

بواسطة: ابراهيم السعدي  |  بتاريخ: 2015-02-26 ، الوقت: 01:09:17
  • تقييم المقالة:

العبودية الطوعية؛          ¸◕  ¸◕        المفسر  لفن التفلسف مسترشدا بشخص المبدع ابراهيم السعدي      ¸◕ ¸◕ المقصود الإجمالي بها؛ " كون الإنسان يختار من تلقاء نفسه أن يكون عبداً للطاغية، راضياً عن وضعه الرّقّي، بل مستمتعاً بخدمته". وواضع أبلغ صيغة لهذا الإشكال هو الفيلسوف الفرنسي " إتيان دو لابوييسي"، في مؤلف صغير بعنوان " مقال في العبودية الطوعية". وتجلى هذا الموضوع أيضاً عند " كانط" لاسيما في مقالته " ما هي الأنوار ". سبب انشغال المفكرين بهذا المفهوم " العبودية الطوعية " : ليقينهم بإجرائيته وثبوت فائدته في وصف حالات من العبودية الخفية المعاصرة مثل " العبودية للرأي العالم" أو " العبودية الاستهلاكية " أو " العبودية للرأي " أو حتى " العبودية للشغل " . أ‌- دعوى التعبد الطوعي: يقرر " لابوييسي " أن الأصل في استرقاق الطاغية للناس ليس هو تحقيق الانتصار بالقوة عليهم، وإنما هو اتخاذ القرار بذلك بمحض إرادتهم. ومحصول دعوى " لا بوييسي" أن حقيقة التعبد الطوعي هو أنه تسيُّد خفي ناتج عن افتتان بالطاغية؛ غير أن الملاحظ هو أن هذا الافتتان لا يأتي تلقائياً من المتعبد الطوعي كما يأتي منه تعبُّده، بل تَحمِله عليه أعمال الطاغية وتصرفاته؛ حتى يفتتن بها! ونعيد صوغ دعوى " لابوييسي " كما يلي: " إن المتعبِّد الطوعي متعبد في الظاهر متسيِّد في الباطن، أطغاه المتسيِّد في الظاهر". ب‌- إطغاء الطاغية؛ يقرر الدكتور هنا – بحسب ما فهمت – أن ما سُميّ بـ " التعبد الطوعي " هو في حقيقته " إطغاء الطاغية "، وعلى ذلك تكون الحقائق التالية: 1. أن الإطغاء ليس مجرد الافتتان بتسيد الطاغية؛ أي أن الإطغاء ليس أمراً تلقائياً من قِبل المتعبد وإنما هو دعوة من قِبل الطاغية لنقل التعبّد إليه دون سواه! وعلى هذا يكون : - نقل التعبد إلى الطاغية عبارة عن نقل التعبد من مجاله الروحي الأصلي الذي هو عالم الغيب إلى المجال النفسي الذي هو عالم الشهادة. - ونقله من متعلَّقه الأصلي الذي هو الله إلى متعلَّق نفسي، وهو: الطاغوت. فيلزم أن " الطاغية " يُطغي المتعبد الطوعي من جهة أنه يجعله يترك اعتقاده في " تنزّل العالم الغيبي" الذي يتمثل في التعبد، ويستبدل مكانه الاعتقادَ في " ترفُّع العالم المرئي" المتمثل في تسيُّد الطاغية. 2. أن الإطغاء لا يقصد أن يورِّث للمتعبد الطوعي التسيُّد نفسه، وإنما أن يورِّثه مجرَّد الطمع فيه. والطمع في التسيد خلق ذميم في طلب ما هو أذم. الإطغاء لا يمكن أن يحرّر المتعبد الطوعي، على تقدير أن طمعه وصّله إلى إدراك التسيد بشكل من الأشكال، بل يُبقي على استعباده على أسوأ وجه ممكن بتعبيده لغير الله! متوهماً أنه يتعبد لسيد حقيقي، بينما الطاغية نفسه مفتقر لهذا المتعبد الطوعي! فالطاغية يُطغي المتعبد الطوعي من حيث إنه يجعله يتوهم أن يتعبد لمتسيد يملك حرية التصرف في كل شيء، وأنه متى صار متسيداً مِثله تمتَّع بذات الحرية؛ وهو، في الحقيقة، لا يتعبد إلا لعبد مثله، فيزداد عبودية على عبوديته. ملخص من كتاب "روح الدين" من الفصل الثالث.        ~★☆.…  مشاركة المبدع ابراهيم السعدي  يساهم في نشر المعرفة بشكل اكبر                                                                                                      يعنى بطريقتة الخاصة مجموعة من المهارات المثيرة للاعجاب و الجدل للمساهمة في ترسيخ الوعي الجمالي والذوق الرفيع والتدرب على آليات الفكر النقدي الحر نرجو الدعم و المشاركة و شكر ا" ★     ~★☆.…


تفــــــــكير بصــوت تفكــيكــي...                                                  للتفاعل، .مسترشدا بشخص المبدع ابراهيم السعدي..: ....... ..... ... كــل ظـاهرة فكريـــة يُمكن مقاربتــها وفهمــها من خلال إحدى طرق ثلاث: فإما أنها تُدرس من خلال تجسيدها على أرض الواقع الخارجي..الفردي أو المجتمعي؛أو من خلال الحاضــنة أو البيئــة التي نشأت فيها؛أو تكون عملية الفهم من خلال الغور في المنطق الداخلي لها...وممّا وجدتــه عند الكثير من الدارسين والناقدين للأنظومة الدينيــة على وجه التحديد...خلطهم بشكل غير مفهوم منطقياً بين تلك الطرق المعرفية...فيحدث جرّاء ذلك تداخل نتائج هذه المنطقة على الأخرى سلباً أو إيجاباً؛فمثلاً لو ثبت لي معرفيـّـاً أن الأفراد التابعين للأنظومة الدينــية فعلوا كذا وكذا من الأمور السلبية أو الأيجابية _المنطقة الأولى_فهي نتائج مثمرة وقد تكون دقيقــة...ولكن مع هذا فهي لاتعني أن أصــل الدين مثلاً بمنطقه الداخلي_المنطقة الثالثة_هو كذلك بالضرورة؛مما يحتّم علينا دراسة المنطق الداخلي ووفق الأدوات المسانخة له؛وعند ذلك فقد تكون النتائج متطابقة وقد لاتكون...الأمر الذي يؤكــد ضرورة إجتراح منهج مدروس وغير منفعل يفكك بين الطبقات الجيولوجيــة للمعرفة تجنباً للفوضى والأبتســار. اذا اردت ان تشعر بالامان اذا اردت ان تحس التقدير والحب اذا اردت ان تعيش التغيير والحرية اذا اردت ان تتفوق بانجازاتك وتستمع بحياتك اذا اردت ان تتعلم عن معني حياتك فان تحتضن ادارة (انتيكات السعدي) كل من لدية رغبة للانتماء الينا ان يشترك علي موقعنا:http://antiquessaadiy.blogspot/... صفحاتنا المتنوعة:https://www.facebook.com/abran... انتيكات اولاد   السعدي


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق