]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

خطبة الجمعة 8 من جمادى الأولى 1436 ـ 27/2/2015 جمع وترتيب الفقير إلى ربه حسين بن حبيب

بواسطة: حسين حبيب  |  بتاريخ: 2015-02-24 ، الوقت: 20:09:59
  • تقييم المقالة:

وزارة الأوقاف

مديرية أوقاف مطروح

إدارة شرق مسجد الهداية 2

الإخلاص فى القول والعمل

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ,,،

كان في بني إسرائيل رجل عابد :فقال له قومه هناكقومًا يعبدون شجرة ويشركون بالله فغضب وأخذ فأسًاوذهبليقطع الشجرة ، وفي الطريق قابله إبليس في صورة شيخ كبير، وقال له: إلى أين؟ فقال : لأقطع الشجرة التي يعبدها الناس من دون الله ، فقال إبليس: لن أتركك تقطعها, وتشاجرإبليس مع العابد فغلبه العابد وأوقعه على الأرض ، فقال إبليس: إني أعرضعليك أمرًا هو خير لك فأنت فقير لا مال لك فارجع عن قطع الشجرة وسوفأعطيك عن كل يوم دينارين فوافق العابد, وفي اليوم الأول أخذ العابدالدينارين، وفي اليوم الثاني أخذ الدينارين ، ولكن في اليوم الثالث لم يجدالدينارين , فغضب العابد وأخذ فأسه وقال: لابد أن أقطع الشجر ،  فقابلهإبليس في صورة الشيخ الكبير، وقال له : إلى أين ؟ فقال : لأقطع الشجرة ، فقال إبليس: لن تستطيع وسأمنعك من ذلك فتقاتلا، فغلب إبليسُالعابدَ وألقى به على الأرض ، فقال العابد: كيف غلبتَني هذه المرة؟! وقدغلبتُك في المرة السابقة! فقال إبليس: لأنك غضبتَ في المرة الأولى للهتعالى وكان عملك خالصًا له فأمَّنك الله مني ، أمَّا في هذه المرة فقدغضبت لنفسك لضياع الدينارين فهزمتُك وغلبتُك .

فنحتاج إلى الحديث عن الإخلاص كحاجتنا إلى الماء والطعام وأزيد :حيث أصابتنا جراحات الذنوب ، قيل لأحد السلف (ما بال كلام السلف أنفع من كلامنا ؟ قال لأنهم تكلموا لعز الإسلام ونجاة النفوس ورضى الرحمن ونحن نتكلم لعز النفوس وطرب الدنيا ورضى الخلق )

فأشقُّ شيءٍ علي النفس الإخلاصَ:لأن النَّفس جُبِلَت على طلب حظِّها من المدح والثَّناء وطلب الرفعة، والإخلاص :وهو أن يريد بطاعته التقرب إلى الله سبحانه دون شيء آخر من تصنع لمخلوق  أو اكتساب صفة حميدة عند الناس أو محبة مدح من الخلق ، أو أي معنى من هذه المعاني ، قال الله تعالى { مَن كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا وَهُمْ فِيهَا لاَ يُبْخَسُونَ   أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} وسئل سهل بن عبد الله التستري : أي شيء أشد على النفس ؟ قال الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب)  يعني النفس ) فما أحوجنا إلى أن نراجع نياتنا فإن العمر بأكمله قد يكون خالصًا لوجه الله إذا كان العمل المعتاد كنوم وطعام وشراب... إلخ تسبقه نية صالحة .

إخلاص العمل لله وحده لا شريك شرط في قبول جميع الطاعات : قال تعالى { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ } سئل الفضيل عن قوله تعالى {أحسن عملا} قال: هو أخلصه وأصوبه ، قالوا : يا أبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟ فقال : إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل وإذا كان صواباً ولم يكن خالصاً لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً قال:والخالص إذا كان لله عز وجل، والصواب إذا كان على السنة ، قال تعالى { فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا }

الإخلاص يعظم العمل :قال النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من احد الغزوات ( إن بالمدينة أقواماً ما سرتم مسيراً ولا قطعتم وادياً إلا كانوا معكم ) قالوا : يا رسول الله وهم بالمدينة ؟قال

 

( وهم بالمدينة حبسهم العذر ) [رواه البخاري]وفي رواية مسلم (إلا شاركوكم في الأجر) قال ابن المبارك ( رب عمل صغير تكثره النية ورب عمل كثير تصغره النية )

الإخلاص منزلته رفيعة ورتبة جليلة : عن أبي هريرة رضي الله عنهأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن الله لا ينظرإلى أجسامكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم ) [رواه مسلم]وقال تعالى{ وَقَدِمْنَا إِلَى مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاء مَّنثُورًا}أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنهبعض أصحابه فقال ( من خلصت نيته لله كفاه الله تعالى ما بينه وبين الناس ) قال ابن القيم ( العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملا ينقله ولا ينفعه)

ميزان الإخلاص من حيث الضعف والإنعدام  :

1ـ الرياء والسمعة فيحب أن يرى الناس عمله أو يسمعوا به 2ـ طلب رضى المخلوقين وتقديمه على رضى الخالق3ـ النشاط إذا كان هناك ثناء ومدح ، والكسل والتقصير إذا كان هناك عيب وذم 4ـ ينشط عند رؤية الناس ويكسل عند عدم رؤية الناس 5ـ انتهاك حرمات الله في الخلوة مع إظهار تعظيمها أمام الناس 6ـ طلب الشهرة 7ـ يعمل إذا صدر ويقف إذا أهمل8ـ رفض النصيحة وعدم تقبل النقد الهادف 9ـ ذم النفس في العلانية ليظهر أنه متواضع .

الإخلاص جوهر العبادات :

حين يعرف المؤمن مقام الله عزَّ وجلَّ ويدرك فضله ونعمه وآلاءه ، حين يُحب مولاه ويذوب شوقًا إليه تكون معاني الإخلاص قد تمكَّنت منه، أليس الإخلاصُ سرًّا بين العبد وربه؟ فما عساه أن يكون ذلك السر؟ إنَّه القلبُ الذي أحب فتعلق، فلم يعُدْ يبصر بعَيْنَيْ ذلك القلب غير المنعم المتفضل، غير الودود الرحيم، إنَّ كُلَّ أعين النَّاس لا تعنيه في شيء؛ فهو متطلع إلى نظر العَلِيِّ الكبير، من يعطي بغير حساب ويمنح كيف يشاء.

التقى سفيان الثوري وفضيل بن عياض فتذاكرا فبكيا فقال سفيان:إني لأرجوا أن يكون مجلسنا هذا أعظم مجلسٍ جلسناه بركةً ، قال فضيل: لكني أخاف أن يكون أعظم مجلس جلسناه علينا شؤماً،أليس نظرت إلى أحسن ماعندك فتزينت به لي،وتزينت لك به،فعبدتني وعبدتك .

صاحب القلب المخلص هو الحريص على ألا يُعرف ويكون عمله في صمت وخفاء كي لا يحبطه رياء أو حب ظهور ، عبد الله بن المبارك كان يقود جيشه فى بالد الروم فلما التقى الصفان خرج رجل من العدو فدعا إلى البراز فخرج إليه رجل فطعنه فقتله ثم آخر فقتله ثم آخر وطعنه فقتله ثم آخر فقتله ثم دعا إلى البراز فخرج إليه رجل وطارده ساعة وقتله الرجل ، فازدحم الناس عليه فإذا هو ملثم وجهه بكمه وعرف أنه كان عبد الله بن المبارك ؟

الإخلاص ثمرة من ثمرات شجرة اليقين، فهو يرى يوم الجزاء ماثلاً أمام عينيه، يرى نهايته القريبة ولا يغيبُ عن ذهنه جنَّة ولا نار، فيقوده يقينه إلى إيثار النَّعيم الخالد على زائل زائف ،

حسان بن أبي سنان تقول عنه زوجته : كان يجيء فيدخل فراشي ثم يخادعني كما تخادع المرأة صبيها فقالت:أرفق بنفسك فقال : ويحك فيوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زماناً .

النيَّة وحدها هي التي تحدد صلاح العمل وقبوله، فقد نرى العمل واحدًا، والوجهة واحدة ، ولكن المقاصدَ هي التي تفرِّق، وكُلَّما كان العمل عظيمًا وجليلاً، كان الإخلاص آكد وأوجب؛ لذلك كان أوَّلُ من تُسعَّر بهم النَّار ( شهيدًا وقارئًا ومنفقاً ) قصدوا قول الناس عنهم .

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق