]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" شروط الاصلاح " الجزء الثانى

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-20 ، الوقت: 11:03:10
  • تقييم المقالة:

- ضمان التمتع بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فى إطار الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة للدولة، ولا يعفى نقص موارد الدولة من كفالة الحد الأدنى من هذه الحقوق، وعلى وجه الخصوص بالنسبة للمجموعات الأكثر ضعفا من السكان، وللمناطق المحرومة من الخدمات، وكفالة معايير العمل الدولية بما في ذلك الحق فى الإضراب،وعدم التميز بين الأقليات القومية والعرقية والأثنية واللغوية والثقافية والدينية.

7- منح سلطات واسعة للمجالس البلدية فى كل دولة، وإنهاء المركزية التى تسود فى أغلب نظم الحكم، وكفالة حرية التنقل للأفراد داخل كل دولة وبين دول العالم.

8- الإقرار بحقوق الطفل المتعلقة بالبقاء والنمو والحماية والمشاركة وفق مبادئ عدم التمييز والمصلحة الفضلى للأطفال، على النحو الذي أكدت عليه اتفاقية حقوق الطفل ، والبروتوكولات الملحقة بالاتفاقية.

9- حماية المدافعون عن حقوق الإنسان وحقهم في الحصول على المعلومات، وعقد الاجتماعات والاتصال بكافة الأطراف المعنية، وحقهم فى استخدام القانون الدولى والوطنى للدفاع عن حقوق الإنسان.

10- الدعوة للحكومات التى لم تصدق على الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان إلى التصديق عليها، والالتزام بما تمليه هذه الاتفاقيات من آليات فى مجال الحماية، ومراجعة الدساتير والتشريعاتوتعديل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب على ضوء الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

    إن الإصلاح السياسي هو خطوات فعالة وجدية تقوم بها الحكومات والمجتمع المدني نحو إيجاد نظم ديمقراطية حقيقية تُكون فيها الحرية القيمة العظمى والأساسية ،من خلال التعددية السياسية التى تؤدى الى تداول السلطة وتقوم على احترام جميع الحقوق مع وجود مؤسسات سياسية فعالة علي رأسها السلطة التشريعية المنتخبة، والقضاء المستقل والسلطة التنفيذية المسؤولة دستورا عن أعمالها التى تقوم بها .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق