]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" تمييز المدمن على المخدرات عن حالات مشابهة " الجزء الثالث

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 20:53:16
  • تقييم المقالة:

/الغضب:

الغضب مصدر غضب يغضب غضباً ويقال رجلٌ غضبان ،وامرأة غضبى وهو نقيض الرضا ويطلق في العرف على الغيض والانفعال – قال الفقيه – الجرجاني رحمه الله " الغضب تغير يحصل عند غليان دم القلب ليحصل عنه التشفي للصدر "وحالته[1] :

-       أن يحصل للإنسان مبادئ  الغضب و أوائله بحيث لا يتغير عليه عقله ويعلم ما يقول فهذا لا تبطل تصرفاته – مثلاً يقع طلاقه عند الأحناف . -       أن يبلغ به الغضب نهايته فيزيل عقله فلا يعلم ما يقول وعن هذه الحالة قال ابن القيم رحمه الله " هو أشبه ما يكون بالنائم والمجنون ونحوهم " . -       أن يستحكم الغضب بصاحبه ويشتد به فهو تعدى مبادئه ولم ينته إلى آخره .

يتبين لنا من خلال المراحل الثلاث لحالات الغضب وتعريفه ومقارنته بحالة المدمن على المخدرات بأن الحاجة المتزايدة لدى مدمن المخدرات وعدم حصوله على الجرعة في أوانها لأي سبب كان وخصوصاً في مدمني الاعتماد الجسدي " المدمن للمخدر الكيماوي " تنتج في تلك الفترة حالات الغضب الثلاث المشار إليها سابقاً ،إلا أن السبب في الغضب يختلف عن الشخص الطبيعي والشخص المدمن .

فالغضب صفة إنسانية مثله مثل الحزن والفرح والنسيان وغيرها من الصفات ،وبالتالي فأن الغضب الناتج عن الحاجة لتعاطي المخدرات هو أشبه في الوصف بأعمال صفة إنسانية بعامل غير طبيعي ،وهنا يختلف تبعاً لذلك الحكم على تصرفات الإنسان في حالات الغضب الطبيعة وحالات الغضب لدى مدمني المخدرات .[2]

 

[1]مجلة البحوث الإسلامية – العدد خمسون – إصدار ذو القعدة لسنة 1417ه منشور بموقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة السعودية .

 

أحمد أحمد الذيب طالب باحث بماستر القانون والممارسة القضائية2014/2015- كلية الحقوق السويسي – الرباط [2]


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق