]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" تعريف الادمان والمدمن"الجزء الثالث

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 20:45:02
  • تقييم المقالة:
·        وتجدر الإشارة هنا إلى أنواع آخري من التعاطي قد تصل في بعض حالتها لمرحلة الإدمان ولكن لفترة قد تطول لسنوات غير قليلة من دوام تعاطيها ومن أشهرها استنشاق مزيلات الطلاء – والبنزين وغيرها من المنتجات الكيماوية . ومن خلال التعريفات السابقة يتضح أن لنا أن مدمن الهيروين هو أسرع المتعاطين من حيث الاعتماد الجسمي والنفسي والأسرع أدماناً. ويختلف تعريف الإدمان والمدمن على المخدرات باختلاف من يعرفه : رجال القانون ، رجال الطب النفسي ، علماء الأدوية ، علماء الاقتصاد ، علماء الاجتماع..
فالإدمان على المخدرات بالنسبة للطبيب: "مشكلة صحة عامة يؤدى إلى أمراض جسمية كثيرة بالكبد والجهاز المعوي والكلى والجهاز التنفسي والهضمي والتناسلي ". وبالنسبة لرجال الطب النفسي:"اعتماد قهري على السموم يستوجب العلاج للتخلص منها " و"حالة عقلية تنتاب أنماط معينة من الناس لهم شخصية معتلة ".
وبالنسبة لرجال القانون:"مخالفة وخروج عن القوانين والأعراف التي ارتضاها المجتمعوبالنسبة لرجال الاقتصاد:" نقص في الإنتاجية وسوء في توزيع الدخل وتعطيل للقوى البشرية المنتجة " . و بالنسبة لرجال السياسة:  "فهو مشكلة سياسية و مرتبطة بالاستعمار، فالاستعمار يعمل على نشر هذه المخدرات ( حرب باردة).بهدف إضعاف الشعوب ووفق هذا التعريف تبدو مشكلة الإدمان ليست فردية كما تبدو و لكنها متعددة الجوانب ".
وبالنسبة لعلماء الاجتماع:" نتاج فقر وبيئات وضغوط اجتماعية ومسايرة قيم عدائية تجاه المجتمع ".
أما الإدمان بالنسبة لعلماء النفس:" فهو اضطراب خطير في الشخصية يجعل الفرد يفضل الإشباع العاجل على الإشباع الآجل ومشاعر إحباط اجتماعي ومعاناة من المرض النفسي وقلق حاد واضطراب عقلي لفترة طويلة ".والإدمان على المخدرات عموماً مشكلة أساسية من مشاكل الصحة النفسية وسوء التوافق ونوع من حل الصراعات والتخلص منه هو إعادة لتنظيم الشخصية أو تقويتها.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق