]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" تعريف الادمان والمدمن"الجزء الثانى

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 20:43:49
  • تقييم المقالة:

/ تعريف التعاطي: هو اعتماد الفرد على مقدار محدد من مادة أو نسبة معينة من سلوك ما لفترة طويلة وإنما بشكل متقطع .

4/ تعريف المخدرات:

·        في اللغة – هي من فعل خدر أي ستر –وهو أسم يطلق على ما يستر العقل ويغيبه. ·        وقد عرفتها لجنة المخدرات بالأمم المتحدة التي تم إنشاؤها عام 1909م لمكافحة تجارة مخدر الأفيون بأن المخدر" هو كل مادة خام أو مستحضر يحتوى على عناصر منومة ومسكنة من شأنها عند استخدامها في غير الأغراض الطبية والصناعية التي تؤدى إلى حالة من التعود والإدمان عليها مما يضر بالفرد والمجتمع جسمانياً ونفسياً و اجتماعيا". ·        التعريف القانوني للمخدرات: مجموعة من المواد تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي ويحذر تداولها أو زراعتها أو صناعتها إلا لأغراض يحددها القانون، ولا تستعمل إلا بواسطة من يرخص له بذلك سواء كانت تلك المخدرات طبيعية كالتي تحتوى أوراق نباتها أو أزهارها على المادة الفعالة أو المخدرة ،أو مصنعة من المخدرات الطبيعية وتعرف بمشتقات المخدرات .أو تخليقية وهي مادة صناعية أو تركيبية أي أنها نوع من أنواع المخدرات الطبيعة أو مشتقاتها ولكن لها خواص وتأثير المادة المخدرة الطبيعية مع اختلاف أضرارها عنها [1] ·        التعريف العلمي للمخدرات" بأنها مواد كيماوية تسبب النعاس والنوم وغياب الوعي المصحوب بتسكين الآلام وهى تؤثر بحكم طبيعتها في نفسية الكائن الحي وتنهك الجسم وتؤثر على العقل حتى أنها تتلفه وتُكون عادة الإدمان التي تنهي حياة المدمن ".

5/ تعريف مدمن المخدرات:

اصطلاحاً- هو المتعاطي لمادة مخدرة بشكل منتظم ومتزايد ، حتى يصل إلي مرحلة العجز عن الانقطاع عنها .

وحقيقةً أننا في هذا الصدد تعريف المدمن وجدنا صعوبات كبيرة للجزم على تعريف شامل وموحد للمدمن فلم يعد بالإمكان الاكتفاء بالتعريف التقليدي بسبب التطور في أنواع المخدرات وطرق استعمالها وأثارها هذا التطور الذي رافق تطور المجتمعات في عصرنا الحالي ولذلك فأن مدمن الهيروين يختلف عن مدمن الحشيش أو مدمن الأفيون ومدمن الأقراص الطبية " الهلوسة " يختلف عن مدمن الكحول كما أن عدد مرات التعاطي والكميات تختلف للوصول إلى مرحلة الإدمان وبالتالي اختلاف أثار كل منها على الأهلية والتصرفات الإرادية وقد قسمت تعريف المدمن على النحو التالي :

·        مدمن الهيروين : هو الشخص الذي يتعاطي الهيروين بأي أسلوب " استنشاق – حقن – بلع " لعدد يتراوح من 2 إلي 6 مرات يومياً ولمدة أسبوع . ·        مدمن الحشيش :هو الشخص الذي يتعاطي الحشيش بأي أسلوب " سجائر أو مضغ " ولعدد يتراوح من 2 إلي 4 مرات يومياً ولمدة لا تقل عن سنتين إلي ثلاث سنوات . ·        مدمن الأقراص الطبية " الهلوسة " : هو الشخص الذي يتعاطي عن طريق أسلوب " البلع أو المضغ " أقراص طبية عادةً ما تكون مخصصة لعلاج المرضى العقليين أو النفسيين ودون أن يكون مصاباً بأحد تلك الأمراض لعدد يتراوح بين 4 إلي 6 مرات يومياً ولمدة 10أيام .

[1]الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية بدولة الكويت 2004م .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق