]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" تعريف الادمان والمدمن"الجزء الاول

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 20:42:04
  • تقييم المقالة:
نتناول في هذاالمقال توضيح موجز لجل المصطلحات المرتبطة بالإدمان على المخدرات دونما غيره من أنواع الإدمان والسبب في ذلك هو الأثر الخطير والبالغ في هذا النوع من الإدمان على الأهلية في شقها المتعلق بأهلية الأداء ولما للمخدرات من نتائج سلبية ووخيمة على الفرد والأسرة والمجتمع وبدايةً نتناول تعريف الإدمان لغةً واصطلاحا :-

1/ تعرف الإدمان في اللغة:

*وقد جاء في مُعجم المعانى الجامع :

إدمان "إسم " مصدر أدْمن – تعود الفرد على التناول أدْمن يدمن إدمان .

إدمان – تعود الفرد على تناول المكيفات أو المخدرات أو الخمور لدرجة يصعب عندها الإقلاع عن هذه العادة الضارة .

*وجاء في المُعجم الغني :

إدمان مصدر أدْمن – إدمان الخمر إدامة شربها وإدمان المخدرات إدمان تعاطيها – هلسه إدمان المخدرات أفقده رشده وحمله على الهذيان .

2/ تعريف الإدمان في المفهوم الاصطلاحي:

الإدمان هو حالة مرضية من الاعتماد النفسي و الجسدي على مادة تحتوى على عناصر مسكنة أو منبهة ،أو على سلوك ما ومن شأن هذا الاعتماد أن يؤدي بالفرد إلى الشعور برغبة ملحة للحصول على المادة أو ممارسة السلوك الذي أدمن عليه.

وهنا يميز الأخصائيون في هذا المجال بين الاعتماد المادي و الاعتماد السلوكي 

- الاعتماد المادي أو الجسمي بشكل خاص هو إدمان على المخدرات أو الكحول أو المهدئات وفيه يتعود الجسم على المادة الكيماوية لدرجة لا يستطيع التخلص منها بسهولة. - أما الاعتماد السلوكي أو النفسيفهو يطال ممنوعات ومحظورات مثل الميسر أو نشاطات غير عادية يؤدي استحواذها على شخص ما ومبالغته فيها إلى الانصراف إليها ويعتبر من أوضح الأمثلة لذلك إدمان استعمال الإنترنت أو إدمان مشاهدة الأفلام الإباحية . أما منظمة الصحة العالمية فتعرف الإدمان بأنه حالة من التسمم الدوري أو المزمن الضار بالفرض و المجتمع المتكرر للعقار الطبيعي المصنع ،ويتصف بوجود رغبة قهرية لا يمكن قهرها أو مقاومتها لاستمرار في تناول العقار والسعي الجاد للحصول عليه بأية وسيلة ممكنة و لتجتنب الآثار المزعجة  المترتبة عن عدم وتوفره كما يتصف بذلك الميل نحو زيادة ،ويسبب حالة من الاعتماد النفسي أو العضوي على العقار .
... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق