]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" أرث المفقود " الجزء الرابع

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 19:49:29
  • تقييم المقالة:

الفقرة الثانية: تمويت المفقود من خلال محكمة النقض ونموذج مسألة إرثه

   كمثال عن العمل القضائي في ما يخص إرث المفقود، وبالضبط الحكم بتمويته، ففي قرار لمحكمة النقض عدد 195 الصادر بتاريخ 13 أبريل 2010 في الملف الشرعي عدد 417/01/02/2009، رفضت قبول طلب نقض القرار الصادر عن محكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتاريخ  2009/01/05، المقدم من طرف الوكيل العام للملك، والذي كان قد أيد حكم المحكمة الابتدائية الصادر بتاريخ 2007/12/27 الذي استؤنف من طرف وكيل الملك، والقاضي بتمويت شخص مفقود لسبعة وأربعين سنة، لصالح إخوته، بتعليل أن المحكمة لها صلاحية تحديد المدة التي يحكم بعدها بموت المفقود بعد التحري والبحث عنه بالوسائل الممكنة (الإذاعة الوطنية، جريدة العلم) وبواسطة الأجهزة المخصصة لذلك حسب ما ورد في المادة 327 من مدونة الأسرة (القيم)، وذلك إضافة إلى موجب غيبة وشهادة الجيران.

   ويبدو أن هذا القرار كان صائبا، لأن محاكم الموضوع طبقت أحكام مدونة الأسرة بعد نسخ ما كان واردا في قانون المسطرة المدنية بشأن المدة التي تراعى قبل إصدار حكم بتمويت المفقود، وهي 80 سنة. ولعل توجه محكمة النقض في هذا الصدد - رغم وجود المادة 400 التي تحيل على الفقه الإسلامي- يكمن في ما أصبح يعيشه العالم من سهولة في المواصلات ويسر البحث على المفقودين ومعرفة مصيرهم.

نموذج حل لمسألة المفقود:

   مثال مسألة من توفيت عن زوج وأم وأخت شقيقة وأب مفقود. يتم حل هذه المسألة كالتالي:

1)    تقدير الأب المفقود حيا،  فيكون أصل المسألة من 6 وهي إحدى الغراوين، للزوج النصف وللأم ثلث ما بقي (وهو السدس) وللأب الباقي (وهو الثلث)، ولا تأخذ الأخت الشقيقة لأن الأب حجبها. 2)    في حال وفاة الأب، أصل المسألة من 6، للزوج 3 والأخت 3، لذلك تعول إلى 8 من أجل ثلث الأم. 3)    لإيجاد أصل الجامعة، نوحد بين أصلي المسألتين، فبين 6 و8 توافق، ، لذلك نضع نصف كل واحد منهما فوق الآخر، ثم نضرب كل رأس مسألة في الذي فوقها، فيكون أصل الجامعة هو 24. للزوج منه 12 على تقدير حياته و9 لوفاته، فيعطى له الأقل (9) ويوقف (3 الذي يعد الفرق مع 12)، والأم تأخذ 4 لتقدير حياة المفقود و6 على تقدير الوفاة فيعطى لها 4 ويوقف 2، أما الأخت الشقيقة فلا تأخذ شيء على تقدير حياته وتأخذ 9 على تقدير وفاته، فلا يعطى لها شيء ويوقف للها 9.

 لذلك، يكون المعطى 13 والموقوف 14، فإن ظهرت حياة المفقود أخذها، وإن تبين موته ترد 9 للأخت و2 للأم و3 للزوج.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق