]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" الحكم القضائي " الجزء الاول

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 19:02:34
  • تقييم المقالة:
ماهية الحكم القضائي

 

المطلب الأول: تعريف الحكم القضائي وتمييزه عن المفاهيم المشابهة له

 

الفقرة الأولى: تعريف الحكم القضائي

 

الحكم في الاصطلاح اللغوي هو إسناد أمر إلى آخر سواء كان إيجابيا أو سلبيا[1]، أما التعريف الواسع للحكم هو كل قرار تصدره المحكمة للفصل في منازعة معينة سواء كان ذلك خلال الخصومة أو لوضع حد لها، ويستوي في ذلك أن تكون المنازعة موضوعية أو إجرائية[2].

ويمكن القول بأن الحكم أو القرار القضائي هو كل مقرر صادر عن هيئة قضائية طبقا للمادة 364 من قانون المسطرة الجنائية، بغرض الفصل في خصومة معروضة على القضاء، فهو النهاية الطبيعية للخصومة المعروضة أمام القضاء في حالة ما لم يتم الطعن فيه أو تم استنفاذ كل طرق الطعن. وتتسم بقوة خاصة تتمثل في قابليته للتنفيذ الجبري مع إمكانية الاستعانة بالقوة العمومية، وحيلولته دون إثارة النزاع المحكوم فيه مرة أخرى أمام القضاء لسبقية البت في الخصومة بين نفس الخصوم[3].

 

الفقرة الثانية:تمييز الحكم القضائيعن المفاهيم المشابهة له

 

أولا: الحكم القضائي والحكم التحكيمي[4]

 

الحكم القضائي صادر عن أشخاص يعملون في إطار خدمة عمومية وينتسبون للسلطة القضائية، ومصدره يتقاضى أجره من خزينة الدولة، كما أنه وإن كان ينهي النزاع إلا أنه ينطوي في الغالب على الإلزام بالتقاضي مما يورث الضغينة والحقد بين الخصوم.

أما الحكم أو المقرر التحكيمي فهو صادر بناء على وسيلة بديلة للقضاء، وأنه ينتج عن وسيلة اتفاقية النشأة، حيث يتم تعيين من سيفصل في النزاع بواسطة مقرر تحكيمي بشكل اتفاقي من طرف الخصوم، وتنتهي مهمته بإصدار الحكم، ويتقاضى أجره من الأطراف، كما أنه ينهي النزاع حقيقة بالوصول للحقيقة وحكما بإبقاء المودة والارتياح للحكم في الغالب بين الخصوم.

 

ثانيا: الحكم القضائي والأمر القضائي

 

يصدر الحكم القضائي بمناسبة النظر في نزاع معروض على القضاء من طرف هيئة الحكم سواء بقضاء فردي أو قضاء جماعي ليكون نهاية طبيعية للخصومة، أما الأمر القضائي فهو قد يتعلق بالقضاء الاستعجالي لتلبية أوامر مبنية على طلب أو الأمر بالأداء، ونجد كذلك الأوامر المتعلقة بإجراءات التحقيق في الدعوى أو الأوامر الصادرة عن قضاة التحقيق خلال التحقيق الإعدادي، وغير ذلك من الأمور يصدر في إطارها أمر قضائي.

 

[1] محمد محبوبي: محاضرات في القانون القضائي الخاص؛ السنة الجامعية 2011- 2012؛ ص 100. نقلا عن الطيب برادة: إصدار الحكم المدني وصياغته الفنية في ضوء الفقه والقضاء؛ مطبعة المعارف الجديدة؛ 1996؛ الرباط؛ ص 31.

[2] محمد محبوبي: مرجع سابق؛ ص 100. نقلا عن أحمد فتحي سرور: الوسيط في الإجراءات الجنائية؛ الجزء الأول؛ مطبعة دار النهضة العربية 1980؛ ص 1039.

[3] محمد محبوبي: مرجع سابق؛ ص 100.

[4] بلال العشيري: محاضرات حول التحكيم ألقيت على طلبة السداسي الخامس؛ 2012- 2013.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق