]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الألحان فى الإسلام

بواسطة: رضا البطاوى  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 12:19:22
  • تقييم المقالة:

الألحان :
هى الموسيقى أى النغمات الصوتية الصادرة من الآلات ويقولون أن اللحن "لغة تعبيرية رمزية تكاد تنطق ولكنها عاجزة عن النطق "وهو خطأ لأن اللحن كائن محايد لا يعبر عن شىء إلا ما يقصده الملحن وما يعرفنا الحلال من الحرام فى اللحن يتمثل فى التالى :
-كلمات الأغنية فإن كانت سليمة فاللحن مباح وإن كانت باطلة فاللحن باطل ومن ثم يجب أن تكون كلمات الأغانى حينة طيبة كما قال تعالى بسورة البقرة " وقولوا للناس حسنا "
-كون اللحن راقص أو غير راقص فاللحن الراقص محرم إذاعته فى الأماكن العامة حلال لو سمعه الأزواج فى حجرات النوم لأنه يثير شهوة الفرج ومن ثم ستقضى فى الحلال وغير الراقص يذاع إذا كان الهدف منه ارخاء الأعصاب أو إثارة مشاعر الفرح أو مشاعر الجهاد وهو هدف محلل 
-طول اللحن .
اللحن المحلل هو اللحن غير الراقص الذى تصاحبه كلمات صائبة أو لا تصاحبه واللحن المطول محرم لأنه يستمر ساعات فهو مضيعة للوقت والمال والجهد ومنه ما يسمى اللحن السيمفونى ومما ينبغى قوله أن اللحن المذاع فى وسائل الإعلام هو المقصود بكلامنا هنا


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق