]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" تمييز الحكامة القضائية عن المفاهيم المشابهة "الجزء الثانى

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-02-19 ، الوقت: 09:52:41
  • تقييم المقالة:

رابعا: الحكامة القضائية والحكامة الإدارية

 

تلتقي الحكامة القضائية والحكامة الإدارية في كون هذه الأخيرة تضم حتى الجهاز القضائي باعتباره إدارة، أي مرفقا عموميا يقدم خدمات للمواطنين. ولتكون الإدارة في المستوى المطلوب ومحققة للانفتاح وفاعلة للتنمية بعيدا عن التخلف والانغلاق الذي تعرفه بعض الدول، فلابد لها من اعتماد مقومات للمقاربة الجديدة لمنظومة الحكامة في المجال الإداري، هذه المقومات من قبيل: الإدارة المبادرة والفعالة في خلق الفرص الاقتصادية، إدارة المشاركة بينها وبين الحكم المحلي، وإدارة متعاونة تعتمد مبدأ التعاون المشترك والدائم بين القطاعين العام والخاص.ومن مؤشرات الحكامة القضائية المشاركة الإدارية بين المواطنين المنتفعين من الخدمة العمومية والإدارة، وبين الإدارة والقطاع الخاص، إلى جانب المشروعية الإدارية والشفافية الإدارية وما يرتبط بها من علنية وحق في الحصول على المعلومة، ثم المسؤولية الإدارية واللامركزية الإدارية والإدارة الاستراتيجية القائمة على التخطيط الجيد[1].

                

خامسا: الحكامة القضائية والحكامة المالية

 

تتعلق الحكامة المالية بالمالية العامة للدولة (علم الإيراد والإنفاق العام وموازنتهما)، والجهاز القضائي معني بهذه الموازنة باعتباره جزء من أوجه الصرف والإيراد. فأهم ميدان تتجلى فيه مبادئ الحكامة الرشيدة هو الميدان المالي باعتبار المال عصب الحياة، غذا أسيئ استعماله فسد الإنسان في الحال والمستقبل، أما إذا كان التدبير المالي سليما خاليا من الشبهات وشفاف فإن ذلك ينعكس لا محالة على كل الميادين الأخرى[2].

وتفيد الحكامة المالية في أحد مفاهيمها "التعبئة الشاملة التي تعتمد على الاستعمال (الاستخدام) الأمثل للموارد المالية المتاحة وفق أهداف وخطط محددة، وتستهدف من خلال ذلك تحديد المسؤوليات في حالة حدوث انحرافات عن الأهداف المرسومة أو ضبط خروقات مالية كاختلاس أموال وتلقى رشاوى"[3].

تتجلى مؤشرات الحكامة المالية في التخطيط الاستراتيجي للحد من التكاليف للوصول إلى الأداء الأمثل، ثم منظومة المراقبة والتقويم، إلى جانب التنظيم والهياكل والإعلام. أما تمظهرات الحكامة المالية فهى تتجسد فى الإصلاح الخاص بالميزانية المرتكزة على النتائج الذى شرع في تطبيقه منذ سنة 2001، الإصلاح الخاص برفع مستوى عدم تركيز الاعتمادات من خلال المبدأ الأساسى المتمثل فى اللاتمركزللاعتمادات والاستثناء هو التدبير المركزي للاعتمادات، الإصلاح الخاص بالتدبير المندمج للنفقات العمومية، الإصلاح الخاص بالمراقبة القبلية والتدقيق المالى[4].

 

سادسا: الحكامة القضائية والحكامة المحلية

 

الحكامة القضائية ترتبط بالسلطة القضائية، بينما ترتبط الحكامة المحلية بأسلوب الإدارة المتمثل فى اللامركزية الإدارية، ووصاية السلطة التنفيذية عليه من خلال وزارة الداخلية بواسطة ما يعرف بالوصاية. بذلك،ترتبط الحكامة المحلية بمحدد مجالى يتمثل في الجماعات الترابية المنصوص عليها فى الفصل 135 من الدستور (الجهات، العمالات والأقاليم، ثم الجماعات: الحضرية والقروية).

من زاوية أخرى، يقصدبالحكامة المحلية ممارسة السلطة السياسية المحلية لتسيير شؤون الجماعات الترابية، إلى جانب الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدنى فى إطار شراكة تهدف إلى تحقيق التنمية المحلية. كما أنها عبارة عن منظومة أو شكل أو إطار للحكم المحلى، يعمل على توزيع وتوسيع قدرات المجتمعات المحلية والتنوع فى خيارات وحرياتها الاقتصادية والاجتماعية. وتعرف من جانب آخر بأنها أسلوب للحكم يقوم على مبدأ توزيع سلطة صنع القرار والصلاحيات بين السلطة المركزية وهيئات أخرى مستقلة. وتفيد كذلك، مختلف الإمكانات والآليات التى من خلالها يمكن للمنتخبين المحليين ترشيد وعقلنة تدبيرهم للشأن العام المحلي، بمعنى ترشيد النظام الإدارى والمالى والبشرى المحلى[5].

 

[1]سعيد جفري: مرجع سابق؛ ص 160 وما بعدها.

[2]عبد العزيز أشرقي: مرجع سابق؛ ص 132.

[3]محمد حركات: كيف تستطيع الحكامة المالية الجيدة إبطال مفعول الفساد؛ منشورات المجلة المغربية للتدقيق والتنمية؛ سلسلة التدبير الاستراتيجي؛ عدد 6؛ 2005؛ ص 24.

-          نقلا عن سعيد جفري: ما الحكامة؟ مرجع سابق؛ ص 178 وما بعدها.

[4]سعيد جفري: مرجع سابق؛ ص 180 وما بعدها.

[5]سعيد جفري: مرجع سابق؛ ص 190 وما بعدها.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق