]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تاريخ مهنة الطب والصيدلة

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2015-02-17 ، الوقت: 18:31:15
  • تقييم المقالة:

 

مهنة الطب والصيدلة

 

مهنة الطب من اشرف المهن ومن اكثرهن انسانية

 

لمحات عن تاريخ الطب والصيدلة

 

  منذ القدم بدء العلاج  للامراض بالتعاويذ والرقي ظنا منهم انها ارواح شريرة وقد يكون فازيس و اوزيرس هما اول من اسسا وانشآ    فنون الشفاء وممارسة العلاج في مصر القديم 3700 ق. م  .

وفي اليونان كان المؤسس للطب هو اسكولابيوس ابن ابولو 3000 ق.م ولا يزال شعاره موجودا في الصيدلة وهو الحية الملتفة على   عصا . ثم ترعرع الطب اليوناني من 600 –200 ق.م حيث بنيت المعابد ومن ثم المستشفيات .

ابو قراط هو اول من رفض وابعد فكرة القوى الخارقة الغير طبيعية والارواح الشريرة في المصابين بالامراض.

لقد استولى الرومان على اليونان يعتبر الطبيب اليوناني جالينوس – كالان -  الذي عاش 131—201 بعد الميلاد حيث نظم الطب        والصيدلة وحضر بعض الادوية النباتية وتعرف اليوم باسمه  المستحضرات الكاليتيكية وهو من حضر الكريم البارد  كولد كريم من قبل   2000عام. ..  خلال عصور الظلام 400—1100 بعد الميلاد حيث بنيت الاديرة المسيحية وحافظ الرهبان على فنون الشفاء وسيطروا على ممارستها .

بدء العصر الاسلامي وبعد انتشار المسلمين في سوريا ومصر وشمال افريقيا واسبانيا في القرن 800 الميلادي وقد تطور الطب ...      والمعارف والعلوم وخاصة الطب والصيدلة والكيمياء .

حافظ العلماء المسلمون على الطب اليوناني وطوروه واضافوا اليه ادوية جديدة مثل السنامكة والكافور والراوند والمسك والمرّ والكاسيا او الكاشيا والتمر الهندي وجوز الطيب والقرنفل وخانق الذئب والحشيش وخشب الصندل وكما حضروا الشرابات والجليات والكحول      والمياه العطرية .والزيوت العطرية .

اشتهر الطبيب  الرازي في القرن التاسع الميلادي من المسلمين وكذلك الطبيب  ابن سينا في القرن العاشر  وابن ميمون في القرن الثامن عشر الميلادي . لقد الّف ابن سينا كتابه الشهير القانون  كانون في الصيدلة وكان مرجعا علميا بحق يدرس في الجامعات الاوربية لحد 1650  م .  والعرب اول من فصل بين الطب والصيدلة ...  في القرن السابع الميلادي اسس اول صيدلية في عهد الخليفة المنصور  .    واصدروا اول جدول صيدلاني استخدم كمرجع للدستور البريطاني الاول . .. وقد سمي الصيدلاني بالصندلاني نسبة الى خشب الصندل .

انشأت الجامعات الاوربية في القرن 8—12وخاصة في مونبليه وبادوفا وساليرنو على غرار الجامعات العربية في بغداد واشبيليا        وقرطبة وطليطلة وقد تطورت ومزجت مع الممارسات البدائية في قارة اوربا وخاصة في الطب والصيدلة .

وفي مطلع القرن 16 طور الطبيب الالماني باراسيلس علم الدوائيات و اضاف ادوية جديدة مثل الكالومل والكبريت سلفر .

واكتشف الطبيب الانكليزي ادوارد جينز  التطعيم ضد الجدري خلال القرن الثامن عشر .واكتشف الطبيب الالماني ستريرنر 1815 م       المورفين ثم اكتشفت بعض الادوية مثل الكينين والستركنين والاتروبين والاميتين وبدءت ثورة علم الادوية بعد القرن العشرين وخلال   50 عاما كان يعادل جميع العصور السابقة .

ثم اكتشف ارليخ عام 1907 م دواء الزهري سالفرسان وفي عام 1929 م اكتشف الطبيب الكساندر فلمنك مادة البنسلين  وقد استعمل  عام 1941 م    وفي عام 1922 م اكتشف بانشنك مادة الانسولين لمعالجة داء السكر .وفي عام 1932 م اكتشف دوماك السلفونمايد  او السلفونيدات ومن ثم اكتشف العديد من المضادات الحيوية او الحياتية .

وفي عام 1935 م اكتشف الكورتيزون وقد استعمل عام 1948 م  ومن ثم اصبح تخليق الادوية باعداد هائلة وبمعدل دواء جديد كل يوم .

 

 

 

خالد

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق