]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بين سعيد و الأديب مربط حزب

بواسطة: عمار الجادر  |  بتاريخ: 2015-01-30 ، الوقت: 20:16:57
  • تقييم المقالة:

الشيخ مجاوب 
آني أبن المضايف يشهد الديوان.......... وسعيد البعثي عاجب الرعيان
من سخرية القدر, وعودا على بدء, حدثت ظاهرة عجيبة, على مستوى عشائر العراق العريقة, وهي ظاهرة شيوخ التسعين, وتقال للشيخ في فترة 1990 فما فوق, حيث نصب هؤلاء الشيوخ بأمر من قيادة حزب البعث الحاكم آنذاك, ضاربين عرض الحائط, جميع الأصول العشائرية.
سعيد راعي من رعاة أحد الشيوخ, انتمى لحزب البعث, بينما كان الشيخ قد أقصي بسبب مشاركته في الانتفاضة الشعبانية في عام 1991م, فتزعم العشيرة سعيد وفق أمر حزبي, وجمع حوله من هو صنف له من الرعاة, فكان الشيخ غير مبالي بذلك لمكانته بين المجتمع, وأصالة نسبه, وكان الحوار الذي ذكرته بينه وبين أحد عقلاء العشيرة.
هل عاد زمن سعيد بعد سقوط الطاغية؟! وهل عدنا ننسب الراعي شيخا للعشيرة وفقا لرؤيا حزبية؟!
عندما شاركت عشيرة سعيد في الانتفاضة, تبرأ سعيد من عشيرته, قائلا ( آني سعيد البعثي ), فعاد وبكل وقاحة لينصب نفسه شيخا لمن تبرئ منهم, فكان وجوده ضعف لهم, وهوان هيبتهم أمام باقي العشائر, ولم يهاب لأنها ليست تسمية فقط, بل هي حكمة وموقف, فأين هو بين شيوخ الأصل.
في الأمس وقفت كتلة المالكي, لتعلنها أمام الشعب أنها لا علاقة لها بالتحالف الوطني, وهي عازمة على انتخاب المالكي رئيسا للحكومة شاء التحالف أم أبى, وكان من ضمن المؤيدين لهذا الرأي علي الأديب, وكأن التحالف تابعا لحزب المالكي وليس العكس.
سعيد شجابة اليوم وشجخ روحة؟! كلمات نقولها في العامية, وكل لبيب بالإشارة يفهم.
علي الأديب كان العامل السلبي في التفاهمات على مستوى التحالف, ولم يحظى بمقبولية حتى داخل قائمته دولة القانون, وخير دليل على ذلك هو ترشيحه لوزارة السياحة والآثار, حيث لم يحصل إلا على 37 صوت, وللعلم إن قائمة دولة القانون لديها 92 كرسي نيابي, أي أنه لم يحصل على أصوات نصف قائمته.
ما هي تلك الأصوات التي تطالب بأن تكون رئاسة التحالف الوطني لدولة القانون؟! أليست هي نفسها من مزقت جسد التحالف في الأمس؟! هل لدى سعيد ذرة حياء لينتهي عن هذا الأمر؟ في الأمس تبرأتم من عشيرتكم لمصلحة حزبكم, واليوم تريدون أن تصبحوا شيوخا عليها!
لو سلمنا للأمر, هل يا ترى هو مجرد منصب؟! أم هي قيادة لتكتل يمثل أغلب الشعب, ومن يترأسه يجب أن يكون مقبول لدى باقي التكتلات السياسية, ناهيك عن مقبوليته بالنسبة لأعضاء التحالف نفسه, ( سعيد الحزبي شيخ لو عاجب الرعيان؟!).
ليس لسعيد عودة من جديد, ويجب أن يترأس قبيلتنا من هو أهلا لها, فاليوم ليس كما الأمس, اليوم يوم الرجل المناسب في المكان المناسب.

 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق