]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

)))))))))))) سماحة الإسلام ونبذه لكل مظاهر العنف ((((((((((((

بواسطة: حسين حبيب  |  بتاريخ: 2015-01-21 ، الوقت: 19:38:56
  • تقييم المقالة:

إلى احبابى واخوانى وزملائى الدعاة تفريغ لخطبة القها الشيخ محمد حسان حول

))))))))))))))))))))))) سماحة الإسلام ونبذه  لكل مظاهر العنف (((((((((((((((((((.

رائعههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله  

أما بعد........

إن الصراع بين الحق والباطل قديم بقدم الحياة على ظهر الأرض ولازال الإسلام العظيم منذ أنبزغ فجره واستضاء نوره وهو يهاجم من قِبل أعداءه ولكننا نشهد فى هذهالأيام حربًا ضارية على الإسلام حربًا شرسة هذه الحرب تريد أن تنال من أصولوأركان وثوابت نعم  حرب فكرية وحرب تريد أن تنالالعقيدة فى اسسها وفصولها وأركانها.
من الشبهات التىتعرض الآن (أن دين الإسلام دين ارهاب ودين تطرف ودين لا يعرف السماحة ولايعرف الرحمة والرفق بل هو دين متعطش للدماء يهوى تمزيق الأشلاء... إلى غيرذلك من الكلمات فى هذا الجانب المؤثر)

إنالإسلام ليس صناعة بشرية وليس قانون وضعى من وضع أهل الأرض بل الإسلام دينالله الذى خلق الخلق وهو وحده جل وعلا الذى يعلم ما يسعد الخلق وما يشقيهمقال تعالى { أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ }الملك14

الإسلام هو المنةالكبرى والنعمة العظمى والدين الذى ارتضاه الله لأهل السماء وأهل الأرضليسعدوا به فى الدنيا والأخرة ليسعدوا فى جانب الإعتقاد،وجانب التعبد،وفىجانب التشريع ،وفى جانب الأخلاق ،وفى جانب المعاملات والسلوك ،وفى جانبالإقتصاد والإعلام والتعليم والتربية والفكر والثقافة فى كل جوانب الحياة.
الإسلام هو الدينالذى يضمن للبشرية السعادة فى الدنيا والأخرة لأنه المنة الكبرى والنعمةالعظمى الذى امتن الله على الأرض كلها حيث قال تعالى
{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً} المائدة 3

أفيرضى الله جل وعلا الإسلام دينًا لأهل الأرض ويخرج علينا من يطعن فى اختيار الله جل وعلا للبشر.

أنا أخاطبالعقلاء المنصفين فى أى ملة وأى شرع ينتسبون بل أخاطب العقلاء ممن لا دينلهم فقد خرج علينا من يعيد الدعوة إلى الإلحاد من جديد ولا نريد أن نعلنهذه المواقع لهؤلاء حتى لا أقع مما حذرت منه آنفا..

الإسلام دين الله بل هو دين الله لجميع الرسل والأنبياء _(وهذه مقدمة سريعة لابد منها )_بلا استثناء
فالإسلام دين نوح عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال تعالى:.
{وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }يونس72
والإسلام دين إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال تعالى:.
{رَبَّنَاوَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةًلَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُالرَّحِيمُ }البقرة128
والإسلام دين يعقوب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى حكاية عنه:.
{أَمْ كُنتُمْشُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَاتَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَإِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَـهاً وَاحِداً وَنَحْنُ لَهُمُسْلِمُونَ }البقرة133
والإسلام دين موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى حكاية عنه:.
{وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُواْ إِن كُنتُم مُّسْلِمِينَ }يونس84
والإسلام دين عيسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى حكاية عنه:.
{فَلَمَّا أَحَسَّعِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَالْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْبِأَنَّا مُسْلِمُونَ }آل عمران52
والإسلام دين يوسف عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى حكاية عنه:.
{رَبِّ قَدْآتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِفَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنُيَاوَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ }يوسف101
والإسلام دين سليمان عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام حيث قال الله تعالى حكاية عن ملكة سبأ:.
قَالَتْ يَاأَيُّهَا المَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ{29} إِنَّهُمِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ{30} أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ{31}
والإسلام دين الجن المؤمن حيث قال الله تعالى حكاية عنهم:.
وَأَنَّا مِنَّاالْمُسْلِمُونَ وَمِنَّا الْقَاسِطُونَ فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُوْلَئِكَتَحَرَّوْا رَشَداً{14} وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَحَطَباً{15}
والإسلام دين لبنة التمام ومسك الختام عليه أفضل الصلاة وأزكى السلامحيث قال الله تعالى:.
{الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}المائدة 3
لذا قال الله تعالى:.
{إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ}آل عمران19
ومن ثمَّ قال الله تعالى:.
{وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ }آل عمران85
فالإسلام ليسصناعة بشرية ليس قانون وضعى وليس مجموعة من البنود أو القوانين التى ينبغىأن تُعرض على أصحاب العقول هنا أو هنالك والإسلام ليس قضية للنقاش بل هوسيّد كل نقاش والحاكم لكل قضية تطرح للنقاش فالإسلام واضح المعالم.
أقول بكل عز وشرف "مسلمون لا نخجل أبدًا من أسلامنا ولا نستحى أبدًا من أى جانب من جوانب هذا الدين العظيم"
أولًا فى جانب الإعتقادجانب ناصع واضح كالشمس فى ضحاها والقمر إذا جلّها فقد جاء الإسلام ليخرجالناس من الظلمات التى استحقت به البشرية مقت الله وغضبه حيث قال النبى صلىالله عليه وسلم كما فى الحديث الذى رواه الإمام مسلم وفيه أن النبى صلىالله عليه وسلم قال "إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم _أى غضب عليهم_عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب"
فجاء النبى محمدصلى الله عليه وسلم بهذا الدين الإسلام ليرفع الله مقته وغضبه عن أهل الأرضإن اتبعوه وامتثلوا أمره واجتنبوا نهيه ووقفوا عند حدوده.
الإسلام رحمةالله لأهل الأرض وسلام الله للبشرية فى الأرض والإسلام منقذ البشرية منالضلال وتمزيق الأشلاء _وأعى كل لفظة أرددها بفضل الله_
الإسلام صمّامآمان ،هداية للحيارى ،نور لمن يعيشون فى الظلام ،الإسلام شعلة توقد شوسالحياة ،الإسلام دماء ذكية تتدفق فى عروق من يعيشون الحياة
ما ذنب هذا الدين وما ذنب أتباعه من المسلمين إذا وجد فى البشر من يعشقون سياسة إطفاء المصابيح.
أقول بكل ثقةنحنالمسلمين نحمل مشاعل الهداية ومصابيح النور لمن يعيشون فى الظلام وأناأريد أن أضىء لمن يتعثرون ويتكفأون على الطريق بكل رحمة ورفق وتواضع فأناأمشى فى الطرقات والشوارع أريد بنية صادقة وأدب جمّ وتواضع أن نضىء الطريقوالدرب لمن يعيش فى هذا الظلام الدامس الحالك وآخذ بيد كل من يتعثر علىالطريقفيخرج علىَّ رجل أعمى البصيرة وأعمى البصر ويريد أن يطفىء مصباحىحتى يُحرم أولئك الذين يعيشون فى الظلام ثم تزداد غباوته ويزاد حمقه فيهجمعلىَّ ويريد تحطيم مصباحى بالكلية فهو لا يريد أن يجعله منطفئًا بل يريدتحطيمه بالكلية.
هل إذادافعت عنهذا النورالذى أحمله لمن يعيشون فى الظلام هل بذلك أكون إرهابيًا أكونمتطرفًا أكون اُصولى أكون فوضويًا أكون رجعيًا أكونمتخلفًا إلى أخر هذهالتهم المعلبة ويجرد الإسلام من معالم الرحمة والسماحة إلى غير ذلك!!!!!
أى عقل هذاأناأخاطب العقلاء فى أى دين كانوا _ولا حرج لا من ناحية اللغة ولا من ناحيةالإصطلاح أن نطلق الدين على كل الشرائع _ردوا علينا ردًا عقليًا منضبطًا.
نعم نحن نحاربولسنا كما يزعمون لا نحمل إلا السيف فأى سيف ولا يوجد على وجه الأرض دمأرخص من دماء المسلمين أى سيف وأهل الأرض يأتون من أقصى الأرض يزعمون أنهمما جاءوا إلا ليصدروا لنا الحرية المزعومة والديموقراطية المكذوبة ويريدونأن يسقونا كأس الديموقراطية رغم اُنوفنا من القاذفات والصواريخ والطائراتوالدبابات والألغام والأسلحة المجرمة والمحرمة دوليًا وهم ماتحركوا إلابدعوى أنهم ما جاءوا إلا وهم يحملون الحرية لمن يعيشون فى الضنك.
لماذا يعاب علينا ونحن لا نتحرك لا بإسلحة ولا دبابات ولا طائات ولا قنابل جرثومية ولا قنابل نووية ولا بأسلحة محرمة دولية ؟؟؟؟؟
إنما نتحرك بقرآنرب البرية وكلام سيّد البشرية وإذا هُجمنا فى عقر ديارنا اليس من حقنا أنندفع عن أنفسنا هذا الأذى أليس من الواجب بالإجماع أن يقوم الكبير والصغيروالشاب والشيخ ليصد هذا العدو الصائل !!!!!!!ما الذى جرى!!!!!
يؤلمنا غايةالألم أننا نرى بعض أحبابنا إننا نرى بعض أحبابنا وإخواننا يدفعون هذهالتهم من منطلق مهزوم هزيمة نفسية نكراء يتصورون أن الإسلام فى قفص إتهامويريد من يذود عنه ويدافع عنه
الإسلام ليس متهم وما اتهم الإسلام قط لأنه دين الله كما ذكرت.
ثانيًا فى جانب الإعتقاد:.
جاء الإسلام بتصور واضح وعقيدة صافية كاملة شاملة نقية نُلخصها فى كلمات من كلمات القرآن الكريم حيث قال الله تعالى فى محكم آياته
{ذَلِكَ بِأَنَّاللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُوَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }الحج62
وقال الله عزوجل فى محكم آياته
{ذَلِكَ بِأَنَّاللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الْبَاطِلُوَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ }لقمان30
وقال الله تعالى
{إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً }طه98
وقال الله تعالى
قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ{1} اللَّهُ الصَّمَدُ{2} لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ{3} وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُواً أَحَدٌ{4}سورة الإخلاص
وقال الله تعالى
وَقَالُوااتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً{88} لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدّاً{89} تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنشَقُّ الْأَرْضُوَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدّاً{90} أَن دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَداً{91} وَمَا يَنبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَن يَتَّخِذَ وَلَداً{92} إِن كُلُّ مَن فِيالسَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي الرَّحْمَنِ عَبْداً{93} لَقَدْأَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدّاً{94} وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَالْقِيَامَةِ فَرْداً{95} من سورة مريم
عقيدة شاملة كاملة تصوّر واضح للحياة وللغاية من الحياة ولنهاية الحياة
قال الله تعالى
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }الذاريات56
تلك هى الغاية فى وضوح
والنهاية
{فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ}الشورى7


ثالثًا فى جانب العبادة
{قُلْ إِنَّصَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ{162} لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُالْمُسْلِمِينَ{163} الأنعام
بلا شطط ولا إفراط ولا تفريط
قال تعالى :." لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا........"البقرة286
وقال تعالى :." لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا مَا آتَاهَا....."الطلاق7
وقال تعالى :." يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ....."البقرة185
ويأتى النبى صلى الله عليه وسلم ليقول "رفع عن أمتى الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"
وقال صلى الله عليه وسلم " رفع القلم عن ثلاث عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبى حتى يحتلم وعن المجنون حتى يفيق"
رابعًا فى جانب التشريع:.
معالم واضحة فى جانب التشريع
قال تعالى:.
{أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ }المائدة50
وقال تعالى:.
{فَلاَوَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَوَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً } النساء65
خامسًا فى جانب المعاملات والأخلاق والسلوك
قال تعالى:.
{إِنَّ اللّهَيَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَىعَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْتَذَكَّرُونَ }النحل90
قال تعالى:.
{إِنَّ اللّهَيَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَاحَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَنِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58
وقال تعالى:.
{يَا أَيُّهَاالَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ لِلّهِ شُهَدَاء بِالْقِسْطِوَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْهُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ خَبِيرٌ بِمَاتَعْمَلُونَ }المائدة8
هذا هو ما أريدأن نركز عليه لأننا نتهم الآن بتهم نؤخذ عليها بالنواصى والأقدام بإننا لانتعامل مع الآخرين إلا من منطلق الغلظة والفظاظة والقسوة إلى غير ذلك منهذه المفردات
ووالله الذى لاإله غيره ما عرِفت الأرض دين كالإسلام فالدين عند الله الإسلام وإذا أطلقنالفظة الدين على كل الشرائع فما عرفت أفضل من الإسلام برفقه ورحمته
وكلكم يعرف ويحفظ أن زانية دخلت الجنة لأنها رحمت كلب وامرأة دخلت النار بإنها عذبت قطة والحديثان فى الصحيحان
بينما كلب يطيف بركية ، كاد يقتله العطش ، إذ رأتهبغيمنبغايابنيإسرائيل، فنزعت موقها ، فسقته فغفر لها به
الراوي:أبو هريرةالمحدث: البخاري- المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 3467
خلاصة حكم المحدث:[صحيح]

هذا هو الإسلام الرحمة فيه بالكلاب تغفر الخطايا للبغايا فكيف بمن وحد رب البريا
تعذيبالقطة يدخل النار فكيف بمن يعذب انسان له انسانيته وآدميته كيف ذلك!!!!
الحيوان مكرّم فى الإسلام
عن أبى يعلى شدادبن أوس رضى الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:إنَّ الله كتبالإحسان على كلِّ شىءفإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلة وإذا ذبحتم فأحسِنواالذِبحة وليحدَّ أحدكم شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم
ما هذه القيمحتى فى التعامل مع غير المسلمين قمة سامقة ما ارتقت البشرية أبدًا إليهاإلا فى ظلال الإسلام فالإنسان أى إنسان له فى الإسلام إنسانيته وآدميته.
وأنا أريددليلًا واحدًا فى القرآن كله أو فى السنة على كثرة أحاديثها أن الإسلام فىأى مرحلة حتى فى مراحل تمكنه وعظمته أنه أكره من يعيش تحت كنفه وحمايته أنهأكره فردًا فضلًاعلى حكومة وشعب فى الدخول فى الإسلام.
أو لم يقل الله سبحانه وتعالى للنبى صلى الله عليه وسلم:.
{وَلَوْ شَاءرَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُالنَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99
الم يُنزّل الله على نبينا صلى الله عليه وسلم
{لاَ إِكْرَاهَفِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْبِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِالْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة256
الإسلام يعاملالإنسان كإنسان هو يدعوه إلى الله إلى التوحيد بحكمه ورحمة وأدب وتواضعليقيم عليه حجة الله لأن الله كلف أهل الإسلام بإقامة الحجة على اهل الأرض
قال تعالى
{رُّسُلاًمُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِحُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً }النساء165
وقال تعالى
{وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً }الإسراء15
فإذا ما بلغنا عن الله ورسوله ودعونا من فى الأرض بهذا الدين بحكمة ورحمة فلا يجوز لنا أن نكره أحد على الدخول فى ديننا"{لاَإِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْيَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَبِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}البقرة256
هذه المُثل وهذه القيم ليست مجردتنظير باهتًا ولا ثقافة ذهنية باردة تسطّر فى الكتب والمجلاتبلتحولت فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم والصحبة والتابعين ومن سار على دربهم من الأئمة والقادة الفاتحين
تحولت هذه القيمالمثالية إلى قيم حقيقية عملية لم تكن تنظيرًا باردًا ولم تكن ثقافة ذهنيةباردة،والتاريخ مازلت صفحاته مفتوحة لمن أراد أن يتعرف على الحق وينصرالحقيقة.
هذا هو النبى صلى الله عليه وسلم يتلو على مسامع الصحابة بقول الله تعالى
{وَإِنْ أَحَدٌمِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلاَمَاللّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّيَعْلَمُونَ }التوبة6
تدبروا قول الله تعالى " وإن أحد من المشركين "لم يقل الحق تبارك وتعالى "وإن أحد من المؤمنين"
*طيب أسمعناه كلام الله وبيّنّا له الحقيقة وأوضحنا له الحقيقة أفنكره على أن يدخل فى ديننا بعد إن أسمعناه ؟؟
لا أبدًا" ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْلَمُونَ"
أى عظمة واللهلو اجتمع أدباء الأرض ليعلقوا على هذا الحق الربانى والله ما استطاعوا وماشرع الجهاد إلا لهذا إلا لمن يحولبيننا وبين دعوة الله عزوجل
من الذى يعيب علينا هذا!!!!!!!
إن منعتنى فمنحقى أن أقاتلك لأنك تحول بينى وبين تبليغى لدين الله لأهل الأرض الذى كلفنىالله بذلك أما أن تتركنى فلا حرج فأنا أبلغ عن الله ورسوله ولكل أحد مطلقالحرية فى أن يدخل هذا الدين أو لا يدخل فلا إكراه على أحد
{مَّا عَلَى الرَّسُولِ إِلاَّ الْبَلاَغُ وَاللّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ }المائدة99
{رُّسُلاًمُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِحُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً}النساء165
{لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ}البقرة272
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ }القصص56
إلى آخر هذه الآيات وما أكثرها
حوّل النبى صلىالله عليه وسلم المنهج الذى أصّلت إلى واقع وكلنا يعلم ما الذى لاقاه النبىصلى الله عليه وسلم فى مكة وماذا صنعوا به فلقد وضعوا التراب على رأسهوالنجاسة على ظهره وخنقوه حتى كادت انفاسه أن تخرج وطردوه من بلده وبيتهوصبوا غضبهم على أصحابه عليهم جميعًا رضوان الله ،ومع كل ذلك لم يتركوهيخرج من مكة إلى المدينة بل خرجوا بجيوش جرارة وراءه فى المدينة وأطلقواالسفهاء من اليهود والمنافقين للنيل من رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدما ترك لهم مكة
ومع كل ذلك لمّا مكنه الله وعاد النبى صلى الله عليه وسلم فاتحًا وحطم هذه الأصنام الكبيرة حول بيت الله وهو يتلو قول الله{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ومع ذلك ماذافعل النبى صلى الله عليه وسلم ورؤية الدم تثير الدم وهذا يوم أعز الله فيهالإسلام وحان الوقت للإنتقام من هؤلاء ممن نالوا من دين الله ونالوا منرسوله صلى الله عليه وسلم ؟؟
لقد أعطاهمآمانًا وأمّنهم على أنفسهم وأموالهم بل وأعطى مفاتيح الكعبة بعد أن أخذهاعلى ّ ردها لعثمان مرة أخرى ونزل قول الله تعالى
{إِنَّ اللّهَيَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَاحَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَنِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً }النساء58

والحديث الذى تحفظونه جميعًا حين وقف وقال"ماتظنون أنى فاعل بكم ؟قالوا خيرًا أخ كريم بن أخ كريم فقال لا تثريبعليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين اذهبوا فأنتم الطلقاء"ولكنه حديث ضعيف
لكنه بأبى وأمى وروحى ما آذى أهل مكة وقد بالغوا إيذاءه
لماذا يغضواالطرف عن هذه الصفحات المشرقة التى لن تزول مادامت هذه الدنيا باقية!!!لماذا يغضون الطرف عن هذا اللين والسماحة والرفق بل والله ما خانهم رسولالله صلى الله عليه وسلم قط.
وأقول دومًا إنخان أهل الشرك فنحن لا نخون وإن نقضوا العهد فنحن لا ننقض العهد فنحن لنادين عظيم يضبط مشاعرنا وأقوالنا وأفعالنا وليس من حق أى مسلم أن يتكلمبهواه أو أن يفعل ما يرغبه ويهواهوإنمايجب أن تكون أقوالنا وأفعالنا منضبطين بضوابط هذا الإسلام بالقرآن والسنة فهذا هو الفارق
وفى الحديث الذى رواه الإماممسلم فى صحيحه عن حذيفة بن اليمان قال:
"ما منعنى أنأشهد بدرًا إلا أننى خرجت أنا وأبى ،فأخذنا كفار قريش ،فقالوا : إنكمتريدون محمدًا ! فقلنا :ما نريد إلا المدينة ؛فأخذوا العهد علينا :لننصرفإلى المدينة ولا نقاتل معه .فأخبرنا النبى صلى الله عليه وسلم .فقال صلىالله عليه وسلم :" نفى بعدهم ،ونستعين الله عليهم"
أرجو أن تنتبهوا لهذه الكلمات نفى للمشركين بعهدهم ونستعين الله عليهم
أى أمانة تلكفالمثل الذى ذكرت ليست تنظير بل وقف النبى صلى الله عليه وسلم فى فتح مكةيخطب فى الناس كما فى رواية الترمذى بسند حسن عن أبى هريرة رضى الله عنه"ايها الناس ألا إن الله قد أذهب عنكم عُبّى الجاهلية وتعاظمها بآبائهافالناس رجلان رجل برتقى كريم على الله ورجل فاجر شقى هين على الله ثم قراقول الله تعالى " {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍوَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّأَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}الحجرات13
وفى رواية أحمدوعند الإمام البيهقى بسند حسن من حديث جابر بن عبد الله رضى الله عنهما أنالنبى صلى الله عليه وسلم خطب الناس فى أواسط أيام التشريقفقال :"أيهاالناس ألا إن ربكم واحد ألا إن آباكم واحد ألا لا فضل لعربى على عجمى ولالعجمى على عربى ولا لإسود على أحمر ولا لأحمر على أسود إلا بالتقوى وقرأقول الله تعالى " إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ"
الناس فى إنسانيتهمسواء وفى آدميتهم سواء فلا فضل إلا بتقوى الله والعمل الصالح وإلافالإنسان هو الإنسان لا نكره على الإطلاق أن يدخل فى الإسلام أى أحد حتىبعد البيان والدعوة
وها هو عمر بنالخطاب رضوان الله عليه حين جاء من المدينة النبوية إلى بيت المقدس ليتسلممفاتيح بيتالمقدس فى موكب مهيب من شدة تواضعه (هو وخادمه )يركب أميرالمؤمنين الدابة تارة وينزل ليركب الخادم تارة مشابهة ومساوية.
ويصل عمر بنالخطاب ويخرج أبو عبيدة فى استقباله ويرى عمر أمير المؤمنين يسحب الدابةلخادمه فيقول ياأمير المؤمنين لا أحب إن القوم قد استشرفوك _أى لا أحب أنيراك القوم وأنت على هذه الحالة _فأنت فى طرقك لتتسلم مفاتيح بيت المقدس
فقال عمر بنالخطاب :أوهن يا أبا عبيدة لو قالها غيرك إننا قوم كنّا أذل قوم فأعزناالله بالإسلام ومهما ابتغينا العزة فى غيره أذلنا الله ويدخل عمر بيتالمقدس ويستقبله أهل بيت المقدس بالحفاوة وخرج بعضهم يلعبون بالسيوفوالرماح كعادتهم لإستقبال الملوك والعظماء وكان عمر يكره مثل هذه المشاهدوهذه الأبهه.
فأمر عمر أن ينصرفوا فقال له أبو عبيدة ياأمير المؤمنين دعهم فإنك إن أمرت بصرفهم ظنوا أنك تريد أن تنقض معهم عهدهم
فقال عمر ابن الخطاب "عمر وآل عمر فى طاعة أبى عبيدة"
ويتسلم الفاروقالآواب مفاتيح بيت المقدس ويكتب العمرية الرائعة (((بسم الله الرحمن الرحيمهذا ما أعطى عبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين أهل إيليا _بيت المقدس_أعطاهم آمانا لأموالهم وكنائسهم فلا تهدم ولا يكرهون على الإسلام ومن خرجمنهم أو أراد الخروج فليبلغه مأمنه وليخرج حيث شاء ومن أراد أن يبقى فىأرضه _أى من أهل الزراعة _فلا يؤخذ منه شىء حتى يحصد حصاده.
شهد هذا الكتاب خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعبد الرحمن بن عوف ومعاوية بن أبى سفيان سنة 15 من الهجرة
هــــــــــــــذا هـــــــــــــــــــو الإســــــــــــــــــــــلام

ولمّا فتح عمرو بنالعاص مصر آمنهم على أموالهم وأنفسهم ولم يكره أحد على الدخول فى الإسلامبدليل أن من أهل مصر من القبط منهم من ظل على نصرانيته ومنم من شرح اللهصدره للإسلام ولم يكره عمرو بن العاص ومعهأصحاب النبى صلى الله عليه وسلملم يكره أحد من أهل مصر فى الدخول فى الإسلام بل دعاهم إلى دين الله فلاإكراه فى الدين.
بل وستعجبون فىطريق عمرو بن العاص فى فتح مصر مر بمدينة بلبيس فى محافظة الشرقية _لأنهجاء من العريش من رفح ثم واصل إلى الأسكندرية _مر على بلبيس فأسر الصحابةأرمانوسى بننت المقوقس حاكم مصر الذى بعث بهدية للنبى صلى الله عليه وسلمحين أرسل النبى صلى الله عليه وسلم كتابه يدعوه إلى الإسلام فأكرم المقوقسحاكم مصر كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فردّ على النبى صلى الله عليهوسلم بمارية القبطية وحمل بعض الهدايا لرسول الله صلى الله عليه وسلم
فلما أخبروا عمروبن العاص أنهم أسروا أرمانوسى مع جواريها ومماليكها قال عمرو :لقد أهدىالمقوقس إلى نبينا صلى الله عليه وسلم هدية وأكرم كتابه وأرى أن نكرمالمقوقس وأن نرد عليه ابنته معززة مكرّمة.
فردّأرمانوسى وقد دار بينها وبين جاريتها بربارا حوار تقول فيه جاريتها لإبنة المقوقس:.
العرب يحيطون بنامن كل ناحية فردّت بنت حاكم مصر بكلمات _أرجوا أن تستمع لها كل الدنيا_يابربارا إنّى لآمن على نفسى وعرضى بخيمة عربى أكثر من آمن على نفسى فىقصر والدى.
وأعطاهم عمروأمانًا بل لأكابر أساقفتهموعاد إلى كنيسته معززًا مكرمًا ولم يقتله عمروولم يكرهه على الدخول فى الإسلام وأعطى أمانًا لأهل بيت المقدس وعاملهممعاملة الفارق عمر بن الخطاب.
فأى قائد مسلمهذا الذى يرسل طبيبه الخاص لعدوه الّدود (ريتشارد قلب الأسد )ليعالجهويؤّمن صلاح الدين أهل المقدس ويعطيه عهد وكانوا يزيدون على مائة ألف ولميقتل منهم رجل واحد وهو على النصرانية على غير دين الإسلام.
محمد الفاتح ماذا فعل عندما دخل كنيسة أيا صوفيا ؟
أعطاهم آمانًاولم يسفك دم واحد منهم على الإطلاق بل أمّنهم وأوفى بوعده معهم بل وقاممحمد الفاتح ليحتفى معهم إحتفاء يليق بإنسانيتهم وآدميتهم ولم يكره أحد علىأن يتركوا دينهم وهو البطل المنتصر الفاتح ولم يكرههم للدخول فى دينه
فــــــــــــــــــــــــــــهــــــــــــــذا هـــــــــــــــــــــو الإســــــــــــــــــــــلام والتـــــــــاريخ
فأى عاقل يتهم الإسلام بالتطرف والإرهاب والرجعية والتأخر
صفحات طويلة يجبعلى شبابنا أن يفتحوها وأن يقدموا هذه المعانى بلغات أهل الأرض ونحن فىعصر العولمة والإنفتاح ليتعرف الجميع لأن صورة الإسلام مشوهة ويبين هذهالصورة المشرقة الحقيقية
من لهؤلاء الذينيعيشون فى الجهل وفى الظلمات ولا يعرفون عن الإسلام إلا أنه متعطش لسفكالدماء وتمزيق الأشلاء ويبصّرهم بالحق والحقيقة
ترجموها علىملاين المواقع لإنقاذ البشرية وليعرفوا حقيقة هذا الدين وهذه القيم التى لمتكن ثقافة ذهنية باردة بل حوّل النبى صلى الله عليه وسلم وأتباعهوالسائرون على دربهم من العلماء الربّانين حوّلوها إلى واقع عملى.
لقد طاش عقلىوأنا أراجع مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيّميّة حين هجم التتار علىبلاد المسلمين فأسر التتار من أسر من المسلمين وأهل الذمة من اليهودوالنصارى من الذين كانوا يعيشون فى كنف الإسلام وفى بلاد الإسلام.
شيخ الإسلام ذهبل إلى زعيم يطلب منه أن يفك الأسرى وأطلق له سراح الأسرى من المسلمين
هل سمعتم من قبلأن شيخ الإسلام رفض أن يأخذ الأسرى من المسلمين إلا أن يفك أهل الذمة منالنصارىوقال أسرانا من أهل الذمة مع أسراهم من أهل الملة ولمّا رأى الرجلإصرار شيخ الإسلام أطلق لهالأسرى من اليهود والنصارى والمسلمين.
هذا هو شيخالإسلام ابن تيمية هذا عالِم يتهم بالتطرف والتشدد فهو يعلم أن الأمر لايحكم بالعواطف والمشاعر بل بالدين فى الأقوالوالأفعال والأحوال كله محكومبالدين فقد بلغه حيث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخارى ومسلمعن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قتل معاهد لم يرح _لميشم _رائحة الجنة وإن ريحها ليوجد من أربعين عام"
فالأمر ديــــــــــــــــــــــــن
هذه كلمات مجروحمكلوم يود أن يصرخ بأعلى صوته إن كان يعلم أن صرخته ستسمع أهل الأرض لكنالأمر يحتاج من شبابنا المتحمس أن ينقل هذه الكلمات ولا حرج أن يزيد عليهاأو ينقص منها وينشرها على كافة المنتديات والمواقع على الشبكة العنكبوتيةالتى أصبحت وسيلة من وسائل التعرف على الروافض بلا قيود وأنتم أهل الحقفلما لا نبين الحق بحق ورحمة وأدب وتواضع.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطبة الثانية

الحمد لله ربالعالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن سيدنا محمدعبد الله ورسوله اللهم صلى وسلم على نبينا محمد
إن أعظم خدمة نقدمها اليوم لخدمة الإسلام أن نشهد شهادة خلقية عملية على أغرض الواقع.
نعم كثير منّا قدتعلم الكثير والكثير وعرف الكثير والكثير ولكن من منّا حوّل هذا العلم إلىعمل وواقع ليس بالضرورة أن تكون عالم على المنبر لكن بالضرورة أن تكونداعية إلى دين الله فى مكانك الذى أنت فيه وموطنك الذى أنت فيه.
أهل الأرض لنيحكموا على ديننا من خلال هذه الخطب الرنانة بل يحكمون من خلالواقعناورؤيتهم لنا وهم يتقدمون علميًا وفكريًا وسلوكيًا وإنتاجيًا فى كلمواطن الحياة.
أمة لا زالت تنتظر سلاحها من يد عدوها أمة لا يمكن أبدًا أن تُمكّن أو تنتصر.
هذه أعظم خدمةنقدمها للإسلام يامن تحترق قلوبهم ألمًاعلى واقع المسلمين أما الإسلامفمحفوظ لن تستطيع أى قوة أن تستأصل شأفة الإسلام.
ولو استطاعت قوة على استإصال هذا الإسلام لإستُئصل مباشرة بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ما مات الإسلامولن يموت لأن الإسلام دين الله الذى تولى حفظه فالله ناصر دينه بنا أوبغيرنا "اللهم لا تستبدل بنا "فلا تخشوا على الإسلام فلا تستطيع قوة علىوجهه الإرض أن تطفىء نور الله والإسلام نور الله بالقرآن والسنة فلا تستطيعأن تصل إلى السماء يد شلاء.
الإسلام ممكّنومحفوظ وإن من حضارات دوارات فلكية فهى تغرب هنا لتُشرق هنالك وإن حضارةأوشكت على الشروق فى أنصع صورة ألا وهى حضارة الإسلام الذى بدأ بفضل اللهرغم هذه الضربات المتلاحقة بدأيستيقظ أهله فأمّة الإسلام ما ماتت ولن تموتلأن الله شرّفها بامر بلاغ هذا الإسلام إلى أهل الإرض.
بدأت الأمةتستيقظ ولذلك ليس من العدل والإنصاف أن نحاكم الأمة _فى هذه السنواتالقليلة التى بدأت تستيقظ فيها _على سنوات تضيع كثيرة مضت فما هدم فى سنواتلا يمكن أن يُبنى فى لحظات بل يحتاج غلى سنوات مضاعفة للبناء.
الأمة بدأت تنتقل على الأقل من مرحلةأزمة الوعى القاتلة إلى مرحلة وعى الأزمة وهذذه مرحلة فكرية لكننا نجددونصحح ونبين ونُأصل الحق ونفند الشبهات وهذا يؤخرنا لأن الحرب ضروس ولأنالشبهات كثيرة وخطيرة ولكن هذا لا يمنعنى أن أقول أن الأمة بدأت تستيقظوتحتاج إلى يقظة بالعودة إلى العلماء الربانين والدعاة الصاديقين وإلى عودةللللقرأن والسنة الصحيحة ويحتاج إلى عودة صادقة إلى البذل والعطاء والتفوقفى جانب التعليم والفكر والثقافة والسياسة والنظام العسكرى إلى غير ذلك"وأعدوا لهم "فالأمر يحتاج إلى إعداد.
نحن لسنا أقل منشباب كوريا واليابان والصين ولسنا أقل من شباب أوربا وأمريكا فشباببنا يجبعليه أن يُبدع فى مواطن العمل والإنتاج فى مجال الهندسة،الجيولوجيا ،الذرة،الكيمياء،البناء ، الطب ،فى كل مجالات الحياة فيجب علينا أن نعمل وينبغىأن لا تحتقر دورك فنحن لا نحتاج الأمة كلها مشايخ على المنابر ولو أرادالنبى صلى الله عليه وسلم أن يحوّل الصحابة إلى دعة على المنابر لجعلهمكذلك لكن كلٌ له وظيفة.

زيد بن ثابت (يجلس لكتابة الوحى )خالدبن الوليد (سيف استله الله على المشركين )مصعب بن عمير (يتحرك إلى الدعوةفى المدينة النبوية )معاذ بن جبل (يتحرك بالدعوة إلى اليمن )وأبى موسى (معهفى اليمن).
كل ٌ له وظيفة وكلٌ له دور
أما أن يتوهمكثير من أولادنا وشبابنا أنه لا ينصر الدين إلا إذا كان علمًا على المنبرفهذا خلل وخطأكبير فدورك فى العيادة أو فى المصع أو فى المتج أو فى أى مكاندورك لا يقل أبدًا فمة ولا كرامة عن دور العالم الذى جلس يذكر بالله عزوجلإن أخلصت النية لرب البرية واتبعت سيد البشرية فكل عمل لو كان حتى صغيرفهو مقبول عند رب البرية ما دمت أخلصت النية له سبحانة واتبعت النبى صلىالله عليه وسلم وقد يملأالعالم الدنيا ضجيجًا وعلمًا وهو أول من تسعّر بهالنار يوم القيامة لأنه لا يبتغى بعلمه وجه الله.
أختم هذا اللقاءبمقال لمجلة التايمالأمريكية يقول المقال
(((وستشرق سمشالإسلام من جديد ولكنّها فى هذه المرة تعكس كل حقائق الجغرافيا فهى تشرق منالغرب من قلب أوربا تلك القارة العجوز التى بدأت المآذن تزاحمأبراجالكنائس وبدأ صوت الآذان كل يوم خمس مرات شاهدًا عمليًا على أن الإسلاميدخل كل يومأرض جديدة وأتباع وجدوا فيه ضالتهم)))
لا تيأس ولا تقنط ولا تنهزم هزيمة نفسية نكراء بل أرفع رأسك لأنك موحد.... أرفع رأسك لأنك مسلم لتعانق رأسك كواكب الجوزاء.
قم أيها الموحدبرحمة وحكمة وتواضع ودسّر العالم كله ببردتك ذات العبق المحمدى الطاهر...قم واسمِع العالم كله خفقات قلبك التى وحدت الله ...قم واسمِع العالمكله نبضات قلبك الذى أحب رسول الله صلى الله عليه وسلم .....قم لتروىالدنيا كأس الفطرة ...قم واسقى الدنيا كأس الفطرة لتُروى بعد ظمأ ولتهتدىبعد ضلالة ولتفىء بعد أن عاشت سنوات طويلة فى التيه والإنحراف والضلال.

اللهم أقر أعيننا بنصرة الإسلام وعز المسلمين
اللهم انصر دينك وكتابك وعبادك المؤمنين
اللهم أبرم لأمة التوحيد أمر رشد يعز فيه أهل الطاعة ويهتدى فيه أهل المعصية أنت ولى ذلك والقادر عليه
اللهم لا تدعلنا ذنبًا إلا غفرته ولا مريضًا إلا شفيته ولا دينًا إلا قضيته ولا عاصيًاإلا هديته ولا طائعًا إلا زدته وثبته يا أرحم الراحمين.
اللهم أشف مرضانا ومرضى المسلمين وأرحم موتانا وموتى المسلمين
اللهم اجعل بلدنا مصر أمنًا آمانًا سخاءًا رخاءًا وسائر بلاد المسلمين
اللهم أستر نساءنا واحفظ بناتنا وربى لنا أولادنا
ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما

 

         

       

       

       

       

       
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق