]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فكرة التغيير ....الثورات الفاشلة في مصر

بواسطة: محمد السؤالي  |  بتاريخ: 2015-01-20 ، الوقت: 14:00:17
  • تقييم المقالة:

فكرة التغيير ....الثورات الفاشلة في مصر
لكل شاب في مصر امال واحلام لكن ما يلبث ان يكبر ذلك الشاب ويدخل الجامعه ويتخرج منها حتي يري اماله تتحطم امامه بسبب عدة مواقف او بسبب الظروف الامنية والاقتصادية للبلاد قد بدا بعض الشباب منذ سنوات بالثورة علي النظام الحاكم وتمسكوا بالامل ليسقطوه ولكنه لايسقط وعند الاعتقاد بموته يحيا من جديد كانه ثعبان فيأس قادة الامل واراد كل شاب الهجرة لكن باب الهجرة مقفول فلجا البعض للانتحار والبعض للانغماس في عجلة الحياة مودعا الكلام في الشان السياسي لكن كيف نغير وطننا بغير الفكرة؟ فنحن لانملك الا الفكرة والفكرة لاتموت ما دام هناك مؤمنون بها.....
مهما كان الذي يحكم هل من المفترض ان تحكم لتغير اوضاع بلدك؟.....

اتذكر الثورة العرابية التي اوقدها عرابي تلك الثورة التي فشلت والتي ارخ لها الكل بالفشل والهزيمة ونفي احمد عرابي ودخل الانجليز القاهرة منتصرين..ان الثورة العرابية لم تفشل فكريا ففي اعقابها ظهرت الحركة الوطنية التي انجبت مصطفي كامل ذلك الطفل الذي كان مهووسا بقصص احمد عرابي وكبر مصطفي كامل واسس جامعه القاهرة التي انجبت مفكري مصر وروادها وعلمائها كمصطفي مشرفه وغيره وفي اعقاب مصطفي كامل كان محمد فريد وسعد زغلول وبعيدا عنهم بقليل كان في الحراك الاسلامي حسن البنا واستكمالا لذلك كان طلعت حرب اذن ان فكرة الثورة لم تموت فتلك البدايات كانت شعله البدء لمحمد نجيب  في القيام بحركة23يوليو ومن بعدها للاسف انقلاب الطاغية جمال عبد الناصر .
ان من اراد لفكرته ان تحيا لابد ان يقدم لها بعض التضحيات لا تتخيل سيدي انك تريد وطنا سعيدا خاليا من الفساد وتري الفاسد يرحب بك ويفرش ل الورود ويقول هيا لنطهر بلدنا من الفساد او تذهب للمطالبة بالحرية فتجد الظالم يرحب بك وينادي بالحرية للمعتقلين الامر كله لايرتبط بالسياسة لمن يزعم انه ينصب في دائرة السياسةفقط.
ان فكرة التغيير قد ذكرها القران الكريم وبالقول الصريح فقد صرح القران الكريم في سبع كلمات قال تعالي ""ان الله لايغير ما بقوم حتي يغيروا ما بانفسهم""صدق الله العظيم
ان الله له حكمة في كل شيء فاشترط ان تغير ذاتك لتغير وطنك وسامحوني ان قلت ان المصريين غير مهيئين للثورة فقد تحتقن حناجرنا بالمطالبة بحقوقنا او بالهتاف ضد الفساد وانت اصلا تغش في امتحاناتك
وكيف ستثور اذا كنت تدفع الرشوه؟ او تسكت علي تحرش البعض لفتاه في الشارع او معاكستها؟ او عند سكوتك علي بعض مظاهر الفساد؟
وكيف ستثور اذا كنت سمعت احد الاطفال يسب بالدين ولم تنهاه؟؟
ان الثورة فكرة فاشعلها في نفس اولا ...
ثم دعني انتقل بك الي مثال عملي لتطبيق فكرة الثورة ..................
الرسول الكريم عندما شرع في تاسيس دولة الاسلام لم يطلع علي فضائية معلنا الاستقلال او لم يقم بمظاهرة يطالب بتاسيس دولة عادلة او حتي لم يبدا بان حمل السلاح معلنا بداية نشر الدعوة .
ان رسولنا قد اخذ يربي صحابته علي الاسلام وتعاليمه واخلاقه وبدا يصحح مفاهيمهم ومعتقداتهم حتي تحولوا من قوم "وئد البنات"لقوم يقبلون حفظ القران مهرا لبناتهم  وبعد تعليمهم القران والاسلام ارسل منهم دعاه لكل ارجاء الدنيا حتي اذا ما مات الرسول الكريم ب12عام كان الاسلام منتشرا من اقصي الارض لادناها.

ان البلاد لاتولد متقدمة لكن ابنائها من يسعون لتقدمها     


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق