]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الثالثة باللوز الجزء الثالث عشر من " فتفت "

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-01-17 ، الوقت: 09:46:12
  • تقييم المقالة:

هى الثالثة كما نسميها ونقول لمن أستعجل فى النهوض من ميعاد الشاى الثالثة باللوز.

وعادةً يكون موعد الشاى "بالطاسات "الثلاث أى ثالث طاسة .

والثالثة ثابتة ولا أدرى لماذا هى ثابتة ومعنى الثابتة ما المقصود منه وما علاقته بمفهوم الثبات وحقيقة اقترانه بالعدد ثلاثة .  .!!؟

فالثالثة لاتختلف عن الرابعة والأولى فهى تعداد مثلها مثل غيرها ،أما قصة أنها ثابتة فلا أعتقد بأنها ستكون ثابتة إلا فى الفقه المالكى للطلاق البائن بينونة كبرى بحيث تكون الطلقة الثالثة هى الحاسمة فى طريق استمرار الحياة المزدوجة بين كائنين بشريين يتربص دائماً أحدهما بالآخر وهذه الثالثة فى حالنا هذا غير ثابتة فى نظر بعض أئمة التفسير الدينى .

وحتى وان قلنا عن ثالثتنا بأنها باللوز فهى أيضاً غير ثابتة ، فلدينا الثالثة بالكاكاوية المنافس للوز فى الشاى لدى قومى .

ولكن سواء أكانت الثالثة باللوز أو الكاكاوية وسواء كانت الطاسة الثالثة أو الرابعة فى خرق لتقليد التعداد فأى صورة تلك التى ترسمها الأولى والثانية والثالثة وأى مجلس الذى يجمع مجموعة من الناس على عالة الشاى وبالتأكيد جلسة نسائية وجلسة رجالية وبإمكان كل من الجلستان أن تكون له عالته و شاهيه الخاص وتعداده الخاص .

رسمنا صورة للمنظر العام لجلسة الشاى فنحن لا نحبذ وإلى وقت قريب تجاذب الحديث فى جلسات المقاهى ،كما أنه لا يمكن للنسوة فى عديد مناطق ليبيا أن تجلس فى المقاهى العامة وخصوصاً الجيل القديم منهن وحتى المعاصر فلازال الآمر قاصراً على بعض الحياء الراقية المظهر بمدينتين أو ثلاث من ليبيا .

وربما من أهم أسباب عزوفنا أيضاً انعدام وجود المقاهى اللائقة للجلوس وتبادل الآراء والحديث دون عوائق النظافة والاحترام وتلبية الطلبات بسرعة الرغبة وكذلك لن ولن تتلذذ الطاسات من براد الشاى الجميل الذى وضعت فيه كل مايناسبك من المقادير من ماء وسكر وشاى ، ولأن شاى المقهى يختلف كلياً عن شاى العالة وجلسة العيلة وفى كل شيئ .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق