]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجانب النظري والفقهى لأرث المفقود .

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-01-10 ، الوقت: 08:38:04
  • تقييم المقالة:

الجانب النظري والفقهي لأرث المفقود .

                      تعريف المفقود" المفقود كل شخص غاب عن أهله وانقطعت أخباره ولا يعرف هل هو حي أم ميت ".

 فأن عرف مكان وجوده أو تيقن خبر حياته فأنه غائباً وليس مفقوداً.

والمفقود يأخذ حكم الميت متى تحققت الشروط التالية :-

 أ :-  لا يعد المفقود ميتاً إلا بحكــم من القضاء :- القاعــــــدة في التشريع المغربي هي أن المفقـــــود يعـــــــد

 حياً إلى أن يحكم القضاء بوفاته ، وفي هذا الصدد بالذات نصت المادة "325" من مدونة الأسرة :-   (( الميت حكما من انقطع خبره وصدر حكم باعتباره ميتا)) .

ويستند القاضي في حكمه على أحكام المادة "327" من هذه المدونة والتي تنص على ما يلي :-

((  يحكم بموت المفقود في حالة استثنائية يغلب عليه فيها الهلاك بعد مضي سنة من تاريخ اليأس من الوقوف على خبر حياته أو مماته)) .

       والدعوى القضائية التي ترمى إلي الحكم باعتبار المفقود ميتاً ترفع كمبدأ عام من كل ذي مصلحة في ذلك بالإضافة إلى الزوجة طبعاً .

       ومن الناحية القانونية يمكن أن ترفع هذه الدعوى من طرف النيابة العامة طبقاً لمقتضيات الفصل " 265" من قانون المسطرة المدنية .

ب:-  إجراءات البحث والتقصي التي تسبق الحكم بتمويت المفقود:- من حيث الإجراءات المسطرية التي تسبق الحكم بتمويت المفقود ،ميز المشرع المغربي في هذا الصدد بين حالتين :-

         أولاً:-حالة الفقد في ظروف يرجح فيها هلاك المفقودومن أمثلتها الفقد في اختفاء الشخص في غرق سفينة، أو في سقوط طائرة ، أو في الحروب المدمرة ، أو في ثورة عارمة لبركان وفي ثل هذه الحالات تقضي المحكمة باعتبار الشخص المفقود ميت متى أنقضت سنة على تاريخ اليأس على الوصول إلى معرفة حقيقة أمره .

        ثانياً:-حالة الفقد في ظروف لا يغلب فيها هلاك المفقودومن أمثلة الفقد في هذه الظروف انقطاع أخبار الشخص بعد رحيله للتجارة ، أو طلب العلم ، أو قضاء مناسك الحج أو الاستشفاء .

وقد أناط المشرع للقاضي تحديد المدة التي يتعين بعد فواتها إصدار الحكم باعتبار المفقود ميتاً ، وذلك بعد استنفاد كافة وسائل التحري والبحث التي قد تساعد على الكشف عن حقيقة مصير المفقود دون الوصول عملياً إلي نتيجة ملموسة .

    على أنه يجب الإشارة بهذا الصددإذا كان على القاضي ألا يصدر حكماً يقضى بتمويت المفقود وفي الظروف التي يغلب فيها الظن على هلاكه بعد انصرام سنة كاملة من انتهاء آخر تحقيق يتعلق بالبحث عنه ، فالمنطق القانوني  يقضي في حالة الظروف الأخرى التي لا يغلب معها الهلاك ألا يحدد مدة لإصدار الحكم تقل عن سنة على انتهاء مثل ذلك التحقيق وحسب مقتضيات الفقرة الأخيرة من الفصل " 622" من قانون المسطرة المدنية وفي سائر الأحوال إذا انصرم كثر من ثمانين سنة على ازدياد الغائب .

2 / الجانب الفقهي  :-

                              أجمع علماء الشريعة الإسلامية على أنه لا يقسم مال المفقود من فور فقده سواء كان فقده في حالة تغلب فيها السلامة أم كان في حالة تغلب فيها الهلاك .

وقد اختلف المذاهب الفقهية في تحديد الوقت الذي يعتبر فيه بحكم الميت والتصرف في أمواله وتركته ونستعرض و باختصار الراجح في المذاهب الفقهية الأربع :-

 أ :-المذهب الحنفي " الحنفية ":- يعتبر المفقود ميتاً إذا مضى علي فقده تسعون سنة من يوم ميلاده.

ب:- المذهب الحنبلي " الحنابلة " :- فرق هذا المذهب بين من يغلب على سفره السلامة ومن يغلب على سفره الهلاك ، ومتى انقضت المدة يرفع الآمر للقاضي و متى تبث له ذلك حكم بموته.

ج:-المذهب الشافعي " الشافعية ":- يعتبر ميتاً من مضت عليه مدة يغلب فيها الظن بأن مثله لا يعيش إليها.

د:-المذهب المالكي " المالكية " :- يعتبر ميت متى  بلغ سن التعمير والراجح عندهم أن سن التعمير سبعون سنة وقيل ثمانون وقيل خمس  وثمانون .

 

في التشريع المغربي:-

  مدونة الأسرة لم تحدد بنص صريح مدة التعمير بل فوضت بصريح العبارة للقاضي ذلك الشأن (( أنظر المادة 327))

إلا أن المشرع المغربي مالبث أن حدد المدة بثمانين سنة رغما للخلاف الفقهي بهذا الشأن وعملاً بما هو ثابت في المذهب المالكي وذلك عند تنظيمه لإجراءات الغيبة بشكل عام في نص الفقرة الأخيرة من الفصل رقم " 266" في قانون المسطرة المدنية الجديد الذي جاء فيه :-

(( يصدر الحكم التصريحى بالوفاة في سائر الأحوال إذا انصرم أكثر من ثمانين سنة على ازدياد الغائب ))

          

      

      

 


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق