]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مراحل الاستشارة القانونية - الجزء الثالث.

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-01-10 ، الوقت: 08:28:42
  • تقييم المقالة:
الفقرة الثانية : الإطار القانوني والنصوص الواجبة التطبيق بعد أن يطبق المستشار القانوني ما أشرنا إليه في الفقرة الأولى وبعد تحرير وتحديد موضوع الاستشارة القانونية وبعد تسلسل الأحداث وربط الوقائع يجب علي المستشار أن يحدد المواضيع المتعلقة بموضوع الوقائع وتحديد الأطراف ذات العلاقة ويبدأ في حصر المراجع القانونية بما فيها من قوانين - وقرارات – وأيضاً السوابق القضائية – وذلك كمقدمة عملية من أجل تحديد فرع القانون المتعلق بالوقائع محل طلب الاستشارة القانونية . أولاً: تحديد الفرع  القانوني :

إن مسألة تحديد فرع القانون للوقائع سواء أكان عاماً أم خاصاً تحتاج إلى دراية ومعرفة من قبل المستشار القانوني، وتتطلب إلماماً بالنظام القانوني بكامله وفي نفس الوقت مواكبة التشريعات المنظمة لمختلف العلاقات والتعديلات التي تطرأ عليها بين الحين والآخر كما تتطلب منه الانتباه إلى موقع القانون هل هو قانون عام أم قانون خاص .فان قانون التجارة هو قانون عام إذا نظرنا إليه من ناحية أنه ينظم الأعمال التجارية، ولكنه قانون خاص بالنسبة إلى لقانون المدني الذي ينظم كافة المعاملات كما أن تحديد فرع القانون الخاص لا يعني بالضرورة الالتفات عن فرع القانون العام في حال وجود الفرعين ، فقد تنتمي الوقائع في جانب منها إلى كل من الفرعيين وهذا الأمر من الأهمية بمكان عندما نأتي إلى مرحلة تطبيق النصوص على الوقائع أو إفراغ الوقائع في قوالب النصوص .من خلال الخطوات السابقة تبدأ مرحلة البحث القانوني وصولا لتقديم الاستشارة القانونية فإذا كانت الواقعة جنائية وتم تحديد فرع القانون الواجب التطبيق فان الوقائع الجنائية مرتبطة ارتباط وثيق بقانون المسطرة الجنائية والذي يؤثر بشكل كبير في الاستشارة القانونية المطلوبة من حيث الطريق الذي رسمه القانون لتحريك الدعوى العمومية عن الفعل سواء الجرائم التي استلزم لتحريكها الإذن- كما في حالة الإذن بتحريك الدعوى العمومية ضد العاملين ببعض الوزارات والتي تستلزم إجراءات خاصة  -  أو الطلب كما هو الحال في تحريك الدعوى العمومية ضد الإفراد لارتكابهم جرائم  - أو الشكاية في بعض الحالات التي استلزم المشرع صدور الشكاية من المجني عليه قبل تحريكها  أو الجرائم التي رتب القانون مواعيد يسقط الحق فيها بمضي مدد معينة أو مدد السقوط و التقادم.

أما إذا كانت الواقعة مدنية وتم تحديد فرع القانون الواجب التطبيق مثل لذلك القانون التجاري أو قانون الكراء أو قانون نزع الملكية أو قانون الشغل أو خلافه فإنها جميعا مرتبطة ارتباط وثيق بأحكام القانون المدني وكذلك ارتباط وثيق بأحكام قانون المسطرة المدنية الذي ينظم المواعيد ومدد التقادم و استعجاليه الدعوى .

وبعد الانتهاء من هذه المرحلة الأساسية والهامة فأنه يتيسر للمستشار استكمال الخطوات التي تعد خاتمة المرحلة القبلية لصياغة المشورة القانونية وأبدأ الرأي فيها وهى مرحلة تحديد النص القانوني الواجب التطبيق .

ثانياً: تحديد النص الواجب التطبيق:

بعد تحديد الوقائع وفرع القانون يتمكن المستشار من التوصل إلى القاعدة القانونية (النص) التي تطبق على الواقعة والذي هو بالضرورة احد فروع القانون العام أو الخاص، وحتى يمكن تصوير عملية الرجوع إلى القواعد القانونية لتحديد القاعدة القانونية (النص) الذي يحكم المسألة موضوع طلب الرأي القانوني.

وبعد حصر القوانين ذات العلاقة بموضوع طلب الاستشارة القانونية  يكون المستشار قد توصل بالنص الذي يحكم الموضوع.

 يبدأ بعدها بفحص هذه النصوص باحثاً عن الخصوصية المطلوب الرأي فيها مراعياً الاتي :

1-   مبدأ الخاص والعام من جهة والنص السابق واللاحق من حيث تاريخ السريان 2-   مدى سريان النص ( قضى بعدم دستوريته آم لا وإذ كان ذلك هل فهل قضى برفض الطعن أم قبل الطعن وأصبح النص هو والعدم سواء). 3-   هل اجري على النص تعديل بقانون أم النص لم يدخل عليه أية تعديلات . فإذا ادخل المشرع على النص تعديل يكون هذا التعديل هو الواجب التطبيق.

إن مهمة المستشار القانوني في التعامل مع النص هي تمامـاً كمهمة القاضي في التعامل مع النص حيث يحـاول المستشار فهـم النص وتفسيره ليخرج بعد تطبيق الوقائع على النص برأي قانـــوني ويقوم القاضي بفهم النص وتفسيره وليطبقه على وقائع الدعوى المعروضة أمامه .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق