]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مراحل الاستشارة القانونية - الجزء الاول .

بواسطة: أحمد الذيب  |  بتاريخ: 2015-01-10 ، الوقت: 08:17:52
  • تقييم المقالة:
المقدمة :

    أعمال الاستشارة القانونية تمارس من خلال تقديم النصح أو المشورة والاستشارة أو الرأي في مجالات القانون من مدنية وجنائية وإدارية ودستورية ودولية.

ومن الملاحظ في مجتمعنا أن الاستشارة القانونية توصف بأنها عملاً من أعمال المحاماة وهي في كل الأحوال لا تأخذ مكانها المناسب في ممارســة هذه المهنة على عكــس ما هو ســـائد في البلدان المتقدمة، ولعل ذلك يعــود إلى تدني درجة الوعي القانوني بين المتعاملين مع المحــــامين والى أن ذهنية الناس في مجتمعنا تفضل أن تتعامل مع المرض بعــد وقوعه من أن تتعامل مسبقاً مع وسائل الوقاية من المرض،  وسبب جوهري آخر وهو عدم صدور تشريع منظم لمهنة الاستشارة القانونية

لذلك، يمكننا القول بأن الاستشــارة القانونيــة في بلادنا لا تحظى بالاهتمام الكافي والمناسب لا من جمهور المتعاملين مع المحـــامين على الرغم من خطـــورة وأهمية وفعالية هذا النوع من الأعمال القانونية.

وبالمقارنة لدور الاستشارة القانونيــة  في أوروبا وأميركا وبقــاع أخرى من العالم نجد أن معظـــم الشركات التجارية الكبرى تعتمد شبه كلياً على شركات متخصصة في الاستشارات القانونية وحتى رجال الأعمال وبل حتى صغار التجــار والأشخــاص الطبيعيين الواضح أن هـــذا القرن في مجال مهنة المحاماة هو قرن الاستشارات القانونية .

وأمام التطور الاقتصادي والتكنولوجيا وتغير العديد من المفاهيم التقليدية التي لا تتسم بالسرعة وتلبية الرغبات التجارية واليومية .

فقد أصبحت أهمية الاستشارة القانونية أساسية وتبرز مدى نجاح المؤسسات الكبرى العالمية ورجال الأعمال وحتى المؤسسات الحكومية في الدول المتقدمة .

ناهيك عن الدور الذي تلعبه الاستشارة القانونية في تفادي الأزمات ومنح الإدارات المتنوعة الحلول القانونية قبل وقوع المشاكل .

وما يميز الاستشارة القانونية عن نظيراتها من الخدمات القانونية أنها تعتمد على إلمام شبه شامل للمقتضيات القانونية .

ولابد لها من شكل ومنهجية قانونية خاصة غير أن هذه المنهجية التي تقدم بها الاستشارة القانونية تمر بمراحل ذات أهمية بالغة لتقدم الحلول الصحيحة في المسائل المعروضة على المستشار القانوني .

ولتسليط الضوء أكثر على المراحل التي يتحتم اتخاذها لإنجاز المشورة القانونية قسمنا عرضنا هذا على النحو التالي :

 

المطلب الأول : المرحلة القبلية لتقديم الاستشارة القانونية .

الفقرة الأولى : تحديد الوقائع وترتيبها.

الفقرة الثانية : الإطار القانوني والنصوص الواجبة التطبيق .

المطلب الثاني : مرحلة صياغة الاستشارة القانونية .

الفقرة الأولى: تطبيق النص على الوقائع .

الفقرة الثانية :الصياغة النهائية للرأي القانوني .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق