]]>
خواطر :
شُوهد كلب (أكرمكم الله)، في فصل البرد يلهثُ... تعجبت منه البهائمُ، كيف يكون الحال في فصل الحرُ...أجاب الكلب، لذلك الحال أنا من الآن أتهيأ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

علاقة الشيطان بالإنسان

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2011-12-08 ، الوقت: 21:45:04
  • تقييم المقالة:

 

  من هو الشيطان : يقول ابن جرير الطبري : الشيطان في كلام العرب كل متمرد من الجن و الإنس و الدواب و كل شيئ . عندما خلق الله آدم أمر الملائكة بالسجود له فسجدو له جميعا لأنهم { لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون }  لكن كان هناك مخلوق يتعبد معهم و ليس من جنسهم لأنهم خلقوا من نور و هو خلق من نار فخانه أصله ساعة الإبتلاء فأبى أن يسجد لآدم متعللا بأنه أشرف من آدم فقارن بين الأصول ولم يلتفت إلى الأمر الإلهي بالسجود فقال { أنا خير منه خلقتني من نار و خلقته من طين}و يالا العجب إن يقر بأن الخالق هو الله بل و يقر بأن المحيي و المميت هو الله حيث قال { أنظرني إلى يوم يبعثون } و لكن هل ينفع العلم بدون العمل ؟ كلا تم كلا بل يكون وبالا على صاحبه و حجة عليه يوم القيامة .و هنا تدخل الأمر الإلهي بالطرد واللعن { قال فاخرج منها فإنك رجيم وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين }و من هنا تأصلت العداوة يبنه و بين آدم  ففكر في الإنتقام و التشفي . و هنا ففكر في خطة ماكرة خبيثة فنطق على عجل [ ربى فأنظرني إلى يوم يبعثون }ٌٌ ٌقال سيد قطب , لقد طلب النظرة ألى يوم البعث , لاليندم على خطيئته في حضرت الخالق العظيم ولا ليتوب إلى الله 

ويرجع ويكفرعن إثمه الجسيم. ولكن لينتقم من آدم  ودريته جزأ ما طرده الله ولعنه. يربط لعنة الله له بآدم ولا يربطها بعصيان الله .      
« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق