]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الحياة... كفاح مستمر

بواسطة: Abubaker Sinat  |  بتاريخ: 2011-12-08 ، الوقت: 08:23:19
  • تقييم المقالة:

- ترى، لو أطل ابن رشد من شرفته مثلا على الأطفال يلعبون اليوم، أو على ساحات التحرير في تونس أو في مصر... هل كان سيفهم القليل مما يقال و يعلق من شعارات؟ هل سيتمكن من استيعاب المصطلحات السياسية و الفكرية والكم الهائل من القوانين التي باتت تزخر بها الساحة اليوم، مع أنها مستمدة بالأساس من تعاليمه السياسية؟

- إن الفرد المتيم بالحرية لا يمكنه إلا أن يخرب كل ما من شأنه أن يمارس عليه الإكراه أو القسر أو الطغيان، من خلال سلطات عنيفة تمنعه من التلذذ بحقه الطبيعي بالتصرف بسيادة المالك لذاته وتملكها، وهي في الواقع حالة من الدفاع عن النفس أن تنزع عنها كل شرعية.

- إن الاستمرار في الضحك على الآخر، لعب واقتراب من حرارة مشاعر إنسانية تصر على إثبات حضورها في الحياة، حرارة تكاد تأتي على كل شيء فتحرقه فتذره قاعا صفصفا أو رمادا حيث لا قفز ولانتوء،... إنه بحق تداخل الأزمنة الذي ينعت الدناءة في أبشع صورها و يقترب من حد الهذيان في لحظات اليأس، عندما يفشل الآدمي ويصر على الخروج من الجنة التي يصنعها الآخر بحثا عن ثأر قديم وجذور بدأت في مكان بعيد يحاول التشبث بها، لكن الحياة تفرض نفسها وتنمو وتستمر حيثما تشاء ليؤسس كينونته  الجديدة في وطنه الأم، بعيدا عن الأحلام التي تكتفي بالظهور كطيف عابر، ليكمل و أبنائه رحلة الإنسانية الجديدة.

- إنها بحق تمثل ثورة مستمرة على الظلم وعلى ازدراء الإنسان، ودعوة صارمة صريحة إلى تقويم ما اعوج أو استوحش من التصرف البشري الذي يظهر من خلال التحكم بمصائر الناس... إن الحياة بالمفهوم الصحيح هي ذات مدى طويل وكفاح مستمر، قد لا تؤتي ثمارها للمضحين إلا بعد زمن، وربما يجيء التعويض في شكل أجيال جديدة تولد من رحم و في زخم العذاب، تتحمل خلاله السياط والموت دون دفن يليق بالإنسان وكرامته.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق