]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

الحب

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2014-12-05 ، الوقت: 07:18:45
  • تقييم المقالة:

يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق:
إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء المحبوب
فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر!!

 

العشق مرض ليس فيه أجر ولا عوض 
الإمام علي

 

الحب عند المرأة نار مقدّسة ، لا تشتعل أمام الأصنام 
حسن حافظ

 

الحب أقوى العواطف لأنه أكثرها تركيباً 
سبنسر

 

الحب سعادة ترتعش 
جبران

 

الحب ليس مجرد كلمات ونظرات ولكنه هو شئ الذى يعطى للحياة قيمتها ولذلك لاتحاولوا اختزاله فى علاقة بين رجل وامراة او نظرة اعجاب فى اعين المحبين فالحب الحقيقى ينبض فى كل شئ حولنا فابحثوا عن انواع الحب المختلفة وسوف ترون ان حياتكم قد اصبحت اجمل.

 

أمَّا الحبُّ فهو ذلك الإحساسُ المرهف الذي ما إنْ يطرُقَ أبواب القلْب حتى تتصارعَ الجوارح في استقباله، هو كاميرا الفيديو التي تلتقِط ما راق لها من صُور المحبوب، وتظلُّ تُنمِّيها وتحسنها في مخيلة المحبِّ أنَّى أقام، وحيثما رحل، وهذا هو الذي يجعل المحبَّ شرودًا صامتًا، يُفضِّل أن يعيش بخياله مع هذه الذِّكريات، وتلك المواقِف، ويجد في تَكْرارها حلاوةً، كأنَّه يستدعيها للمرَّة الأولى، هذه هي مُتعة الحب التي تجعل لسانَ المحب يشدو دائمًا:

 

فَصَمْتِي هَائِمٌ يَقْفُو خُطَاهَا    وَيَهْفُو كُلَّمَا خَطَرَتْ بِبَالِي

 

 حب النفس :
حب النفس هو احد اجمل 
انواع الحب التى لايعرفها الكثيرين بل ان البعض يحاول تشويهها باعتقاده انها درب من دروب الانانية ولكن فى حقيقة الامر ان حب النفس هو مفتاح الانسان للحصول على كافة انواع الحب ولاتوجد علاقة حب ناجحة بدون حب النفس فهذا النوع منالحب هو الذى يمنح الانسان الثقة فى النفس والقدرات ولايمكن لانسان لايحب نفسه ولايقدرها ويحترمها ان يعرف معنى الحب الحقيقى فى يوم من الايام.هل تأتي معي في هذه الرحلة، دعنا نستكشف سبل زيادة معرفة محبتنا لنفسنا، وكيف نصبح أفضل صديقين مع ذواتنا، ضمن هذه المنطقة الخاصة أو المجال الضيق مكانيا الواسع وبدون حدود إدراكيا ومشاعريا وزمانيا، من اجل أن نعيش حياة أكثر سعادة. لا تستغرب، أنت إنسان فريد في نوعك ومختلف عن الجميع واعلم بان تستحق كل ما هو مثير وجيد ونبيل، من اجل أن تكون: سعيداً، يملؤك الامتنان، تعيش في بحبوحة من الفرح والحب والنجاح، التمتع بعلاقات شخصية وعاطفية ايجابية، يقبل عليك الآخرون لكي يغتسلوا بتلك المشاعر الفياضة من الحب والتقدير والاحترام، أذن هل نتفق على بدء المسيرة. أذن تعال معي لنتفق بان حبنا الأول والأخير هو حب النفس أو الذات(SELF-LOVE).
حب الذات ليس نعمة من الآلهة، ولا هو شيء يمكن أن يحققه الآخرون لك، وليس ضربة حظ يمكنك الفوز بها، أنما هو إرادة ذاتية واكتشاف فريد لخبايا المجهول في ذاتك، والتعرف عليها ومن ثم بناء علاقة حب معها، بشرط أن لا تتجاوز حب الآخرين، لان الآخرين ومحبتهم هم الواقع الذي يظهر لك مدى حبك لذاتك.
هل تبادر إلى ذهنك هذا السؤال: هل يمكن أن توجد العلاقة حب بدون وجود شخص آخر كي تحبه ؟ الحب كممارسة هو علاقة مفترضة ثنائية بالضرورة بين الحبيب والحبيبة، أي بين شخصين.
تجرئ على نفسك، فالتجرؤ على أن تكون نفسك يمنحك أدوات لتحويل حقا حياتك وما حولها بالاتجاه والكيفية التي ترغب. سوف تتعلم مهارات جديدة مهمة، مما يتيح لك أن تنظر إلى العالم بعقل أكثر وعيا، وفتح الدماغ الأيسر والأيمن في الدماغ كي تعمل في وئام، بحيث لم يعودا يقمعا احتياجاتك ويكبتا مشاعرك. وهكذا تبدأ حياتك جديدة معززة بالإنجاز والسعادة. حيث لا يمكن لأي احد أن يشعرك بالنقص أو الدونية دون موافقتك ورضاك. فالخطأ هو ليس في اعتقادك ما أنت ولكن في اعتقادك ما لست أنت. انك تمتلك الأفكار في راسك وقوة السير في أقدامك، لذا يمكنك أن توجه نفسك وتقودها في أي اتجاه تريد، فأنت وحدك تقرر ماذا تريد، والى أين تروم الذهاب، فلا احد سواك يستطيع أن يقرر وينفذ ذلك. عندما يتغلغل الشك إلى نفسك، وحينما تفقد بوصلة الحقيقة، فتذكر بأنك تقف على ارض هشة ومصيرك الانحدار إلى المجهول. دائما ارفع راسك وليكون انفك مقابل من تواجهه، أن ذلك يعطي صورة حقيقية عن قدراتك الشخصية لذاتك وعن ذاتك للآخرين. 
الأشياء التي نكرهها ونشمئز منها ليست موجودة أكثر حولنا من الأشياء التي نحبها ونرغب بوجودها حولنا. بالطريقة التي نرى بها الآخرين، يجب علينا أن نرى بها أنفسنا. فالحب الذاتي هو الحب الذي لا يمكنك تبادله مع الآخرين، في اغلب الأحيان. من غير الملائم والمحبب أن تشك في الطيبة التي غرست فيك. أزرع عالمك الخاص بما تحب أن يراه فيك الآخرون، واعمل على رعايته وسقايته، ولا تنتظر من شخص آخر يفعل لك ذلك، لان من يزرع هو الذي يحصد ويجني الثمار، فكن أنت من يجني الثمار التي تجود بها ذاتك. ثق بنفسك وأجعلها تنمو من خلال علاقتك معها ومع الآخرين، وافعل كل ما يعزز تلك العلاقة.
ليس هناك في الخارج عدو يستطيع إيذائك أو تدميرك أبداً، وإنما عدوك هو ما موجود داخلك.
كن فخورا بما تلبس وما تعمل وما تعتقد وما تقول، فرضاك عن ذلك هو البداية لرضا الآخرين عنك. يقولون حب جارك كنفسك، أليس الأولى بك حبك نفسك ومن ثم حب جارك كما تحب نفسك، لان حبنا للآخرين دائما أكثر من ذواتنا، لأنهم يملكون ما نرغب به، في حين ذواتنا تملك ما نحن نملكه أصلاً، فليس هناك إضافة جديدة كما نعتقد، وهنا يكمن خطأنا. حاول أن تربت على ظهرك حينما تريد أن تكافئ نفسك، وأن ترفسها حينما تخطأ، حينها انك استطعت أن تعارض الطبيعة التي خلقت وأجبرت عليها. لا تكن غصن صغير يرتجف حينما تمر به العواصف والرياح، وإنما كن شجرة جذورها غائرة في الأعماق، ترقص حينما تمر بها العواصف الهوجاء. هناك الخصوبة في حالة من الفوضى داخلك. هناك داخلك جمال مختبئ في المجهول، ابحث عنه وانقله للخارج لكي تزهر حياتك.
ماذا ترى عندما تنظر إلى نفسك في المرآة ؟ ماذا تقول داخليا ؟ كيف تفكير في ذلك؟
إذا كنت تبحث عن شريك ولم تعثر على نصفك الآخر أنظر في المرأة هل رأيت نفسك مرة أخرى حدق بعينيك بكل شيء. إذا لم تكن قد عثرت على نصفك الآخر لحد الآن، شخص يعشق من أنت في الداخل، شخص يحبك دون قيد أو شرط... فإذا شعرت بالشوق لنصفك الآخر، فتيقن أنك قد وصلت إلى المكان الصحيح، وهذا هو ما كنت حقا بحاجة إلى معرفته، وهو أنك كنت تبحث عن نفسك. يمكنك الاطلاع على كل ما كنت تبحث عنه في داخلك. يمكن اكتشافه عن طريق التعلم للاستماع والثقة والحكم على ما في داخل نفسك، حتى تتمكن من قبول ومحبة من أنت حقا، وتعطي لنفسك ما كنت ترغب في الحصول عليه، وأنك تنجذب إلى العلاقة التي تريدها. بمجرد التوقف خارج نفسك ومعرفتها ومعرفة نوع الحب والقبول به، تصبح هي مصدرك لذلك الحب، وستجد أنها توفر لك حرية الارتباط بالآخرين. الآن حان الوقت لتتعلم كيف تعيش مع ذاتك. هذا الحب هو الأكثر جاذبية وقوة. الحب الذي لا يحتاج إلى قناع. الحب الذي لا تتوقع منه الخيانة. انه ذلك الحب الذي ليس لديه جدول للأعمال وأفضليات. الحب الذي تشعر معه بالأمان، الحب الذي لن يتركك أبداً، الحب الذي لا يسمح بالخوف أو الطمع لتوجيه مساره. هو الحب غير المشروط، أنه حب الذات SELF-LOVE.

 

2- حب العائلة والاصدقاء :
العائلة والاصدقاء من اعظم النعم التي ينعم بها الله سبحانه وتعالى على الانسان وهم احد اسمى انواع الحب التي لا يستطيع الانسان العيش بدونها ولذلك من المهم ان يرى الجميع لمحات الحب الرائعة التى توجد فى تجمعات العائلة او فى لقاءات الاصدقاء فهذا النوع منالحب لايعوضه اى شئ ولايقل اهمية عن اى قصة حب بين رجل وامراة.في 
علم الاجتماع، الأسرة هي الخلية الأساسية في المجتمع وأهم جماعاته الأولية، تتكون الأسرة من أفراد تربط بينهم صلة القرابة والرحم، وتساهم الأسرة في النشاط الاجتماعي في كل جوانبه المادية والروحية والعقائدية والاقتصادية وللاسرة حقوق مثل: حق الصحة،حق التعلم، حق السكن الامن كما للاسرة واجبات مثل: نقل التراث واللغة عبر الاجيال، الوظيفة. الاسرة تنقسم الى قسمين 1_الاسرة نووية: وتتكون من زوج وزوجة والأولاد 2_ الاسرة الممتدة : تتكون من جد وجدة والأولاد والأحفاد.

 

 جمل 10 اقوال وحكم عن العائلة نأمل ان نكون اخترنا الافضل....

 

اختر افضل اثنتان برأيك

 

1- توماس جيفيرسون : اللحظات الأسعد في حياتي هي تلك القليلة التي أقضيها في المنزل في أحضان عائلتي.

 

2- رينغ لاردنر : العائلة التي أتيت منها ليست بأهمية العائلة التي ستؤسسها.

 

3- دان ويلكوكس : مهما كان الرجل فقيراً فإن كانت لديه أسرة فهو غني.

 

4- غيل لوميت بكلي : وجوه العائلة عبارة عن مرايا سحرية. بالنظر إلى أوجه الأشخاص الذين ينتمون إلينا، يمكننا معرفة ماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.

 

5- كريستوفر لاستش : العائلة هي الملاذ في عالم لا قلب له

 

6- جورج سانتايانا: العائلة أحد روائع الطبيعة.

 

7- هنري وارد بيتشر : لا نعرف حب آبائنا لنا حتى نصبح آباء.

 

8- مثل صيني : الرجل هو رأس العائلة، والمرأة هي الرقبة التي تدير ذلك الرأس.

 

9- د. جويس بروذرز: عندما تنظر إلى حياتك فإن أعظم حب هو حب العائلة.

 

10- أنتوني براندت : أمور كثيرة قد تغيرنا، لكننا نبدأ وننتهي بعائلة.

 

نحن بسطاء

 

 

 

 

 

 

3- حب الحياة :
حب الحياة هو مفتاح السعادة الذى يغيب عن الكثيرين فيرى البعض ان عيش قصة حب كفيل بأن يمنحهم حب الحياة ولايدرك هؤلاء ان الانسان قادر على ان يعيش بدون قصص حب ولكنه لايستطيع العيش فى سعادة بدون حب الحياة فهذا النوع من الحب يجعل الانسان يرى الجوانب الايجابية فى الحياة ويجعله قادر على التخلص من الضغوط والمشاكل ويرى الحب فى كل شئ حوله وهذا اسمى واجمل انواع الحب .ومن كلمات
احمد بدرخان 

 

 الحياه حلوه

 

الحياة  حلوة  بس  نفهمهـاالحياة غنوة  ما احلى انغامها
ارقصوا و غنوا وانسوا همومها
دي الحيــــــاة حلـــــوة    

 

الحياة  وردة للي يرعــاهـا    والحياة مرّة وحــــدة  نحياهــا
فوزوا بمتاعها وانسوا أوجاعها ليـــه نضيعها
دي الحياة حلوة

 

الحياة  تبتسم للّي يتبّســـم  واللي بيكشّر دي للي يتألـــــم
دي  الحيـــاة جنة عشها و تهنى   واوعى تستنى
دي الحياة حلــــوة

 

الطيــور غنت غـني ديارهــا   ع الغصون  حنّت للأليف جاهــــا
هني احبابك ود اصــحابــك وارضى بـمـانابك
الحياة حلوة 

 

 

 

4- حب الخير :
حب الخير ليس قاصر على المساعدة المادية للاخرين ولكنه اعمق من ذلك بكثير فهو هذا النوع من الحب والسلام الداخلى الذى يجعل القلب خالى من الاحقاد والضغائن ويجعل الانسان يتنمى الخير لمن حوله ويحاول مساعدتهم ماديا ومعنويا ويرغب فى ان يرى الجميع سعداء وهذا النوع من الحب هو الذى يعطى للانسان قيمة لحياته ويمنحه العيش فى سعادة وهدوء وراحة بال بدون مشاكل.سُئِلَ حكيمأيُّ خيرٍ يستطيع فعله كل الناس ؟ قال : حُبّكَ الخير للناس نعم….إنه
حب الخير للآخرين أعتقد أنه من أروع الصفات الحسنة ,التي يمكن أن توجد في نفس نسان 
مشى على وجه الأرض أن تُحِبَّ للناس ما تُحِبُّ لنفسك…..سلوكٌ فيه قمة الأخلاق،وصفاءُ النفس،وبهاءُ الرّوح،ورِقَّةُ القلب فيه خروج عن الأنانية وحُبِّ الذات فيه خروجٌ عن الكراهية والبغضاء وفيه خروج من الحقد والحسد وفيه خروج من الكبرياء والغرور وفيه من التواضع ما فيه إنّ من يُحِبُّ الخير لغيره…يملك قلباً كبيراًويملكُ نفساً طَيِّبة كثيرة العطاء فهنيئاً لكل شخصٍ يتحلى بهذه الصفة وهنيئاً لكل من حاول ويُحاول أن يجعلَ من نفسه نفساً مِعطاءَةً مُحِبّةً للآخرين والإيمان،وكمالَ الإيمان في القلب أن تُحِبَّ لِغَيرِكَ ما تُحِبُّ لنفسك وإذا استطعتَ أن تَصِلَ لِهذه المرتبة الرائعة،فأنا مُتَأكد من أنَّكَ سوف تشعر بِسعادة ولَذّةٍ رائعة لا تَعدِلُها سعادة ولا يعرفُ طعمَها إلا من جَرَّبَها جَرِّبها…أنت بنفسك وستعرف معنى السعادة الحقيقية التي يبحثُ عنها كُلُّ الناس وهي بين أيديهم والتى تعني بأن السعادة موجودة في كافة الأعمال التي تنم على الخير والتي نعملها في حياتنا بل هي في كافة الأعمال والمجالات التي يمكننا القيام بها ولكننا كثيراً ما نحاول التهرب منها والتغاضي عنها... حب الخير للآخرين ذلك الإحساس الذي تنفسه الروح كل يوم لدى الكثيرين ولكننا لا نجده عند الجميع وحين نختلط ونستمع لبعض الأشخاص يتحدثون عن حب الخير للآخرين نجد الجميع يشكون أصدقاؤهم وزملاؤهم وأقرباؤهم بأنهم لا يحبون لهم الخير ، ونجد بأن الجميع هو من لا يحب الخير للآخر... 
حتى عندما نجد من يحب الخير لغيره فإنه لابد أن يصل لمكانة معينة يتمنى فيها هذا الشيء لنفسه دون غيره أي أن الكمال لله عز وجل وحده ولا يوجد من هو كامل على هذه الأرض...
ولكن من خلال إعطاء هذا المجال في حياتنا الأهمية والاهتمام الأكبر نشعر حينها بالسعادة التي نبحث عنها ونعيش في طمأنينة وفرح ... كما أننا من خلال هذا الفعل نحفز الآخرين من أجل حب الخير لنا كما يحبونه لهم إذا ما بدأنا نحن بذلك وكررناه بالذات مع منهم قريبون منا.

 

5- حب الله :
اسمى معانى الحب على الاطلاق هى حب الله فمهما بعدت الحياة وصعابها الانسان عن حبالله ففى النهاية يجب ان ادراك ان حب الله سبحانه وتعالى هو كل ما يحتاجه الانسان لكى يعيش فى رضا وسعادة ولكى يستشعر مذاق الحب فى كل شئ حوله ويرى وصور الحبالمختلفة تتراقص امامه.

 

 لو أن إنساناً قال لك: أنا أحب الله, وأطاع مخلوقاً, وعصى ربه, فهو كاذب قولاً واحداً, لو أحبه لأطاعه:
تعصي الإله وأنت تظهر حب ه ذاك لعمري في القياس شنيع
لو كان حبـك صادقاً لأطعته  إن المــحب لمن يحب مطيع

http://im73.gulfup.com/RvIW51.jpg

http://im48.gulfup.com/aIuSSz.jpg

http://im63.gulfup.com/SFFmyg.jpg


جودت شاكر محمود ,حب الذات (SELF-LOVE) طاقة ايجابية بين مشاعر متناقضة,الحوار المتمدن-العدد: 3571 - 2011 / 12 / 9 - 21:17 ,المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع 

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%B3%D8%B1%D8%A9

http://www.ibtesama.com/vb/showthread-t_273286.html


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق