]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أدوات المخـــرج الإذاعي

بواسطة: د/ وليد برهام  |  بتاريخ: 2014-12-03 ، الوقت: 15:18:02
  • تقييم المقالة:

أدوات المخـــرج الإذاعي
لم تعرف الإذاعة المسموعة الإخراج فى بداية عهدهالأن كل البرامج والأحاديث والأغانى كانت تبث على الهواء مباشرة وكان دور المنتجينلتلك الأعمال هو المسيطر حيث كان معد ومقدم البرنامج هو الذى ينسق البرنامج كما كانقائد الفرقة الغنائية هو الذى يقوم بالتنسيق بين فنانيه ولكن فنى الصوت هو الذىيقوم بدور المخرج فهو الذى يقوم بعملية التسجيل والتوليف.

 

والإخراج الإذاعى هو ترجمة النص المكتوب إلي مسامع ولذلك فالمخرج الإذاعى يخرجمادته الإذاعية بغض النظر عن نوعها مستخدماً النص والموسيقي والمؤثرات الصوتيةونجده يقرأ النص الذى يسلم له بواسطة أذنيه محاولاً أن تكون تلك القراءة هى التىيتلقى بها المستمع ذلك العمل والمخرج يدرس النص الإذاعى من زاويتين:

 

( أ ) الزاوية الأدبية : والتى تتلخص فى المضمون والشكل الإذاعى المكتوب به ذلكالنص والأشخاص المعبرة كذلك من ناحية الرد والجو العام للأحداث كما يركز بشكل خاصعلى التوقيت.

 

( ب ) الزاوية الفنية : والتى تتلخص فى أن المخرج أثناء قراءته للنص يركز علىاختيار من يقوم بالأدوار التى بين يديه والمؤثرات الصوتية والموسيقية التى تساعدعلى إيضاح العمل ومن ثم يضع خطة لتحريك الفنانين داخل حجرات التسجيل وإجراء التجاربمعهم بالطريقة التى يراها مناسبة بعد ذلك يحدد مواعيد التسجيل.
وينقسم عملالمخرج الإذاعي إلي جزأين:

 

1 – الجزء الأول يتم خارج الاستوديوهات :ويتمثل فى القراءة الأولية وتحديد منيقوم بالأدوار واختيار كل الاحتياجات الأولية من مؤثرات صوتية وموسيقية وأشرطةتسجيل ونوعية استوديوهات التسجيل المرغوب في استخدامها وتحديد وقت لإجراء البروفاتثم التسجيل الفعلى للعمل.

 

2 – الجزء الثانى يتم داخل استوديوهات التسجيل :حيث يصحب المخرج عناصر إنتاجهإلي استوديوهات التسجيل لإجراء البروفات كاملة للعمل وفى هذه المرحلة يتحلى المخرجبالصبر وأن يكون بشوشاً مع العاملين معه.

 

أدوات المخــرج الإذاعـــى:

 

أولاً : الاستديو الإذاعى . ثانياً : الصوت البشرى . ثالثاً : المكتبة الموسيقيةوالصوتية.

 

أولاً : الاستديو الإذاعي :هو مكان معد إعداداً هندسياً خاصاً لأمكان الإذاعةمنه ويعد الاستديو بتوافر ما يلي:

 

* العزل الصوتي : ويقصد به عزل الاستديو عن أى تأثير صوتي خارجي بمعنى أنه يجبألا يدخل الاستديو أي صوت خارجي من الأماكن المحيطة به.

 

* العلاج الصوتي : يقصد به التحكم فى زمن الرنين داخل الاستديو عن طريق كميةالمواد الماصة للصوت وتختلف كمية المواد الماصة للصوت من استديو لآخر وذلك تبعاًلزمن الرنين المطلوب.
*
زمن الرنين : هو الزمن الذي ينقضي من لحظة قطع الصوت( مصدر الصوت ) حتى تصل شدته إلي 1 ÷ مليون من شدته الأصلية حيث يعتبر منتهياً ويقاسهذا الزمن بالثانية ويتراوح بين 3 / 4 ثانية إلي 4.5 ثانية فى استوديوهات الموسيقيوالغناء .ويزيد زمن الرنين بزيادة حجم الاستديو ويقل كلما زادت كمية الامتصاص له.

 

مكونات استديو الإذاعة:

 

يجب على المخرج الإذاعي أن يكون ملماً بالأجهزة الموجودة فى الاستديو الإذاعيالمكون من غرفتين وهما:

 

* غرفة البلاتوه : وتحتوى على الأجهزة التالية:

 

1 – الميكرفون : هو أداة نقل الصوت ويقوم بتحويل الطاقة الصوتية إلي طاقة كهربيةأما السماعة فهى أداة تحويل الطاقة الكهربية إلي طاقة صوتية.

 

2 – مفتاح التحكم : ويستخدمه المذيع فى حالة رغبته فى الكحة أو العطس أو شربالماء.

 

3 – سماعة الرأس : وتوجد فى استديو الربط وتستخدم للتحكم فى مستوى الصوت الخارجمن الاستديو.

 

4 – ساعة بالثواني : ويستخدمها المذيع لمتابعة تنفيذ فقرات البرامج حسب الخريطةالمحددة للإرسال الإذاعي لتقديم كل فقرة فى موعدها المحدد.

 

5 – سماعة : يوجد فى البلاتوه سماعة يتابع عليها المذيع سير فقرات البرامجوتجهيز نفسه لتقديم الفقرة التالية على الهواء.
*
غرفة مراقبة الاستديو : وهىالغرفة المجاورة للبلاتوه ويفصل بينهما شباك زجاجى ومن هذه الغرفة يتم تنفيذ فقراتالبرامج على الهواء عن طريق مهندس أو فنى الصوت كما يتم فى هذه الغرفة إذاعةالبرامج الإذاعية المختلفة التى سجلت فى استوديوهات التسجيل الخاصة بالبرامج.
وتحتوى غرفة مراقبة الاستديو على الأجهزة التالية:

 

1 – الميكسر : عبارة عن طاولة بها مفاتيح مختلفة لمصادر الصوت المذاع مثل صوتالمذيع القادم من البلاتوه وصوت البرامج والموسيقي المسجلة على شرائط أو اسطواناتمدمجة ويوجد فى هذا الجهاز مفتاح لكل مصدر من مصادر الصوت ويسميFader .

 

2 – أجهزة لإذاعة الشرائط : وذلك لضمان تقديم البرامج الإذاعية فى موعدها المحددبالنسبة لاستديو الهواء أو لاستخدامها فى عملية المونتاج بالنسبة لاستوديوهاتالبرامج

 

3 – جهاز كمبيوتر : ويستخدم فى استوديوهات التسجيل لعمل المونتاج اللازم للبرامجالمختلفة.

 

4 – سماعة : تستخدم للتحكم فى الصوت والتأكد من خروج البرنامج على الهواء.

 

5 – سماعة بالثوانى : ويستخدمها مهندس الصوت لمتابعة تنفيذ فقرات البرامج حسبالخريطة الإذاعية لتقديم كل برنامج فى الموعد المحدد له.

 

أنواع استوديوهات الإذاعة:
تختلف استوديوهات الإذاعة من حيث الحجموالاستخدامات فلكل نوع حجم معين ولا يجوز أن يستخدم الاستديو فى أداء وظيفة غيرالوظيفة المحددة له فلكل استديو إعداد وتجهيز معين لعمل مهمة معينة وتنقسماستوديوهات الإذاعة إلي:

 

1 – استديو الهواء ( التنفيذ ) : هو الاستديو الذى يجلس فيه مذيع التنفيذ ليربطبين الفقرات ويعلن عنها ويسمي مذيع هذا الاستديو بمذيع الربط.

 

2 – استوديوهات التسجيل : وتسمي باستوديوهات الإنتاج حيث تنتج فيها الأغانيوالدراما والبرامج والموسيقي والأحاديث وتشتمل على ما يلي:

 

* استوديوهات الدراما : يعتمد الإخراج الإذاعي على تصميم الاستديو وفق الأسسالفنية الحديثة من ناحية المعالجة الصوتية وزمن الرنين وأبعاد الاستديو والانتشارالصوتي فى أرجائه وعلى المخرج أن يختار الاستديو المناسب للأجواء الصوتية الخاصةبالتمثيلية وفقاً لطبيعة الانعكاس الصوتي فى المكان الذى يدور فيه الحدث.
ويتكون استديو الدراما من ثلاث حجرات يختلف زمن الرنين فيها من حجرة إلي أخريوقد تعمل هذه الغرف في آن واحد إذا لزم ويتكون استديو الدراما من ثلاث غرف:

 

أ – استديو الصوت المكتوم ذو الانعكاسات الضعيفة.

 

ب _ استديو الصوت العادي ذو الانعكاسات المتوسطة.

 

جـ - استديو الصوت ذو الرنين وهو ذو انعكاسات عالية.

 

* استديو الموسيقي والأغاني : يتفاوت فى أحجامه تبعاً للعمل المطلوب فقد يتسعللمطرب وفرقة موسيقية مكونة من عشرين عازفاً أو قد يتسع لأوركسترا مكون من مائةعازف ويلاحظ أن زمن الرنين سيكون عالياً فى هذا النوع من الاستوديوهات ليعطى جمالافى صوت اللحن أو الأغنية.
*
استديو الأحاديث : يشبه استديو الربط فى مواصفاتهويكون زمن الرنين فيه قليلاً ويستخدم لتسجيل الأحاديث الإذاعية مع الخبراء فىالمجالات السياسية والاقتصادية والرياضية وغيرها.

 

3 – استديو المونتاج : يتم فى هذا الاستديو تجهيز البرنامج قبل إذاعته وتشملعملية المونتاج ترتيب فقرات البرنامج بالشكل المناسب وحذف بعض الأجزاء من التسجيلويضاف إلي ذلك التحكم فى الزمن المخصص للبرنامج دون زيادة أو نقصان والهدف من عمليةالمونتاج هى إخراج البرنامج بصورة جيدة وبأسلوب إذاعي جذاب.

 

ثانياً : الصوت البشري:

 

يتعامل المخرج الإذاعي مع شخصيات تحاول أن توظف صوتها على أحسن درجة وهم جميعاًمؤدين محترفين وغير محترفين ومهمتهم نقل وتقديم المعلومات بصوتهم إلي المستمعينويهتم المخرج فى هذه الحالة بفن الإلقاء.

 

وفن الإلقاء يعنى نطق الكلام على صورة صحيحة توضح ألفظه ومعانيه وكذلك مراعاةطريقة الإلقاء والكيفية التى تخرج وتنطق فيها الكلمات ووفقاً لكل نوع من أنواعالأصوات.

 

فالأصوات إما أن تكون خشنة أو حادة أو منخفضة رنانة والصوت بالنسبة للمخرجالإذاعي يعتبر الأساس فى تمييز الشخصيات وخاصة فى البرامج الحوارية والتمثيلياتوالمسلسلات.
ولكى يحصل المخرج على احسن حالات الأداء الصوتى عليه أن يقوم بمايأتى:

 

1 – فحص أصوات المؤدين واختبار قدراتهم الصوتية قبل إسناد الأدوار لهم.

 

2 – إخضاعهم لدورات تدريبية فى الصوت والإلقاء.

 

3 – تخصيص بعض الساعات التدريبية للعاملين خلال الأسبوع لمساعدتهم فى التخلص منبعض العيوب.

 

4 – الاستمرار فى تقديم النصائح والإرشادات العملية للمؤدين لتمكنهم من تجاوزعيوب إنتاج الكلام والإحساس بالأذن التى تستقبل كلامهم والتحكم فى شدة ودرجة الصوت.

 

5 – يتجنب المخرج اختيار الأصوات المشابهة وخاصة فى التمثيليات فاختلاف أصواتالممثلين يساعد المستمع على إدراك الشخصيات فى حين أن تشابه الأصوات يؤدى إلياضطراب بين الشخصيات لدى المستمع.
ثالثاً : المكتبة الموسيقية والصوتية ويحتاجالمخرج الإذاعي فى تنفيذ برامجه إلي:

 

1 - المؤثرات الصوتية : وتأتي بعدة أنواع:

 

( أ ) مؤثرات صوتية بشرية : كالبكاء والغناء والضحك والأنين والشخير.

 

( ب ) مؤثرات صوتية طبيعية : كحفيف الأشجار وخرير المياه وأصوات الرياح والمطروالرعد.

 

( جـ ) مؤثرات صناعية : ويتم الحصول عليها بعدة طرق:

 

* يدوياً كفتح الباب وغلقه ورفع سماعة التليفون وغلقها.

 

* آلياً كما فى تشغيل محرك السيارة أو إطلاق رصاصة من مسدس.
*
إلكترونياًحيث قام اليابانيون بتصنيع أجهزة إلكترونية بتقليد الأصوات البشرية والطبيعيةوبدرجة عالية من الدقة.

 

2 - الموسيقي التصويرية : وهى نوعان:

 

( أ ) موسيقي تصويرية مؤلفة خصيصاً للمسلسل أو للبرنامج الإذاعي.

 

( ب ) موسيقي تصويرية مسجلة على شرائط أو اسطوانات ومحفوظة بمكتبة الشرائط.

 

وظائف الموسيقي والمؤثرات الصوتية :تستخدم الموسيقي والمؤثرات الصوتية لتحقيق

 

* الإيحاء بزمن الحدث وبطبيعة المكان ومحتوياته.

 

* تهيئة المستمع نفسياً للعمل الإذاعي.

 

* رسم الجو العام للبرنامج أو العمل الإذاعي.

 

* المساعدة على تصور الأشياء والشخصيات.

 

* إضفاء صفة الواقعية على البرنامج أو المسلسل الإذاعى.

 

* خلق الإيقاع العام للبرنامج أو التمثيلية الإذاعية وتقرير الحالة المطلوبة.

 

* تحقيق الانتقال السلس بين المسامع الإذاعية

 

 

 

**************

 

 

 

د / وليد برهام

 

كاتب اذاعى

 

وباحث فى القانون الدولى

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق