]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السياحة البيئية

بواسطة: مهري شفيقة"كاتبة في شؤون البيئة"  |  بتاريخ: 2011-12-07 ، الوقت: 08:22:55
  • تقييم المقالة:

             تعتبرالسياحة من أكثر الصناعات نمواً في العالم، فقد أصبحت اليوم من أهم القطاعات فيالتجارة الدولية. إن السياحة من منظور اقتصاديهي قطاع إنتاجي يلعب دوراً مهماً في زيادة الدخل القومي وتحسين ميزان المدفوعات،ومصدراً للعملات الصعبة، وفرصة لتشغيل الأيدي العاملة، وهدفاً لتحقيق برامجالتنمية.
ومن منظور اجتماعي وحضاري، فإنالسياحة هي حركة ديناميكية ترتبط بالجوانب الثقافية والحضارية للإنسان؛ بمعنى أنهارسالة حضارية وجسر للتواصل بين الثقافات والمعارف الإنسانية للأمم والشعوب، ومحصلةطبيعية لتطور المجتمعات السياحية وارتفاع مستوى معيشة الفرد.


     وعلى الصعيدالبيئي تعتبر السياحة عاملاً جاذباً للسياح وإشباع رغباتهم من حيث زيارة الأماكنالطبيعية المختلفة، والتعرف على تضاريسها وعلى نباتاتها والحياة الفطرية ، بالإضافةإلى زيارة المجتمعات المحلية للتعرف على عاداتها وتقاليدها[1].

       ظهر مصطلح السياحة البيئيةECO-TOURISM منذ مطلع الثمانينات من القرنالعشرين ، وهو مصطلح حديث نسبياً ، جاء ليعبر عن نوع جديد من النشاط السياحي الصديقللبيئة، الذي يمارسه الإنسان محافظاً على على الميراث الفطري الطبيعي والحضاريللبيئة التي يعيش فيها.

      السياحةالبيئية أو السياحة الطبيعية إن جاز القول عليها هى" تلك النوع الترفيهي والترويحيعن النفس والذى يوضح العلاقة التى تربط السياحة بالبيئة."

      أو بمعنى آخر كيف يتم توظيف البيئةمن حولنا لكى تمثل نمطاً من أنماط السياحة التي يلجأ إليها الفردللاستمتاع، فالسياحة البيئية ما هي إلا متعةطبيعية .. متعة بكل شيء طبيعي يوجد من حولنا في البيئة البريةوالبحرية.

      وقد ورد تعريف للسياحة البيئية منقبل الصندوق العالمي للبيئة: "السفر إلى مناطق طبيعية لم يلحق بها التلوث ولميتعرض توازنها الطبيعي إلى الخلل، وذلك للاستمتاع بمناظرها ونباتاتها وحيواناتها البرية وحضاراتها فى الماضي والحاضر"فهي سياحة تعتمد على الطبيعة فىالمقام الأول بمناظرها الخلابة.

       وبالنسبة لتغطية وسائل الإعلام لهذا المفهوم ،هو مفهوم متداول خصوصا في الدول التي تعتمد اقتصادياتها على السياحة ، فالموارد والثروات الطبيعية هي رأسمال اقتصادي ، لذا يجب توجيه مختلف الجهود الاتصالية للحفاظ عليه ، وهو ما يعكس مفهوم السياحة الإيكولوجية ، بالنسبة للدول الغربية هذا المفهوم يعتبر من الثقافة السائدة في المجتمع ، فهي تخصص ميزانيات ضخمة للنشاطات الاتصالية  لحماية التراث الطبيعي والحفاظ عليه .  وخير مثال معلى ذلك السياحة الإيكولوجية بمنطقة البحيرات الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق