]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

البحث عن الذات

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2014-11-26 ، الوقت: 19:52:35
  • تقييم المقالة:

 

       لن يحقق الفرد تميزه , بدون إدراكه لنفسه...أن تدرك قوتك , طاقاتك , أن تكتشف الإندفاع الخلاق . كي تتجاوز كلّك  خوفك من التجربة , من استهداف سؤال الشك , أن تؤسس لفعل التفكير ..ماذا يلزمك ؟

أولا

علينا أن ندرك التنوع في الخلق كوجه لهذا التدافع نحو التعمير ..وأننا لسنا أرقام مكررة , أو قيم تراكمية غير دينامية .

 ثانية  

اننا لسنا بلا معنى , بل في داخلنا قوة ..علينا ان ندركها , أن نمتلك مفاتيحها لنوجهها ..ليس بالضرورة أن نكون جميعنا علماء فيزياء ,ليس بالضروروة أيضا أن تكون إينشتاين ..او فقيها كالشافعي ..يمكن أن تسأل سؤالا بسيطا يحدد عالمك , أولا ماذا أريد؟

ولهدا السؤال محيطه فيمكن للأولياء ان يساعدوا في البحث عن إجابة لهذا السؤال بمتابعت اطفالهم ..وإمكانيتهم في اكتشاف ميولاتهم ..فلإنسان يكون طفلا ليكون مستقبلا, أديبا ..روائيا, سياسيا  طبيبا ..أو منظف أو بناء

ثالثا

شخصية الفرد نتاج تربية وبيئة ..وهي الحيز الدي يكتشف الفرد من خلالها هواياته وميولاته..فبناء الشخصية المتكاملة في الحقيقة ليست مجهود فردي بقدر ماهي فعل مؤسساتي من الأسرة إلى الدولة..بالتالي اللعب أكبر استهداف لأكتشاف الطفل وميولاته..

العب ننصح باللعب ..والحقيقة أن العب منفد يحقق من خلاله الطفل رغبة ..الدين يملكون قيم وميكانزمات السيطرة على الفريق ..وقدرة على تنظيم العابهم ممكن بمجهود ارشادي ومنظومة تربوية بنائية لقدراتهم ان يتحولون إلى قادة ..ولوتركوا لتحولوا إلى مجرمين ..

يتبع

 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق