]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

واقع البيئة في الجزائر

بواسطة: مهري شفيقة"كاتبة في شؤون البيئة"  |  بتاريخ: 2011-12-07 ، الوقت: 07:28:01
  • تقييم المقالة:

شهدت الجزائر جملة من المشاكل البيئية الخطيرة جراء عدة عوامل طبيعية وبشرية أصبحت تهدد سلامة المواطن واستقراره ، إذ تأثر إطار الحياة بهذه المشاكل ، فتدهورت مستويات المعيشة وتفشت الأمراض نتيجة التلوث بمختلف أشكاله ، وزادت النطاقات المتصحرة بشكل متسارع ، وزادت مخاطر التعرية الهوائية والمائية ، ونقص الغطاء النباتي ، وبدأت أنواع مختلفة من الكائنات النباتية والحيوانية تختفي تدريجيا، وزادت المناطق الصناعية الملوثة ، وعجزت الدولة عن معالجة مياه الصرف الصحي وتسير النفايات  .......

          فالوضع البيئي  في الجزائر في تدهور مستمر وهذا التدهور مرتبط بالزيادة السكانية  من جهة وغياب ثقافة الحفاظ على البيئة لدى المواطن الجزائري من جهة أخرى ، فمع زيادة النمو السكاني تزداد الضغوط على الموارد لتلبية الحاجيات المتزايدة للسكان وبالتالي تزداد المشاكل البيئية تفاقما ، فالنفايات في تزايد مستمر خصوصا الصلبة والخطيرة منها الناتجة عن عمليات التصنيع الغير متحكم فيها،هذه الأخيرة التي تهدد بزوال الموارد الطبيعية بالإضافة إلى الخطورة التي تشكلها على الوضع الصحي للسكان ، وكذا الخسائر الاقتصادية التي تقدر بأكثر من 3 مليار دولار سنويا حسب وزارة البيئة وتهيئة الإقليم،كما أن التلوث بجميع أنواعه يهدد بيئة الجزائر حيث تعد وسائل النقل المصدر الرئيسي للتلوث خصوصا في المدن الكبرى.

هذا وأصبحت مشكلة التصحر من أخطر المشاكل التي تواجهها الجزائر فحوالي 20 ألف هكتار تتصحر سنويا جراء زحف الرمال وانجراف التربة ، بالإضافة إلى الاستنزاف المستمر للغطاء النباتي. .

          وفي هذا الصدد لم تدخر الجزائر جهدا في مجال حماية البيئة وتهيئة الإقليم ، حيث خصصت أغلفة مالية ضخمة قدرت ب3.9 مليار ، إذ تعد هذه الميزانية ثاني أكبر ميزانية في المنطقة العربية لتحقيق قفزة نوعية في هذا المجال ، إذ يؤكد تقري جماعة "يال" الأمريكية أن الجزائر تصنف الدولة العربية الأولى من حيث الاهتمام بالبيئة ، حيث تعمل وزارة البيئة حاليا على تطبيق إستراتيجية شاملة للبيئة والتنمية المستدامة تهدف لإبعاد الأخطار البيئية والتحكم فيها.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق