]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خلق المراقبه للشيخ احمد سلطان

بواسطة: احمد احمد الدفار  |  بتاريخ: 2014-11-17 ، الوقت: 19:36:31
  • تقييم المقالة:

خلق المراقبه

 

 

المراقبه خطبة الشيخ احمد الدفار

 

 

لفضيلة الشيخ/ احمد احمد سلطان

 

 

ان من اجمل مايتحلي به الانسان في هذه الحياة الدنيا ان يتحلي بخلق المراقبه

 

خلق من اخلاق الانبياء والمرسلين والصحابة والتابعين ومن تبعهم باحسان الي يوم الدين

 

فوالله الذي لا اله الا هو

 

ماوصلت الامة الي ما وصلت اليه الان من الضيق والشدة الا بعد غياب المراقبه

 

وما انتشر الزنا الا بعد غياب المراقبه

 

وما انتشرت السرقة الا بعد غياب المراقبه

 

وما انتهكت الاعراض وسلبت الحقوق الا بعد غياب المراقبه

 

فالمراقبه هي ان يراقب الانسان ربه في كل حركاته وسكناته واقواله وافعاله يعلم ان الله يعلم السر واخفي

 

فالسارق لو علم ان عليه رقيب ما سرق

 

والزاني لو علم ان الله مطلع عليه ما زنا

 

والذي يجلس مع خطيبه ويفعل معها ما يفعله الرجل مع زوجته في غيبة الرقيب لو راقب ربه ما فعل ذلك

 

والظالم لو علم ان الله رقيب عليه ماظلم

 

فالمراقبة هي دوام علم العبد وتيقنه ان الله مطلع عليه

 

فالعاقل ايها الاحباب هو من يعلم ان الابتلاء والاختبار حتم لازم فيصبر

 

يصبر علي محنة الشهوه والمال والشبهات

 

متعلما درسا جيدا من رسول الله صل الله عليه وسلم حينما ساله جبريل عن الاحسان فقال له معلما الامة معالم الطريق

 

قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْإِحْسَانُ قَالَ: «الْإِحْسَانُ أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ فَإِنَّكَ إِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ»

 

وقال تعالي

 

أَلا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُواْ مِنْهُ أَلا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ {5}‏

 

وضرب العلماء للمراقبة مثلا

 

فقالو لو ان هناك ملكا سفاك للدماء شديد البطش والنكال علي من خالف امره وحول هذا الملك نسائه وبناته وجواريه فهل يجرؤ احد ان يعتدي علي بنات هذا الملك في حضرته وسلطانه وهو يعلم هذا منه

 

محال ان يجرئ احد علي حرمة هذا الملك فلله المثل الاعلي

 

فالله اشد بطشا واعظم نكالا واشد باسا من هذا الملك وحما الله في ارضه محارمه

 

ولذلك نري ان نبينا علمنا معني المراقبة

 

قُلْتُ لِلْحَكَمِ: أَوْصِنِي قَالَ: أُوصِيكَ بِمَا أَوْصَى بِهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا: «اتَّقِ اللَّهَ حَيْثُمَا كُنْتَ، وَأَتْبِعِ السَّيِّئَةَ الْحَسَنَةَ تَمْحُهَا، وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَن»

 

فقال اتق الله حيثما كنت اي راقب الله في كل مكان وفي كل زمان لان الله رقيب علي العباد

 

مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ

 

ثم قال واتبع السيئة الحسنة تمحها لان العبد ربما اخطا وكلنا ذو خطا فهذا يتعلق بحق الله اما ما يتعلق بحق العباد فقال وخالق الناس بخلق حسن

 

 

 

ولنا في نبي الله يوسف القدوة والاسوة في مراقبته لربه جل وعلا

 

فيوسف قد ضرب لنا اروع الامثلة في مراقبه لربه عند الفتنه اعني فتنة النساء

 

فيوسف كان شابا وغريزة الشهوة عند الشباب قويه

 

وكان عزبا لم يكن عنده مايغنيه ويعوضه عن هذه الفتنه

 

وكان غريبا والغريب يفعل مايشاء فلايهاب من كلام احد فالقريب يخشي ان يسقط من اعين الناس

 

وكان يوسف مملوكا والمملوك لا يانف مما يانف منه الحر

 

والمراة كانت ذات منصب وجمال

 

وكانت هي الطالبه وكان في بيتها تعلم متي يذهب الزوج ومي يعود وفوق ذلك غلقت الابواب وقالت هيت لك

 

بل عمدت الي صنم لها وغطت وجهه فقال لها اتخافين من جماد ولا اخاف من الله

 

قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ

 

لما راقب ربه جل وعلا براءه كل من كان له تعلق بالواقعه

 

يوسف برء نفسه

 

قَالَ هِيَ رَاوَدَتْنِي عَن نَّفْسِي

 

المراه برئته فقالت

 

وَلَقَدْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ فَاسَتَعْصَمَ

 

الملك برئه فقال

 

يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ

 

الشهود برئوه انه من كيدكن ان كيدكن عظيم

 

وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ {26} وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ {27} فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ

 

النسوه

 

قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ

 

الله برئه فقال

 

كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ

 

والمخلص لا سلطان للشيطان عليه قال تعالي حكاية عن الشيطان الا عبادك منهم المخلصين

 

فكل من كان له تعلق بالواقعة برء يوسف

 

لما عف وراقب ربه جل وعلا فلما ترك هذا لله عوضه الله خيرا بان خرج من السجن وجلس علي خزائن الارض وكذلك الحال لكل من يترك شيئا لله سيعوضه الله خيرا منه والمتامل في حال الصحابة والتابعين يرى كيف راقبو الله تعالي

 

الصديق يقول حينما سئل عن اية من كتاب الله

 

اي سماء تظلني واي ارض تقلني واين اذهب وماذا اصنع اذا انا قلت في اية من كتاب الله بغير علم

 

يراقب ربه حتي في الفتوي فاين الذين يتصدرون الان ويفتون بغير علم

 

وهذا الفاروق عمر

 

الذي كان يراقب ربه في الامانة الثقيلة التي حملها

 

خرج يوما تحت حرارة الشمس المحرقه علي رمال المدينة المنوره فراه عثمان فقال من هذا الذي خرج في هذا الجو الحار فلما اقترب اذا به عمر فقال ما الذي اخرجك في هذا الجو ياامير المؤمنين قال بعير من ابل الصدقة قد ند ياعثمان واخشي عليه الضياع

 

فقال عد الي ظلك والي الماء البارد وكلف احد عمالك لياتيك بهذا البعير الشارد فقال اليك عني

 

ياعثمان اانت ستسال عنه بدلا مني يوم القيامه

 

انها قمت المراقبة لله عالي فالمراقبه تحي القلوب الميته وتوقظ الضمائر النائمه وتجعل الامة في اهبة الاستعداد للقاء الله تعالي

 

فهذا رجل يسمي الربيع بن خثيم

 

اراد مجموعة من الفساق ان يفتنو هذا الرجل في دينه فذهبو الي امراة بغي وقدمو لها الف دينار فقالت ولما

 

قالو نريد منك ان فتني الربيع

 

قالت ولكم علي ان يزني

 

وذهبت اليه وتجردت من ملابسها وحيائها فاسرع اليها الربيع ووضع عليها الثياب وقال لها

 

كيف بك يامة الله اذا نزل بك ملك الموت فقطع منك الوتين

 

ام كيف بك اذا جاءك منكر ونكير

 

ام كيف بك ان لم تتوبي يوم ترمين في الجحيم

 

فما احوجنا الي هذه الموعظه والي هذه الكلمات في هذه الايام وخرجت المراة مسرعه تائبة الي ربها حتى لقبت بعد ذلك بعابدة الكوفه فقال الفساق اردنا منها ان تفسد الربيع فافسدها الربيع علينا

 

كل ذلك بحسن مراقبه لله تعالي

 

وهذا عمر بن الخطاب يرسل جيشا لحرب الروم وكان من قوام هذا الجيش عبدالله بن حذافه

 

ارسل عمر هذا الجيش وقاتل قتالا عظيما فاعجب قيصر الروم بجرئت هؤلاء علي القتال وحبهم للموت في سبيل الله

 

فطلب من جنوده ان يحضرو له اسيرا من اسري المسلمين وشاء الله ان يقع في الاسر عبدالله ابن حذافه فجائو به مقيد بالسلاسل والاغلال فكلمه فاعجب بذكائه فتنمني لو ترك دين الاسلام واعتنق النصرانيه فعرض عليه اغرائات

 

فقال له تنصر واعطيك نصف ملكي قال له لا

 

قال تنصر واعطيك نصف ملكي واشركك معي في الحكم قال لا

 

قال تنصر واعطيك ملكي قال والله لو اعطيتني ملكك وملك ابائك واجددك علي ان اترك هذا الدين طرفة عين مافعلت

 

فغضب الملك وطلب من جنوده ان يصلبوه علي جذع وان يرموه بالنبال من حوله ولا يصيبوه ففعلو وهو بين ذلك يعرض عليه النصرانية وهو يابي

 

فغضب الملك وقرر ان يذله فامر به الي السجن ومنع عنه الطعام والشراب ومكث ثلاثة ايام حتي اوشك علي الهلاك وبعدها ادخلو عليه لحم خنزير وخمر

 

فابي ان ياكل او ان يشرب وقال اني لاعلم ان هذا يحل لي في دين الله ولكني لا اريد ان يشمت بي اعداء الله

 

فاخبرو الملك بذلك فقال لهم ادخلو عليه اجمل النساء تفتنه في دينه ففعلو وادخلو عليه امراة بغي فتجردت من ملابسها وحيائها بعد ان تجردت من ايمانها وعفافها وتمايلت امامه وهو واضع راسه علي الارض لا ينظر اليها ونقلت الاخبار علي الباب ينتظرون ان ينقلو خبر فتنة عبدالله ولكن سراعان ما صرخة المراه وقالت اخرجوني من هنا

 

قالو لها مالك قالت لقد ادخلتوني علي رجل لا يدري اانثي انا ام ذكر ووالله لا ادري اادخلتموني علي حجر ام علي بشر

 

فلما اخبرو الملك بذلك غضب وامر ان يشعلو النيران وان يضعو عليها القدر وان يضعو فيه زيت ليغلي ثم قدمو عبدالله ليلقوه فيها فبكي فظن الملك انه سيرجع عن دينه فقال توقفو وعرض عليه النصرانيه فابي

 

قال له لما هذا البكاء قال ابكي لان لي نفس واحدة تموت في سبيل الله وكنت اتمني ان تكون لي مائه نفس كلها تموت في سبيل الله

 

فقال له قبل راسي واطلق سراحك قال وجميع اسري المسلمين قال افعل فقبل راسه وفي رواية فتفل عليها فلما علم عمر بذلك قال حق علي كل واحد منا ان يقبل راس عبدالله

 

فهذه صيحات وصراخات للشباب والفتيات اتقو الله ورابقوه واعلمو ان الله رقيب عليكم

 

فاذا ما خلوت الدهر يوما فلا تقل خلوت ولكن قل علي رقيب

 

ولاتحسبن الله يغفل ساعة ولا ان ماتخفيه عنه يغيب

 

 

 

 

 

وقصه بائعه اللبن وابنتها

 

الاعضاء تشهد عليك يوم القيامه

 

فاعلم ان الله رقيب عليك مطلع علي ماتخفي وعلن وهذه الاعضاء ستشهد عليك يوم القيامه

 

يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {24} يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ

 

….......................

 

 

 

وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاء اللَّهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ {19} حَتَّى إِذَا مَا جَاؤُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {20}‏ وَقَالُوا لِجُلُودِهِمْ لِمَ شَهِدتُّمْ عَلَيْنَا قَالُوا أَنطَقَنَا اللَّهُ الَّذِي أَنطَقَ كُلَّ شَيْءٍ وَهُوَ خَلَقَكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ {21} وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ {22} وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ {23} فَإِن يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَّهُمْ وَإِن يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُم مِّنَ الْمُعْتَبِينَ {24}

 

.........................

 

 

 

عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَضَحِكَ فَقَالَ: "هَلْ تَدْرُونَ مِمَّا أَضْحَكُ"؟ قُلْنَا: اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ, قَالَ: "مِنْ مُخَاطَبَةِ الْعَبْدِ رَبَّهُ يَقُولُ: يَا رَبِّ أَلَمْ تُجِرْنِي مِنَ الظُّلْمِ؟ قَالَ: يَقُولُ: بَلَى, قَالَ: فَإِنِّي لَا أُجِيزُ عَلَى نَفْسِي إِلَّا شَاهِدًا مِنِّي فَيَقُولُ: كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ شَهِيدًا وَبِالْكِرَامِ الْكَاتِبِينَ عَلَيْكَ شَهِيدًا فَيُخْتَمُ عَلَى فِيهِ ثُمَّ يُقَالُ لِأَرْكَانِهِ: انْطِقِي, فَتَنْطِقُ بِأَعْمَالِهِ ثُمَّ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْكَلَامِ فَيَقُولُ: بُعْدًا لكن وسحقا فعنكن كنت أناضل"

 

 

 

 

 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق