]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

لوحه الانتظار لفائق حسن

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2014-11-13 ، الوقت: 10:03:39
  • تقييم المقالة:


 

 

الوصف +المسح البصري_: _العمل الفني  ضمن نظام  التعبيري الواقعي. يتألف من ثلاث وحدات رئيسية

الاول الحصان  _ الوسط الى اليسار قليلاً من اللوحة ،

2_ جمجمة حصان  بيضاء  في مقدمة الصورة الى الاسفل ،

3_ جثة حصان  عبارة عن هيكله عظمي تتجمع عليها طيور جارحة ،

و غربان سود

تسيطر الاشكال على  ثلث المساحة ، وما تبقى من  الصورة للارضية باكراوند) التي تكونت من وحدتين : سماء وارض،

ا_ الارض انقسمت الى 1+2 : الاعلى رسمت عليها مفردتان الحصان  والهيكل العظمي

ب. أما الجزء الاسفل  المعتم عليه جمجمة  للحصان .

 البنية التكوينية

 الشكل الهرمي: ، تبدأ قمته من اعلى راس الحصان الواقف ويمتد وهمياً خارج الصورة . والضلع المقابل يتجه من رأس الحصان الى الهيكل العظمي .

ج_التكوين الضمني الدائري للوحدات الثلاث يجمع فيما بينهم ضمن بؤرة دائرية 

( ( علامة مهيمنة) الحصان الواقف يشغل مركز السياد لكبر مساحته والوانه الفاتحه، ووقوفه منتصباً في الوسط جهة اليسار ، يشكل ثقلاً تم موازنته ومعادلته بالوحدتين الاخرتين: الهيكل العظمي والجمجمة الى الامام . فلو انزلنا خطاً وهمياً ينصف الصورة الى قسمين لشاهدنا ان معظم شكل الحصان يقع في جهة اليسار، والشكلان الباقيان في الجهة المقابلة، ويشكلان علامتين مصاحبتين ) . فالاشكال الثلاث فاتحه بالون االابيض تمثل قوة للخروج من  العمل الفني . والارضية معتمة ،  الاضاءة  في الاشكال الثلاث ومساحة من والبني المحروق . كما ان هناك شريطاً  ابيضاً يمتد خلف الحصان الذي يفصل خط الافق عن الارض . أما وحدة السماء زيتونية) معتمة تقابلها جزء من وحدة الارض . فالعمل الفني يبنى على التباين بين الاضاءة والظل بين الاشكال البارزة والخلفية المعتمة . واستخدم الفنان تقنية معينة حيث ملىء سطح اللوحة أولاً باللون الاسود واضاف عليها بعد جفافه طبقات من الالوان الزيتونية في السماء والبنية في الارض . ثم فرش طبقة سميكة من البنفسجي والبني الغامق   . أما جزء من وحدة الارض اللون الصحراوي فاستخدم ضربات عمودية بالفرشاة .

تتجه حركة الاشكال الثلاث من اليسار نحو اليمين محدثاً حركة دائرية وتمركزاً، وتشتغل كعلامات مؤشرية : الحصان الواقف الهزيل مستسلم لهول المصير .

. الموضوع

درامية + ساخر =الوجود

. هناك حضور واسقاط لذات الفنان  في الشكل والتي يبثها المعنى الضمني من تقمصه للحصان . بعد ان رسمها في مرحلة متأخرة من عمره في شوطه الاخير. 

في عمله تناص أي توالد وخروج نص عن نص آخر يسبقه مغموراً في لا وعي الفنان، يذكرنا بخيول ديلاكروا الرومانسي الذي نقل عنه الفنان لوحته ( جحيم دانتي) . 

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق