]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مفدي زكرياء شاعر وطن

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2014-11-10 ، الوقت: 17:29:48
  • تقييم المقالة:

مفدي زكرياء من الشعراء الذين آمنوا بقضية وطن وإنتماء ,بهاجس مخاوف تفكيك الهوية العربية والأثنوغرافية المحلية ’ كتب قصة ثورة مجسدا رهافة حس وشراسة تمرد, حمل لواء الكلمة الصادقة , كلمة مفدي قالت وأرخت لثورة ...
مفدي من عمق صحراء الجزائر من بني يزقن أحد القصور السبعة لبني ميزاب , ذووا التاريخ العريق والنضالات الكبيرة ’ منطقة أنجبت شاعراا مميزا رومنسيا ومثقفا بارعا هو رمضان حمود..والدكتور مصايف شيخ من شيوخ التاريخ الأدبي ..
ولد مفدي والحقيقة أن أسم مفدي هو من إبداع صاحب بعثته وطفولته إبن بلده سليمان بوجناح قلنا ولد في 1909حيت حفظ القرآن وبعض مبادئ العربية في كتاب القرية ثم إنتقل إلى عنابة مع والده وبعثه إلى تونس فدرس في المدرسة القرآنية والخلدونية ثم الزيتونة ..وكان يوقع أشعاره في الصحف بإسم /أبن تومرت/وما لإسم من دلالة في التاريخ الجزائري .نشر شعرا في كثير من الصحف التونسية والمصرية والجزائرية ,وإنتسب للحركية السياسية في تونس وسجن بها , تم إنتسب لجل الحركات السياسية في الجزائر حتى إنتسب لحزب الشعب وصارأحد قياداته , وسجن أيضا في الجزائر من طرف السلطات الكلونيالية وكتب شعره في السجون شعرا يقال أن بعضه كتب بدمه النقي ,كتب نشيد حزب الشعب وكثير من أناشيد الجزائر خاصة نشيد الجزائر الخالد..الذي لحنه محمد فوزي .....
/حياته العملية
انضم إلى صفوف العمل السياسي والوطني منذ أوائل الثلاثينات.
كان مناضلاً نشيطاً في صفوف جمعية طلبة شمال إفريقيا المسلمين .
كان عضواًأساسياّ في حزب نجمة إفريقيا الشمالية .
كان عضواً في حزب الشعب.
انضم إلى صفوف جبهة التحرير الوطني الجزائري .
سجنته فرنسا خمس مرات، ابتداء من عام 1937م، وفر من السجن عام 1959م.
ساهم مساهمة فعالة في النشاط الأدبي والسياسي في كامل أوطان المغرب العربي.
عمل أميناً عاماً لحزب الشعب.
عمل رئيساً لتحرير صحيفة "الشعب" الداعية لاستقلال الجزائر في سنة 1937م. /من نص لأحد المثقفين
ويعتبر في التقافة الجزائرية بصورة عامة والحركية الشعرية من رموز الأدب وأحد وجوه الإبداع المتميز في تاريخ الثقافة الوطنية .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق