]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مفهوم الارهاب - المفهوم الغامض

بواسطة: طيف المغرب  |  بتاريخ: 2014-11-02 ، الوقت: 11:43:03
  • تقييم المقالة:

في مجتمع ساد فيه كل من أنواع الفساد وفي عصر أضحت وسائل الحرب المتطورة في متنارل الكل كأنها صنعت من اجل ان تجرب في هذا المجتمع, انه المجتمع العربي, وبدون تمييز فالتطرف المفضي الى الارهاب أصبح طاهرات هدا العصر حتى في المجتمعات التي تدعي الرقي و التقدم العرقي و الذهني المعرفي.

  • هذا السواد, بعض أطلق عليه صفة الارهاب بيد ان مفهوم الارهاب المعتاد هو الخوف و الفزع من مجموعة ما تهدف الى تحقيق مصلحة معينة محددة.
  • هذا السواد, بعض أطلق عليه صفة الارهاب بيد ان مفهوم الارهاب اصبح محمودا ادا نظرنا الى توجهاته التي تطالب بتخلص البشرية من الفساد الاخلاقي و التسلط العالمي.
  • هذا السواد البعض أطلق عليه صفة الارهاب او بالتحديد الارهاب الشامل على كل دول العالم, و هذا يعتبر مفهوما دوليا يهدد استقرار وحدة العالم.

وقد بلغت أهمية تعريف ظاهرة الإرهاب حدا" كبيرا"دفع الدول الى إقامة المؤتمرات, والندوات لتحديد مفهومه, وعناصره, ومسبباته. وعموما" ظهر في هذا السبيل اتجاهان الأول الاتجاه المادي والثاني هو الاتجاه المعنوي أو الغائي.

وقد عرفت لجنة القانون الدولي في المادة (19) من المشروع المقدم من قبلها الى الدورة الأربعين للجمعية العامة للأمم المتحدة الإرهاب ((هو كل نشاط إجرامي موجهٌ الى دولة معينة ويستهدف إنشاء حالة من الرعب في عقول الدولة أو أي سلطة من سلطاتها وجماعة معينة منها)).

وهذا التعريف ركز على العنصر الأساسي للإرهاب المتمثل في النشاط الإجرامي، ولم تحدد لنا اللجنة المقصود بالنشاط الإجرامي وإن كانت الأمثلة التي أعطتها لجرائم الإرهاب توضح ان المقصود فيه الاعتداء على الأرواح والأموال, أو هما معاً.

ان مفهوم الارهاب بات مختلفا من بلد لاخر, من متطرق لاخر, من سني لاخر, أي انه مفهوم بات غامضا, وهدا النوع من المفاهيم يستدعي تدخل المفكرين و اللسانيان الاحرار, وكثيرا ما نجد عبارة غامض في عدد من المفاهيم في الفلسفة, ولا حبذا في اعتباره مفهوما ذا بعد فلسفي يستجلي التدخل لتحدد المفهوم الاصح لهذا المفهوم وتوحيد أبعاده. 

وفي هذا الاتجاه يذهب (بروس بالمر) الى إن الإرهاب قابل للتعريف فيما إذا كانت الأعمال التي يضمها معناه , يجري تعدادها وتعريفها بصورة دقيقة, وبطريقة موضوعية دون تمييز فيما يتعلق بالفاعل مثل الأفراد, وأعضاء الجماعات السياسية, وعملاء دولة من الدول.

المصدر: http://tyfolmaghreb.blogspot.com/2014/10/blog-post.html

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق