]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

أين نحن من حق الجار !!!

بواسطة: هدى مدين  |  بتاريخ: 2014-10-27 ، الوقت: 21:37:05
  • تقييم المقالة:

                         أين نحن من حق الجار !!!

توالت الأيام وازدادت الهموم والانشغالات وأصبحنا في هذا العصر لا يكفينا الوقت لانجاز مسوؤلياتنا وأصبح الجميع يسعى للرزق ويكابد مشاكل الحياة مما تسبب في إغفالنا عن تقصيرنا بحق أوصانا به القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيصة .

ألا وهو حق الجار ... نعم الجار الذي لايفصلنا عنه إلا جدار أو عدة أمتار ولكننا لانعرفه ... أين نحن من ذلك !!!

أين نحن من عادات آبائنا و أجدادنا الذين لم يغفلوا عن حق الجار يوماً بل كانت علاقاتهم مع الجيران أقوى وأوثق من علاقتهم مع الأقارب .

يجب أن نعيد هذه العادات الإسلامية و العربية بالإحسان للجار وإكرامه والاهتمام به ولنزع هذه الأخلاق في أبناؤنا لكي ننشىء جيل جديد يضع الجار في قائمة الأولويات ولا يجعله غريب لا يعلم عنه شيئاً ولا يشاركه بفرحه أو أحزانه !!!

قال تعالى  : }وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا{

]  النساء : 36 [.

والنبي صلى عليه وسلم أوصى بالجار , وبين أن ذلك إنما هو بأمر الله عز وجل فقال صلى الله عليه وسلم : << مازال جبريل يوصيني بالجار , حتى ظننت أنَه سيورثه >> ]متفق عليه [.

                                     

                                                       هدى أحمد مدين             

                                           


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق