]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الطبيعة الملهم الأول لمصممي الديكور

بواسطة: Ahmed Aldaly  |  بتاريخ: 2014-10-26 ، الوقت: 22:30:44
  • تقييم المقالة:
الطيور والزهور والجبال والصخور والنباتات والحيوان، كل تلك العناصر الطبيعية التي وهبها الله للإنسان وسخرها له كيفما شاء، ظلت ملهما له في مجالات كثيرة، إلا أنها انتقلت مؤخرا في مجال الإبداع من اللوحات الفنية إلى الديكورات لتشكل خطا مميزا في هذا المجال.
المهندس المتخصص في التصاميم الداخلية أحمد الدالي يحكي عن عظماء المبدعين والفنانين الذين اتخذوا من الطبيعة مصدر إلهام لهم مثل ليوناردو دافنشى، ورفايل، وفان جوخ، وفدياس النحات الإغريقي، والنحاتين الفراعنة والرسامين الذين رسموا البرديات وزينوا جدران المقابر الفرعونية. الطبيعة الخام وقال الدالي: أغلب الفنانين استلهموا الجمال من الطبيعة ذاتها من زهورها وطيورها وشمسها وقمرها، حيث كانت الطبيعة الخامة والمنبع الأساسي لأفكارهم، فكان التأمل وحده أكبر مصدر للإلهام والإبداع في أعمالهم».
ورأى الدالي من خلال تجاربه وخبرته في أنماط الديكورات وتكوينها أن أصحاب الحس والذوق الفني لم يخرجوا في الحقيقة عن ذلك النهج، وإنما أخذوا من الطبيعة أيضا دون أن يشعروا بالرغم من عمليات التجريد التي يستخدمونها في تصميماتهم. تناغم وألفة وأضاف: أن فن الديكور الحقيقي والأصلي ليس في الطراز المودرن أو الكلاسيك أو النيو كلاسيك، وإنما فن الديكور هو الذي خرج من متحف الطبيعة وتتلمذ على يد المخلوقات التي أبدعها الله سبحانه وتعالى، وهذا المتحف يخلق نوعاً من الراحة النفسية والتوازن، ويحقق التناغم والألفة بين الإنسان وبيئته ليتعايش معها، وتظهر تلك العلاقة في مواطن كثيرة نراها في البحر والشاطئ والسحاب، والغابة وألوان الحيوانات، والزهور والطيور، فعندما ترى الصحراء والسماء تمطر عليها، أو تنزل إلى أعماق البحر، وترى ألوان الأسماك وتناغم ألوانها تشعر وكأنها لوحة فنية بارعة لا يصنعها إلا الله. مواكبة الموضة وأشار الدالي إلى أن جمال الديكور من وحي الطبيعة يكمن في أصالته وتناغمه، إضافة إلى احتفاظه بالبهاء ومركز السيادة في البساطة والتوافق مع الأذواق المختلفة، فيحتفظ ببهائه مع مرور الزمن، وتغير الموضات عليه من مودرن وكلاسيك، ونيو كلاسيك، وفكتوري، إلى غير ذلك من الأنواع المختلفة التي يتبعها كثيرون سعياً لمواكبة الموضة. 5 أفكار ملهمة لألوان منزلك 1 - الحياة تحت الماء، نرى فيها السمك الملون بألوانه المختلفة حيث تناغم الأصفر مع الأسود، وتناغم البرتقالي مع الأبيض مع الأسود مع الكحلي، وكث ير من الألوان التي ترى تناسقا عجيبا في تلوينها، ونرى أشكال الشعاب المرجانية وتناغمها مع الألوان المختلفة بجانب لون الماء.
2 - البحر والشاطئ، والسحاب يظهر فيه شكل أمواج البحر ولونه الأزرق المتناغم مع شكل الرمال ولونها، والصدف المتناثر على الشاطئ بشكله ولونه الأبيض مع لون السحاب، واختلاف الألوان والأشكال حسب الوقت، وحسب شروق الشمس وغروبها، والنجوم والقمر في الليل وإضاءاته وتموجاتها في السماء بدرجات الرمادي، كلها تعد من أكبر مصادر الإلهام.
3 - الصحراء بلونها الذهبي عند سطوع الشمس، والنباتات الخضراء التي تنمو فيها بأشكالها المختلفة، والجبال بأشكالها وتدرجات ألوانها الصخرية، وأيضا الصحراء بجمال رمالها ونباتاتها يتذوقه كل عاشق للهدوء والتأملات.
4 - الغابة بأشجارها وزهورها، درجات اللون البنفسجي والأوركيدي والروز والبني مع الأخضر والعجيب في تناسق تلك الألوان.
5 - ألوان وتشكيلات على أجسام الحيوانات كالفهد المرقط، والطيور الملونة والحمار المقلم، تعد مصدر إلهام للشعور بالقوة والفخامة عند إدخالها في الديكور.
... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق