]]>
خواطر :
لا تستفزي قلمي وساعديه على نسيانك..سيجعلك أبيات هجاء تردد في كل مكان و زمان..أضحوكة وعناوين نكت في الليالي السمر ..سيجعلك أبيات رثاء و قصائد أحزان تُتلى على القبور و على الأموات.   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . كن واقعيا في أمور حاتك ولا تلن مع المجهول وتأنى في معالجة أهوائه ، فما من رياح تكون لصالحك   (إزدهار) . 

وداعاً عامنا الراحل

بواسطة: عبدالله القرني  |  بتاريخ: 2014-10-23 ، الوقت: 19:50:52
  • تقييم المقالة:

" وداعاً عامنا الراحـــل "

 

بقلم عبـــدالله القرني

    أوشكت أسطر صفحة هذا العام على الإنتهاء، ولم يبق إلا القليل حتى ننتقل للصفحة التي تليها .. تمر الأيام بسرعة عالية، ويجري العمر بشدة، بالأمس كُنا .. واليوم أصبحنا، بالأمس كُنا نقول : متى يمر الوقت ؟ واليوم أصبحنا نردد ونقول : يا حبذا لو يعود بنا الزمن لقليل من الثواني .. 

    السنين تنطوي، والأشهر تتسابق، والأيام تمضي، والساعات تسير كل ذلك في لمحة بصر، والسؤال هُنا، ماذا قدمنا لأنفسانا ليعود علينا بالنفع في الدُنيا وما بعد الدُنيا ؟ 

    العُمر ككتاب مشتق ما بين ستين إلى سبعين صفحة، وكل صفحة تمثل سنة من سنين العمر، تنطوي السنين كما تنطوي الصفحات، ونخرج بلا فائدة ولا نفع كما نقرأ بلا تركيز وإمعان، وعند آخر صفحة من صفحات هذا الكتاب فإن عندها يقفل الكتاب كما يحِل الأجل ..  عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال قال : المصطفى ﷺ  (  أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ ) 

    العُمر، كسفينة أنطلقت من إحدى الموانىء متجهة إلى ميناء آخر، تسير في الماء كما تسير أيام العمر، وتضطرب السفينة عندما يحاصرها الموج، كما تضطرب أيام العمر عندما تحاصرها المشاكل والمحن، وتسير السفينة في الإتجاه الخاطىء عندما تتغلب عليها الرياح، كذلك أيام العمر تنحرف وتنجرف عندما تتغلب عليها شهوة النفس، تغرق السفينة عندما يُخرق من أسفلها، كذلك العمر إذا نُزعت الروح من الجسد فإنه يغرق في بحر الموت .. 

    العُمر مرة واحدة لا يتكرر ولا يتجدد من البداية، فعلى كل شخص أخطأ في حقه أو في غيره أو في ربه، فباب التوبة مفتوح حتى ينفخ إسرافيل في الصُور .. ويفتح صفحة جديدة بيضاء بياض ناصع، ويعقد السلام بينه وبين نفسه. 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق