]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حسن الظن

بواسطة: حنان الدوسري  |  بتاريخ: 2014-10-23 ، الوقت: 05:27:51
  • تقييم المقالة:
 

حسن الظن عبادة قلبية جليلة لم يدرك حقها كثير من المسلمينفإنها تدل على سلامة العقيدة وسلامة الفطرة وتدعم روابط الألفة والاخوة بين أبناءالمجتمع فلا تحمل القلوب غلاًّ ولا حقدًا ولقد أوجب الاسلام على المسلم أن يحسنالظن بإخوانه المسلمين فلا يحل لأحد منهم أن يتهم غيره بفحش أو ينسب إليه الفجور أويسند إليه الإخلال بالواجب أو النقص في الدين أو المروءة أو أي فعل من شأنه أن ينقصمن قدره أو يحط من مكانته،بل قد أمر الله بالتثبت؛ ونهى عن تصديق الوهم والأخذبالحدس والظن والتعليل بالتحليل، فقال ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصروالفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا ) الاسراء 36
وعن أبي هريرة قال نصر بن علي: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : { حسن الظن حسن العبادة } رواه أحمدقال الإمام ابن حجر: سوء الظن بالمسلم من الكبائر الباطنة وقال: وهذه الكبائر ممايجب على المكلف معرفتها ليعالج زوالها لأن من كان في قلبه مرض منها لم يلق اللهوالعياذ بالله بقلب سليم، وهذه الكبائر يذم العبد عليها أعظم مما يذم على الزناوالسرقة وشرب الخمر..

                            واللهم ارزقنا قلوبًا سليمة وأعاننا على إحسان الظن بإخواننا

            بقلم حنان الدوسري


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق