]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

السلفيون الحصان الاسود للانتخابات .

بواسطة: دكتور سرحان سليمان  |  بتاريخ: 2011-12-05 ، الوقت: 16:11:26
  • تقييم المقالة:

 لم يكن يتوقع المتفائلون حصول السلفيون على تلك النسبة من الاصوات فى الانتخابات ،بعكس الاخوان كان متوقعا حصولهم على اكثرية الاصوات لضعف المنافسن ،وعدم القدرة
التظيمية للاحزاب الاخرى لكسب ولاء المواطنيين ووضوح برنامج حزب الحرية والعدالة القائم على مبادىء الاخوان المسلمون ،ولم يتوقع الاخوان انفسهم ان يكون لهم منافسا قويا مثل السلفيون !! ،واصبحت الاحاديث عن : كيف حصل السلفيون على تلك النسبة ؟
الحقيقة كنت اتوقع ان الاخوان سوف يظهر لهم منافسا فى الانتخابات وظننت انه سوف يكون تكتل الاحزاب الثورية ، التى قامت على اسس ومبادىء الثورة المصرية وقيم المدنية والمساواة بين المصريين وعدم تدخل الدين فى الساسية ،تشتت تلك الاحزاب والائتلافات نتيجة الرغبة فى الوصول بسرعة الى القمة او الى الظهور دون التدرج والعمل على الارض وسط الجماهير ، وتعريف الشعب بتلك الاحزاب ،وربما لقصر الفترة بين ظهور تلك الاحزاب والانتخابات واعتقد انها لن يطيل عمرها كثيرا الا اذا بدأو من جديد فى معالجة تلك الاخطاء.
السلفيون ليسوا جددا فى مصر ،بل متواجدون قبل الاخوان ، وكان كل ما يهم هو نشر الدعوة وعدم الخوض فى السياسية والولاء للحاكم وعدم الخروج عليه ،وبالتالى وجدوا فرصة للانتشار وعدم الملاحقة من النظام السابق ،والشاهد ايضا ان تواجدهم فى المناطقالريفية والشعبية بكثافة ، وقرروا خوض السياسية بعد تغيير فى رؤية الشيوخ ان الانتخابات اصبحت حلال !! ، واذهلنى خروج مكثف للنساء التابعيين للسلفيين وتنظيمهم والدعوة للانتخابات والمرشحين ،ورأيت بنفسى مدى انتظامهم امام المقرات ،لدرجة اننى استطيع القول ان من اهم عوامل نجاح السلفيين ،الدعوة النسائية بجانب الولاء للمذهب .
وانا ارى الخوف من نجاح السلفيون غير مبرر ! لماذا ؟ ببساطة لانها نتيجة الانتخابات والتى تظهر تواجدهم فى الشارع ،هذه هى الديمقراطية التى رضينا بها ،ولا يوجد فرق بين نجاح الاخوان او السلفيين ، هذه هى نتيجة الانتخابات .
وادهشنى ما اثير حول رموز المرشحات على قائمة حزب النور ،وخاصة وضع صورة وردة مكان احدى صورة احدى السيدات فى القائمة ،وكنت اتسال ، على فرض ان تلك السيدة نجحت فى الانتخابات فهل سوف تذهب للحضور فى البرلمان وتناقش القضايا ،وهل لو طلب منها السفر الى الخارج لمناقشة او حضور قضايا تهم الدولة ؟ او لو طلبت من دائراتها فى اى توقيت ؟ هل سوف تحضر ام ماذا سيكون التصرف ؟
وجدت اجابات ومبررات على تلك الاسئلة لدى السلفيون فى حدود الشرع ،ولا يمكن الخروج على النصوص تحت اى مبرر ، وهذا من حقهم ،ولا يعنينا كثيرا صورة الوردة بقدر ما يعيننا ان هناك الكثيرين الذين صوتوا لها .
ان النظام الانتخابى فى مصر ،فى هذه الانتخابات سيئا للغاية ،لا مثيل له فى اى دولة ، فالمثقفون والمتعلمون لا يفهمون طريقة التصويت ،فما بالك بمجتمع اكثريته امي ،نظام معقد ،قوائم نسبية ،وفردى،ثم لابد من وضع امراة فى القائمة ،كلها امورا لن تنتج كفاءات او شخصيات يمكنها تقرير مصير مصر .
واسأل : كيف يتم ترشح شخص لا يعرف موقع مصر الجغرافى ،وهل يمكنه مناقشة الاتفاقيات الدولية ،هل لدية القدرة على معرفة الاحداث الدولية ليقرر ما يتلائم مع مصر من قوانيين واتفاقيات ؟هل لدية القدرة على مناقشة الاستراتيجيات التى تحتاجها مصر ؟ هل يعرف مكانة مصر الاقليمية والعالمية وما يمكن ان تتعرض له من مخاطر وانها مستهدفة ؟..
انا لا اطلب عالما - وان كان هذا المفترض ان يخطط لمصر ويمثل شعبها العلماء والنخبة المثقفة القادرة على التفكير والتخطيط- لكن طالبت بانشاء لجنة اختبارات للاشخاص المرشحين تقوم باختبارات نفسية وعلمية وقدرات لتوفير شخص بحد ادنى من المواصفات . ما حدث ،انتهى ،وسوف ننتظر النتيجة ، وان كنت لا اتوقع ان يكون مجلسا يغير وجه مصر حسب متطلبات المرحلة ووفقا للثورة الحادثة .
اخيرا : نأمل ان يكون شروط الترشيح لرئاسة الجمهورية وفقا لشروط قاسية وصعبة ،حتى يقل عدد المرشحين ، وان يكون شخصا على قدر اسم مصر ، لان كل شخص يرى فى نفسه انه قادر على حكم مصر ، وانه الافضل ، هذا هو حر فيه ، لكن لا يفرض على المجتمع خاصة هناك اشخاص تمتلك المال القادر على اكتساب عقول الكثيرين الذين يعانون من سوء المعيشة واحيانا قلة الوعى ، هذه رسالة الى المجلس العسكرى ، انها ليست عمدية ! بل هى مصر ام الدنيا .
السلفيون هم الحصان الاسود للانتخابات ونعتذر للوردة .

د.سرحان سليمان
sarhansoliman@yahoo.com

صفحتنا على الفيس بوك ،،ننتظر تعليقاتنا عليها ،،ونهتم بها ،،ونرد عليها

http://www.facebook.com/Dr.SarhanSoliman


http://www.facebook.com/Dr.SarhanSoliman


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق